“تعليمية” الشورى تناقش تحضيراتها لبيان وزيرة التربية والتعليم .. 21 مارس

مقترح بالاستماع إلى ملاك حافلات النقل الخاص والعام لطلبة الكليات والجامعات

ناقشت لجنة التربية والتعليم والبحث العلمي بمجلس الشورى اليوم  تحضيراتها لبيان معالي الدكتورة مديحة بنت أحمد الشيبانية وزيرة التربية والتعليم والمزمع إلقاؤه خلال جلسة المجلس الاعتيادية الثامنة يوم الأحد الموافق 21 من الشهر الجاري.
جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة الدوري السادس (2019-2020)م لدور الانعقاد السنوي الثاني(2019-2020)م من الفترة التاسعة (2019-2023)م برئاسة سعادة جمال بن أحمد العبري رئيس اللجنة وبحضور أصحاب السعادة أعضاء اللجنة.
وخلال الاجتماع ناقشت اللجنة عدة موضوعات تتعلق بمحاور البيان الوزاري والمتضمن خمسة محاور، وهي: سياسات التعليم المدرسي في ظل رؤية عمان 2040، والاستراتيجية الوطنية للتعليم 2040، وكذلك الموقف التنفيذي لبرامج الخطة الخمسية التاسعة والبرامج المعتمدة للخطة الخمسية العاشرة.
كما ناقشت اللجنة بعض الموضوعات المتعلقة بمحور كفاءة الإنفاق على التعليم المدرسي لاسيما خلال الفترة (2015-2020)م، والشراكة القائمة بين الوزارة والقطاع الخاص في هذا الإطار.
وتطرق أعضاء اللجنة خلال الاجتماع إلى مناقشة المحور المتعلق بجودة التعليم المدرسي وآلية الوزارة في تطوير المناهج الدراسية وفق المعايير الوطنية لاسيما مناهج الدراسات الاجتماعية والعلوم والرياضيات، وكذلك مشروع تطبيق السلاسل العالمية لمادتي اللغة الإنجليزية وتقنية المعلومات. وفي هذا الإطار، ناقشت اللجنة أيضًا مدى مواءمة مخرجات التعليم المدرسي مع متطلبات مؤسسات التعليم العالي واحتياجات سوق العمل، بالإضافة إلى تجويد خدمات برامج التربية الخاصة.
وفيما يتعلق بالمحور الرابع فقد ناقشت اللجنة جملة من الموضوعات المتعلقة بسياسات الوزارة في توظيف المعلمين والاحتياجات المستقبلية من الهيئات التدريسية.
وتحدث أعضاء اللجنة خلال الاجتماع عن المحور الأخير من البيان والمتعلق بالتعليم المدرسي الخاص من حيث جهود الوزارة في دعم المدارس الخاصة في ظل تأثيرات جائحة كورونا، ومدى نمو الاستثمار في هذا القطاع.
من جانب آخر، اطلعت اللجنة على عددٍ من الرسائل المحالة إليها من مكتب المجلس، منها: رد رئيس جامعة التقنية والعلوم التطبيقية حول مقترح تحويل كلية العلوم التطبيقية بنزوى إلى كلية للمعلمين. وكذلك جملة من مشاريع القوانين الاسترشادية المحالة إلى المجلس من البرلمان العربي لإبداء الرأي حيالها، وهي تقرير تعليم اللغة العربية في الدول العربية الأقل نمواً، ومكافحة الأمية في العالم العربي، وتشجيع القراءة في العالم العربي.
واطلعت اللجنة على موضوع ملاك حافلات النقل الخاص والعام لطلبة وطالبات الكليات والجامعات في السلطنة مستعرضين التحديات التي تواجههم بسبب تداعيات جائحة كوفيد-19 والذي نتج عنه التعليم عن بعد وهو ما أدى إلى تضرر معيشتهم، وفي هذا الشأن ارتأت اللجنة استضافتهم للاستماع إليهم.