تجديد الاعتماد الأكاديمي لمرحلة البكالوريوس بقسم دراسات المعلومات في جامعة السلطان قابوس

مسقط  / العمانية / جددت جامعة السلطان قابوس الاعتماد الأكاديمي لمرحلة البكالوريوس في برنامجي إدارة مؤسسات المعلومات وإدارة الأرشيف بقسم دراسات المعلومات بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية مع جمعية المكتبات والمعلومات في المملكة المتحدة “CILIP” وذلك لمدة خمس سنوات.

وتمنح الجمعية الاعتماد الأكاديمي لبرامج المكتبات التي تتميز في تدريس التخصص وتتوافق ومخرجاتها مع مجموعة من المعايير العالمية التدريسية والمهنية في المجال حيث يمثل الحصول على الاعتماد الأكاديمي من الجمعية اعترافها بجودة التعليم في البرنامج وأن البرنامج المقدم من القسم يمنح الخريجين المهارات اللازمة للالتحاق بسوق العمل المحلي والإقليمي.

وتعد درجة البكالوريوس المعتمدة من قبل الجمعية معترفًا بها من قبل الجمعية الأسترالية للمكتبات والمعلومات، وجمعية المكتبات البريطانية، كما أن درجة الماجستير المعتمدة من الجمعية معترف بها من قبل كل من جمعية المكتبات الأمريكية، وجمعية المكتبات والمعلومات الأسترالية وجميع المؤسسات في المملكة المتحدة.

وتمر عملية تجديد الاعتماد الأكاديمي لدرجة البكالوريوس بعدد من المراحل المماثلة لمراحل الاعتماد لأول مرة إذ تبدأ قبل ستة أشهر من تاريخ تجديد الاعتماد.

ويعد برنامج قسم دراسات المعلومات بجامعة السلطان قابوس أحد البرامج الرائدة في الوطن العربي في الحصول على الاعتماد الأكاديمي من قبل هذه الجمعية وقد حصلت ثلاث مؤسسات تعليمية فقط في الوطن العربي على الاعتماد الأكاديمي من جمعية المكتبات والمعلومات البريطانية مما يعطي للقسم ميزة تنافسية في برنامج دراسات المعلومات في الوطن العربي وهذا يعني أن قسم دراسات المعلومات بجامعة السلطان قابوس يمنح تجربة تعليمية متميزة لخريجيه فهو معترف به من إحدى أهم جمعيات المكتبات في العالم.