حيل الغاف وموسم طني أشجار “المانجو”

قريات / العمانية / تستعد قرية حيل الغاف بولاية قريات لموسم طني أشجار “المانجو” التي تشتهر بزراعتها منذ القدم، والذي يبدأ هذا العام مع بداية شهر رمضان الفضيل. يعد مانجو حيل الغاف من أجود أنواع المانجو في السلطنة من ناحية المذاق ويأخذ عدة مسمّيات باللهجة المحلية مثل (اللمبا ـ الهمبا)، إضافة إلى أنّه يحافظ على قيمته السوقية، بسبب كثرة الطلب عليه.
وتأخذ أشجار المانجو شكلاً مميزًا على مدخل القرية، حيث تغطي أشجار المانجو الطريق بالظل، فتتوسط الطريق أشجار المانجو المعمّرة لتعطي طابعًا جميلاً للقرية، ويمر الفلج بجانب أشجار المانجو مرورًا إلى باقي مزارع القرية. وتتنوّع استخدامات المانجو فبالإضافة إلى تقديمه مباشرة كنوع من أنواع الفاكهة، هناك من يستخدمه مخللاً وهناك من يستخدمه مجففًا، والبعض يستخدمه للطبخ كأحد مُحليات الطعام. وتمتاز شجرة المانجو بالكثير من المسمّيات في القرية ويعد أشهرها (الخوخ ـ الزنجبارية ـ الباب ـ الحلقوم ـ الحراء ـ الوغلة ـ الدبوس ـ الكافور ـ الفلفل ـ الخيول ـ هلال).
وقد بدأت بعض الأشجار بتراجع محصولها نتيجة إصابتها بالأمراض إلا أنّ أبرز الأنواع التي ما زالت موجودة منذ القدم ومحافظة على محصولها ( الدبوس ـ الخوخ ـ الزنجبارية ـ اللوح ـ الفلفل) يُشار إلى أنَّ قرية حيل الغاف تتم فيها زراعة العديد من الخضروات والفواكه مثل (النخيل ـ الموز ـ الفيفاي ـ الليمون ـ الباذنجان ـ المستعفل). /العمانية/ خ.ش