1598192
1598192
الرياضية

فوارق كبيرة في إعداد الأحمر ومنتخب قطر منافسه الأبرز على الصدارة

03 مارس 2021
03 مارس 2021

سانشيز يصف برنامجه بالفريد المتنوع -

كتب - ياسر المنا -

ينفذ المنتخب القطري لكرة القدم المنافس الأبرز للمنتخب الوطني على صدارة المجموعة الخامسة برنامجًا إعداديًا مكثفًا للمباريات المتبقية في التصفيات الآسيوية المشتركة المؤهلة لكأس العالم 2022 وكأس آسيا 2023.

ويتصدر المنتخب القطري بفارق 4 نقاط عن المنتخب الوطني مع أفضلية أداء مباراة جرت في نهاية العام الماضي استضاف فيها العنابي منتخب بنجلاديش وفاز عليه ليضيف ثلاث نقاط إضافية لرصيده.

وأكد الإسباني فيليكس سانشيز مدرب منتخب قطر ثقته في برنامج تحضير الفريق من أجل المشاركة في كأس العالم 2022 التي تقام على أرضه، رغم الاعتذار عن المشاركة في بطولة كوبا أمريكا.

وكان الاتحاد القطري لكرة القدم قد اعتذر عن المشاركة في البطولة الأمريكية الجنوبية المقررة بين يونيو ويوليو المقبلين، لتعارض جدول مبارياتهما مع التصفيات الآسيوية.

وقال سانشيز خلال يوم إعلامي مفتوح جرى الأحد بمركز تدريبات المنتخب القطري في أكاديمية أسباير: كنا نتمنى أن نشارك في البطولة التي كانت جزءًا مهمًا من برنامج تحضيراتنا لكأس العالم.

وأضاف المدرب الذي قاد قطر لإنجاز تاريخي بالظفر بلقب كأس آسيا للمرة الأولى عام 2019 في الإمارات: القرار اتخذه الاتحاد القطري والكونميبول (اتحاد أمريكا الجنوبية) بسبب تأجيل التصفيات الآسيوية، كنا نمني النفس بالمشاركة، لكننا نحترم القرار ونمتثل له.

وأوضح أنه رغم ذلك، ما زلنا نملك برنامجا فريدا من حيث التنوع بالاحتكاك بمدارس مختلفة، وهو أمر ربما لا يسنح للكثير من منتخبات العالم.

وعن كثافة المباريات للمنتخب الذي سيخوض كأس العالم للمرة الأولى في تاريخه بصفته الدولة المضيفة، تابع: سنخوض عشر مباريات في التصفيات الأوروبية وسنشارك في كأس كونكاكاف الذهبية شهري يوليو وأغسطس المقبلين، وكذلك كأس العرب شهر ديسمبر المقبل، تلك مناسبات كفيلة بمنحنا الجاهزية التي نبحث عنها.

ويستهل العنّابي شهر مارس الحالي بمشاركة تاريخية فريدة في التصفيات الأوروبية المؤهلة إلى كأس العالم، بعد دعوة تلقاها الاتحاد القطري من نظيره الأوروبي، حيث يلتقي لوكسمبورج وأذربيجان وأيرلندا أيام 24 و27 و30 الجاري، ضمن منافسات المجموعة الأولى التي تضمّ أيضا البرتغال وصربيا.

وعن تلك المشاركة دون تأثير لنتائج مباريات المنتخب القطري على التأهل، قال سانشيز: سنخوض مباريات في المستوى العالي، يكفي القول إننا سنواجه البرتغال وصربيا وأيرلندا، وسنجني ثمار هذا وقال: سنبدأ التحضير عقب انتهاء المرحلة الثامنة عشرة من الدوري المحلي، سندعو 30 لاعبا بأقصى حد لخوض المباريات الثلاث ونحافظ على الهيكلة المعروفة، لكن الباب سيبقى مفتوحًا لانضمام لاعبين جدد.

من جهته قال قائد المنتخب القطري حسن الهيدوس: المشاركة في التصفيات الأوروبية مناسبة مثالية للاحتكاك بمنتخبات من مستوى عالٍ، وهي فرصة لا تسنح لأحد خارج القارة العجوز.

وأضاف: كنا نمني النفس بالمشاركة في كوبا أمريكا، خصوصا أن مجموعتنا كانت تضم البرازيل وكولومبيا، لكن ثمة ناحية إيجابية تتعلق بتقليل الضغوط علينا جراء توالي المشاركات خلال برنامج تحضير متواصل حتى كأس العالم. الجدير بالذكر أن المنتخب القطري سيستضيف المباريات المتبقية في التصفيات التي ستقام بنظام التجمع في الدوحة في الوقت الذي أعلن فيه مدرب المنتخب الكرواتي برانكو أمله في أن تقام المباريات في مسقط إلا أن ظروف كورونا لم تساعد في ذلك.