الإقبال يتواصل على عسل النحل العماني في منافذ اللولو وعبر المنصات الإلكترونية

الزبائن يفضلون الجبلي وجذوع النخيل ووصفة الأسد الذهبي واللبان والعقبر –

كتب – زكريا فكري –

تتواصل منتجات النحالين من عسل النحل العماني في منافذ اللولو بأفينيوز مول ولولو العامرات ولولو وادي اللوامي إضافة إلى المنصات الإلكترونية «النحال» و«العسل العماني» منذ 24 فبراير الماضي وتنتهي العروض بنهاية اليوم الثلاثاء 2 مارس.
وهناك إقبال لافت من الزبائن على نوعيات معينة من العسل خاصة «الخلطات» ومنها وصفة الأسد الذهبي وعسل جذوع النخيل وعسل اللبان الظفاري.. إضافة إلى المربى بالعسل والتي تعرض لأول مرة إلى جانب ملاعق العسل أيضا.

تتنوع أنواع العسل العماني بين السدر والسمر والعقبر وحبوب اللقاح والعتم واللبان والزهور وبو طويق وغيرها من الأنواع العديدة والخلطات السحرية العجيبة.. وتباع العبوتان الكبيرتان «2 غرشة» بسعر 35 ريالا عمانيا، بينما الواحدة تباع بسعر 20 ريالا عمانيا.. وهناك زجاجات أقل في الحجم تباع بأسعار تتراوح بين 4 و10 ريالات عمانية، إضافة إلى عبوات تحتوي الواحدة منها على 20 ملعقة مليئة بعسل النحل تباع بسعر 4 ريالات عمانية.
وتوجد في المنافذ الكثير من الوصفات التي يقبل عليها الزبائن والتي تحتوي على مقويات وفيتامينات وغذاء ملكات النحل.. ويتميز المعروض بمستوى عالٍ من الدقة على مستوى التصنيع والتعبئة والتغليف وكذلك طريقة العرض.
خلال زيارة ميدانية لمنفذ عرض العسل العماني بأفينيوز مول، التقينا في البداية بالدكتور حسن بن طالب اللواتي أخصائي جودة أول بوزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه الذي أوضح لنا فكرة هذه المنافذ التي يتم من خلالها عرض منتجات العسل العماني لفترة محدودة، مشيرًا إلى أن الفكرة جاءت بسبب ظروف الجائحة وللتقليل من الزحام في حالة تجمع النحالين في مكان واحد، وقد تعاون معنا «اللولو» في توفير 3 منافذ للعرض في الأفينيوز ولولو العامرات ولولو وادي اللوامي.
وبلغ عدد النحالين الذين عرضوا منتجاتهم في الأفينيوز 24 نحالا بالتناوب حتى لا يحدث زحام في المكان، بينما هناك 6 نحالين في العامرات، و4 آخرين في لولو وادي اللوامي، ليصل إجمالي المشاركين إلى 34 نحالا.
ويقول الدكتور حسن: إن هناك إقبالا على السدر والسمر ثم عسل الزهور واللبان والعتم «الزيتون البري» والصمغ العربي.. ولأول مرة تعرض أنواع جديدة مثل مربى بالعسل إضافة إلى المشمش بالعسل والبندق بالعسل والتين بالعسل إضافة إلى ملاعق العسل التي تعرض لأول مرة وهي صناعة محلية 100%.
وقال الدكتور حسن اللواتي: إن هناك أيضًا الشمع بالعسل خاصة البري منه حيث يباع بسعر يتراوح بين 70 و120 ريالا عمانيا. كذلك هناك إقبال على عسل جذوع النخيل وهي تعشيش النحل في جذوع النخيل وبناء الخلية داخل الجذوع وهي الطريقة التي كانت متبعة في عمان قبل التوسع في صناديق التربية.

وصفة الأسد الذهبي

يقول الدكتور حمد بن علي البلوشي عضو مجلس إدارة اتحاد النحالين العرب وصاحب منحل الأسد الذهبي: إن معروضات العسل العماني عبر المنافذ وخاصة في أفينيوز تتنوع بين عسل السدر والسمر والأعشاب، ولدينا هنا خلطة الأسد الذهبي والتي تلقى إقبالا كبيرا من الزبائن ومكوناتها من منتجات نحل العسل كالعقبر وحبوب اللقاح والغذاء الملكي كذلك لدينا خلطات جوهرة الحياة والشفاء..
وحول الأسعار يقول الدكتور حمد: إن الخلطات تباع بسعر 25 ريالا عمانيا، وبقية أنواع العسل الأخرى تباع بأسعار تتراوح بين 10 و25 ريالا عمانيا.
الدكتور حمد لديه موقع على اليوتوب حصد حتى الآن 1.7 مليون متابع، حيث يعرض على المشاهدين خلطاته الخاصة ومواقع المناحل الخاصة به في جبال وأودية وادي حمد بالظاهرة وغيرها من الأماكن.

النحلة الذكية

العسل الجبلي يمكنك أن تجده لدى النحلة الذكية لصاحبها سيف بن سبيت العبري، حيث توجد مناحله في شناص منطقة أسود الجبلية.. لدى سيف عرض مستمر للزبائن حيث يبيع عبوتين كبيرتين بسعر 35 ريالًا عمانيا إحداهما سدر والأخرى سمر. ويوصي سيف العبري بعسل اللبان الظفاري فهو يؤخذ لكل شيء، إضافة إلى وجود نوعيات جيدة من العسل مثل السدر بالمكسرات وكذلك عسل بو طويق البري حيث تباع الزجاجة بسعر يتراوح بين 70 و150 ريالا عمانيا.

ملاعق العسل

تقول هبة بنت أحمد العامرية: إنهم يقدمون ملاعق العسل لأول مرة صناعة وتغليف وتعبئة.. ولدينا عبوات ملاعق من عسل الجذوع أو السدر أو السمر مع حبة البركة تضم 20 ملعقة تباع بسعر 5 ريالات عمانية، أما ملاعق الزهور وحبة البركة فتباع بسعر 4 ريالات للعبوة 20 ملعقة.

عسل جذوع النخيل

يقول محمد بن عبدالله الكندي -الديوانية للعسل الجبلي: مناحلنا في الجبال في المحلف وادي حيبي-صحار، وأيضا لدينا مناحل في العوابي بالرستاق..
ويضيف الكندي هناك إقبال على عسل جذوع النخيل لفوائده في امتصاص الرطوبة وتنشيط الذهن.. كما لدينا العسل البري بو طويق.. وتباع عبوة جذوع النخيل الكبيرة من النوعية الجبلي بسعر 20 ريالًا عمانيًا، إضافة إلى عسل السدر الجبلي.

«العقبر» 14 مضادا حيويا

ويتحدث إياد بن يوسف العبري عن وصفة عسل العقبر الخاصة التي تحتوي على العسل والمكسرات والثوم والزعفران وحبوب اللقاح وغذاء الملكة.. وحول هذه الخلطة يقول الدكتور حسن اللواتي: إن العقبر عبارة عن مادة صمغية تعادل 14 مضادا حيويا.

مناحل أبو فلاح

يقول محسن بن حمد الشبنوتي وولده كريم: إن أسعار العسل المعروضة تتراوح بين 4 و20 ريالا عمانيا في الأغلب..
ويضيف كريم: مناحلنا في عبري ونقدم في هذا المعرض منتجات جديدة لأول مرة منها دهان شمع العسل مع زيت الزيتون وله تأثير كبير في علاج الجلد من أمراض مثل الصدفية أو التقشير ويرطب الجلد ولا تضاف له أي مادة عطرية.