برانكو يعلن قائمة معسكر دبي وتجربتي الأردن والهند

تغييرات جديدة متوقعة –
كتب: ياسر المنا –

يعلن الجهاز الفني للمنتخب الوطني الأول لكرة القدم بقيادة الكرواتي برانكو ظهر اليوم عبر مؤتمر صحفي بمبنى اتحاد الكرة العماني باستاد السيب قائمة اللاعبين التي ستشارك في التجمع الداخلي المقبل الذي سيبدأ في السابع من شهر مارس المقبل ويستمر حتى موعد السفر إلى المعسكر الخارجي المقام في مدنية دبي لمدة أسبوعين ويشهد أداء مباراتين وديتين أمام منتخبي الأردن والهند يومي 20 و25 في الشهر المقبل.
ويأتي إعلان القائمة عقب اختبار المدرب الكرواتي لعدد من اللاعبين في تجمع سابق أقيم في أكتوبر من العام الماضي يعد الأول منذ التوقف الذي فرضه انتشار فيروس كورونا وكذلك المتابعة المستمرة لمستويات اللاعبين في دوري عمانتل وكأس السلطان وهو ما يفتح الباب واسعا أمام ظهور بعض الخيارات الجديدة في القائمة ومن غير المستبعد أيضا أن تضم القائمة بعض اللاعبين العمانيين المحترفين في الخارج الذين يأمل برانكو تواجدهم في تجربتي الهند والأردن حتى يقف على مستوى الفريق الذي سيعتمد عليه في التصفيات الآسيوية المشتركة المؤهلة لمونديال قطر 2022 ونهائيات أمم آسيا 2023 في الصين.
ويختار برانكو اللاعبين لقائمة الأحمر وفق عدد من المعايير في مقدمتها أن يكون اللاعب الذي يتم اختياره صاحب إمكانيات فنية عالية وقدرات طيبة تؤهله لتقديم إضافة للمنتخب.
وحسب رؤية برانكو فإن القائمة تظل مفتوحة لذلك حرص أعضاء الجهاز الفني على متابعة معظم المباريات الماضية في دوري عمانتل والكأس الغالية من أجل البحث واكتشاف عناصر جديدة ذات إمكانيات كبيرة تتمكن من تقديم الجديد للمنتخب وكذلك الوقوف على مستوى اللاعبين الذين شاركوا في فترة المعسكر الداخلي السابق.
يطمح الجهاز الفني للمنتخب الوطني الأول للاستفادة من معسكر دبي في تجهيز اللاعبين والحصول على رؤية فنية شاملة عبر تجربتي الأردن والهند وذلك لعدم خوض المدرب الحالي لأي مباراة رسمية أو ودية منذ تعاقده قبل أكثر من عام.
تعد صدارة المجموعة الخامسة في التصفيات هدف برانكو لضمان مقعد مباشر لنهائيات أمم آسيا والصعود بجدارة للدور الثاني في التصفيات المؤهلة للمونديال ويجلس منتخب قطر حاليا في صدارة ترتيب المجموعة برصيد 16 نقطة من ست مباريات، مقابل 12 نقطة من خمس مباريات للمنتخب الوطني و4 لأفغانستان و3 للهند ونقطة لمنتخب بنجلاديش ليوسع المنتخب القطري الفارق لأربع نقاط مع أفضلية لعب مباراة زيادة عن المنتخب الوطني.
وتمثل المباريات المتبقية في التصفيات الآسيوية أهمية كبيرة للأحمر ومدربه برانكو وخاصة مواجهة منتخب قطر التي ستقام في مارس المقبل بالسلطنة وتحدد نتيجتها مسار صدارة المجموعة الخامسة والتأهل مباشرة إلى نهائيات أمم آسيا والدور الثاني من التصفيات المؤهلة لكأس العالم.
ويتضمن برنامج مدرب منتخبنا الأول لكرة القدم الكرواتي برانكو ايفانكو فيتش في المرحلة الثانية معسكر ثانيا وتجارب ودية في شهر مايو قبل حلول موعد التصفيات في يونيو في آخر قرار للاتحاد الآسيوي.
وتمثل التصفيات الآسيوية المؤهلة لنهائيات كأس العالم وأمم آسيا أولى المباريات الرسمية يخوضها الأحمر بقيادة المدرب الكرواتي برانكو الذي تم التعاقد معه خلفا للهولندي كومان في بداية العام الماضي وجاء انتشار فيروس كورونا ليؤجل ظهوره الرسمي إلى مارس المقبل.
وكما هو معروف فقد اقترح الاتحاد الآسيوي لكرة القدم استكمال التصفيات المزدوجة المؤهلة إلى مونديال 2022 وكأس آسيا 2023 بنظام التجمع في يونيو المقبل بنظام التجمع في أي من دول المجموعة.
وحسب الاقتراح تم تحديد أيام مبدئية لإقامة مباريات معظم مجموعات غرب آسيا خلال أيام 3 و7 و11 و15 وسيتم الإعلان قريبا عن أسماء الدول التي وقع عليها الاختيار لاستضافة مباريات التجمع وحسم الدور الأول من التصفيات في يونيو إلا إذا ما ظهرت تطورات جديدة وأدت إلى الإلغاء مرة أخرى.