88448
88448
الاقتصادية

تراجع إيرادات فنادق «3-5» نجوم في السلطنة 70 % إلى 6.2 مليون ريال

24 فبراير 2021
24 فبراير 2021

كتبت - شمسة الريامية -

سجلت إيرادات الفنادق (3-5) نجوم في السلطنة تراجعًا 70.4% إلى 6.231 مليون ريال بنهاية يناير الماضي، كما تراجعت نسبة الإشغال إلى 27% وذلك نظرًا لانخفاض أعداد الزوار بسبب انتشار جائحة كورونا.

ومن المتوقع انخفاض أعداد القادمين إلى السلطنة بشكل تدريجي في الأشهر القادمة بعد قرار اللجنةُ العليا المكلفةُ ببحثِ آليةِ التعاملِ مع التطورات الناتجةِ عن انتشار فيروس كورونا بتعليق دخول مواطني 10 دول، وهي السودان ولبنان وجنوب إفريقيا والبرازيل ونيجيريا وتنزانيا وغانا وجمهورية غينيا وسيراليون وإثيوبيا ابتداء من اليوم «الخميس». وقد حاولت السلطنة إنعاش السياحة عبر السماح لمواطني 103 دول الدخول إلى أراضيها دون الحاجة إلى تأشيرة وذلك لجذب الزوار إلى استكشاف معالم عمان بتضاريسها المتنوعة وبأجوائها الاستثنائية ولكن ظهور سلالات جديدة لفيروس كورونا في أغلب الدول قد حالت دون تحقيق ذلك.

ووفقًا لبيانات نشرها المركز الوطني للإحصاء، بلغ عدد النزلاء في هذه الفنادق 78.4 ألف نزيل بنهاية يناير الماضي مقارنة بـ155.4 ألف نزيل في يناير 2020. وتصدر المواطنون قائمة النزلاء بحوالي 59 ألف نزيل، ثم الآسيويون 7.4 ألف نزيل، فالأوروبيون بـ3.4 ألف نزيل.

وأوضحت أوبار للفنادق والمنتجعات أن قطاع الفنادق والضيافة والطيران من أكثر القطاعات تأثرًا بجائحة كورونا، إذ أن عشاق السفر الدوليين وخاصة من الدول الأوروبية المعتادون على النزول في فنادق خمس نجوم لا يستطيعون السفر بسبب انتشار الموجة الثانية من فيروس كورونا في دولهم، كما أن قيود السفر المعقدة هي القاتل الحقيقي لقطاع السياحة والطيران، فقد يئس الناس من السفر بسبب الإجراءات والإرشادات المتضاربة حول السفر الجوي.

وتسعى الفنادق في الوقت الحالي إلى جذب المواطنين لتعويض جزء من خسائرها من خلال التركيز على عروض الإقامة، وتنظيم ليالي مميزة في نهاية عطلة الأسبوع، وإقامة حفلات مختلفة.

وقد أكدت أوربار للفنادق والمنتجعات التزام كافة الفنادق بإجراءات الصحة والسلامة للموظفين والضيوف من خلال التسجيل الآمن للضيوف، والتباعد المجتمعي، واستخدام الأقنعة والقفازات، والتنظيف الدائم للنقاط الرئيسية المشتركة وجميع غرف الضيوف.