8889
8889
الاقتصادية

ارتفاع أسعار النحاس تدفع الكابلات للصعود

24 فبراير 2021
24 فبراير 2021

سجل مستوى قياسيًا ببلوغه 9200 دولار للطن -

كتبت ـ رحمة الكلبانية:-

ارتفعت أسعار الكابلات متأثرة بما يشهده النحاس من ارتفاع على نحو غير مسبوق في 15 عامًا بعد أن وصل سعر الطن إلى 9200 دولار أمس، فيما تشير التوقعات إلى انه سيسجل صعودًا أكبر خلال الفترة القادمة.

وقال مراقبون ومسؤولون في شركات الكابلات: إن صناعة الكابلات أصبحت أمام ضغوط وعبء كبير بعد الارتفاع الحاد في سعر معدن النحاس خلال الآونة الأخيرة نتيجة ارتفاع الطلب عليه، وأضافوا في تصريحات لـ«عمان»: إن ارتفاع النحاس بهذا المستوى يؤثر على ربحية مصانع الكابلات في حال لم تقابلها زيادة في الأسعار.

وأوضح حسين بن سلمان اللواتي رئيس مجلس إدارة مجموعة شركات بن سلمان، ومؤسس شركة كابلات عمان، والرئيس الفخري لجمعية الصناعيين العمانية أن هناك عوامل كثيرة تحكم تغير أسعار النحاس، وكونها تتغير بشكل غير متوقع تحاول مصانع الكابلات وضع أسعار افتراضية ترفع وتنزل من أسعارها وفقًا لمتغيرات أسعار النحاس لاحقًا. وقال: ما قد لا يدركه المستهلكون بأن الموزعين يشترون بأسعار معينة ويتحملون جانبًا كبيرًا من المخاطرة، فقد يشتري موزع كميات كبيرة من المصنع عند سعر منخفض ثم يتعرض للمنافسة أو يخسر عند تغير الأسعار أو انخفاضها مرة أخرى.

ومن جانبه، قال علي سعيد الهبج، الرئيس التنفيذي لشركة الكابلات العمانية: شهدت الكثير من السلع العالمية ارتفاعًا كبيرًا في الآونة الأخيرة وقد يعود ذلك إلى عودة نشاط المصانع الصينية بعد فترة طويلة من التوقف بسبب انتشار فيروس كورونا، وبالتالي زاد حجم استيرادها وزارد الطلب على بعض المواد الخام، ومنها النحاس الذي وصل لأعلى سعر له منذ 15 عامًا.

وأكد الرئيس التنفيذي لكابلات عمان بأنه لابد أن يرافق ارتفاع أسعار النحاس ارتفاع في أسعار الكابلات، وأن المصانع لن تتحمل طويلًا فرق الأسعار والخسائر. وأضاف: بلغت أرباح الشركة العام الماضي 8 مليون ريال، ونتوقع أن لا تتجاوز الملونين ريال في العام الجاري، كونها كانت تتحمل ارتفاع النحاس على أمل أن تعاود الانخفاض إلا أن الفترة طالت والشركة لا تستطيع تحمل المزيد من الخسائر وهي تحاول حماية أعمالها وموظفيها التي يصل نسبة العمانيون فيها إلى 45% أي ما يقارب 350 عاملًا عمانيًا.

وقال إدريس البلوشي، مساعد مدير التسويق في شركة «نحاس عمان»: إن على المستهلكين أن يطلعوا باستمرار على متغيرات السوق، لمعرفة أسباب ارتفاع بعض الصناعات. فالكابلات مثالا تعتمد في صناعتها على النحاس بشكل رئيسي والذي ارتفعت أسعاره بصورة كبيرة فقد كان سعره قبل ما يقارب شهر واحد 7700 دولار للطن، في حين ارتفع ليصل إلى 9200 دولار للطن حتى يوم الأربعاء بزيادة قدرها 17% وهناك توقعات بأن يصل لـ10 آلاف دولار للطن. ولا ننسى أن هناك مواد أخرى بنسبة 15% تدخل في صناعة الكابلات كالمطاط وقد زادت أسعارها هي الأخرى بنسبة 20%.