455454
455454
الاقتصادية

المشمش.. يزهر في قرية وكان

24 فبراير 2021
24 فبراير 2021

العمانية : تشهد قرية وكان بولاية نخل بمحافظة جنوب الباطنة هذه الأيام تفتح أزهار المشمش في موسم جميل وخلاب يلفت الأنظار، حيث تكتسي فيه أشجار المشمش باللون الأبيض، ويستمر الموسم حتى مطلع شهر مارس من كل عام.

وتعدُّ أشجار المشمش من أشجار الفاكهة المعمرة التي تنمو في بعض محافظات السلطنة وخاصة المرتفعات الجبلية الشاهقةَ، وفي محافظة جنوب الباطنة، في قرى وادي مستل بولاية نخل وتحديدًا في قرى وكان وحدش والقورة، وهو المكان الملائم لنموها، حيث المناخ البارد شتاءً، ومعتدل صيفًا، مما يسمح بنمو أشجار المشمش فيها بكميات تتيح للمزارعين تسويق ثمارها بشكل تجاري يشكل دخلًا مناسبًا لهم نظرًا لكثرة الإقبال عليه.

وحول موسم إزهار أشجار المشمش والمراحل التي تمر بها الشجرة قبل الإثمار، يتحدث عبد الله بن أحمد العرفاتي من أهالي القرية قائلا: تبدأ أشجار المشمش موسم السكون وتساقط الأوراق مطلع شهر ديسمبر من كل عام وتبدأ مرحلة التزهير بداية شهر فبراير حتى بداية شهر مارس من كل عام، وتبدأ ثمار المشمش بالنضج منتصف شهر أبريل ويستمر حصاد محصول المشمش لمدة شهر إلى شهر ونصف، ويقوم المزارعون ببيع محصولهم من ثمار المشمش من خلال عرضه للسياح الزائرين لقريتهم أو من خلال بيعه في سوق نخل والأسواق المجاورة.

ويضيف العرفاتي: تحتاج أشجار المشمش إلى عناية خاصة لتجود بثمارها، حيث يقوم المزارعون مع انتهاء موسم حصاد ثمار المشمش وعند منتصف شهر يونيو من كل عام بتسميد أشجار المشمش التسميدة الأولى لتعويض الأشجار بالعناصر الغذائية التي فقدتها أثناء فترة نضج وجني المحصول، ثم يتم عمل التسميدة التالية لها عند منتصف شهر نوفمبر، وقبل موسم سكون الأشجار وتساقط الأوراق يتم تسميد الأشجار التسميدة الأخيرة عند بدء تفتح الزهور بداية شهر فبراير ويستمر التسميد بنسب بسيطة حتى بداية شهر أبريل من كل عام ويستخدم المزارعون السماد المحلي لتسميد أشجار المشمش.

ويحرص المزارعون في قرى وادي مستل على عدم استخدام الأسمدة الكيماوية أو المبيدات الحشرية الكيماوية للمحافظة على نمو الأشجار طبيعيًا وكذلك مقاومتها للآفات الزراعية بشكل طبيعي.

وأشار عبد الله العرفاتي إلى أن المزارعين يحرصون خلال فترة سكون الأشجار وتساقط الأوراق على تقليم أفرع الشجر اليابسة وتنظيفها من الحشائش والنباتات الأخرى، كما يتم إيقاف سقي أشجار المشمش خلال فترة السكون وتساقط الأوراق في حين يتم سقيها مرة كل ١٢ يومًا طوال أيام السنة باستثناء أيام نضج المحصول حيث يتم ريّها مرة كل ٦ أيام لتسهيل نضج الثمار وزيادة حجمها.

الجدير بالذكر أن شجرة المشمش من الأشجار الغزيرة بالثمار، حيث تبدأ بالإنتاج عندما يكون ارتفاع الشجرة مترًا ونصف في حين تستمر بالإنتاج والارتفاع حتى تصل إلى ارتفاع ٢٠ مترًا في بعض الأحيان. وتتميز أشجار المشمش بقدرتها على تكوين أفرع عديدة تشبه أشجار المانجو من حيث الضخامة والنمو، وتكون ثمار أشجار المشمش باللون الأصفر المائل للحُمرة في حين يتميز طعمها بين السكري إلى السكري الحامض.