أسعار النفط تقفز أكثر من دولار مع تباطؤ استئناف الإنتاج الأمريكي

نفط عُمان يرتفع بمقدار 1.71 دولار

عواصم – (وكالات) – قفزت أسعار النفط ما يزيد عن دولار اليوم، إذ تلقت الدعم من تفاؤل حيال توزيع لقاحات مضادة لكوفيد-19 وانخفاض الإنتاج إذ تعود الإمدادات الأمريكية ببطء بعد طقس متجمد في تكساس أوقف إنتاج الخام في الأسبوع الماضي.
وقالت مصادر إن منتجي النفط الصخري في جنوب الولايات المتحدة قد يستغرقون ما لا يقل عن أسبوعين لاستئناف إنتاج ما يزيد عن مليوني برميل يوميا من الخام بسبب برودة الطقس، إذ يتباطأ التعافي بفعل خطوط الأنابيب المتجمدة وانقطاعات إمدادات الكهرباء.
وارتفع خام برنت 1.08 دولار أو ما يعادل 1.7 بالمئة إلى 66.32 دولار للبرميل ، بعد أن بلغ في وقت سابق المستوى المرتفع 66.79 دولار.
وزاد الخام الأمريكي 92 سنتا أو ما يعادل 1.5 بالمئة إلى 62.62 دولار للبرميل بعد أن بلغ أعلى مستوى في الجلسة عند 63 دولارا.
وصعد الخامان القياسيان ما يزيد عن اثنين بالمائة بعد أن ارتفعا نحو أربعة بالمائة في الجلسة السابقة.
ورفع جولدمان ساكس كوموديتيز ريسيرش توقعه لسعر خام برنت عشرة دولارات للفصلين الثاني والثالث من 2021، مشيرا إلى توقعات بانخفاض المخزونات، وارتفاع هوامش التكاليف لاستئناف أنشطة المنبع، وتدفقات على المضاربة.
ويتوقع بنك الاستثمار أن تبلغ أسعار برنت 70 دولارا للبرميل في الربع الثاني من 60 دولارا توقعها في السابق وأن تصل إلى 75 دولارا في الربع الثالث من 65 دولارا في السابق.
ويتوقع مورجان ستانلي أن ترتفع أسعار خام برنت إلى 70 دولارا للبرميل في الربع الثالث بفضل “مؤشرات على تحسن كبير للسوق” من بينها احتمالات طلب أفضل.
وأظهر استطلاع أولي لرويترز الاثنين أن مخزونات النفط الخام والمنتجات المكررة في الولايات المتحدة انخفضت على الأرجح الأسبوع الماضي، بسبب التعطيلات في تكساس.

نفط عُمان يرتفع

بلغ سعر نفط عُمان تسليم شهر ابريل القادم (63.07) دولار أمريكي. وشهد سعر نفط عُمان ارتفاعا بلغ (1.71) دولار امريكي مقارنة بسعر الاثنين الذي بلغ (61.36) دولار أمريكي. تجدر الإشارة إلى أن المعدل الشهري لسعر النفط الخام العُماني تسليم شهر مارس المقبل بلغ (54.78) دولار امريكي للبرميل مرتفعًا بمقدار (4) دولارات أمريكية و(79) سنتًا مقارنة بسعر تسليم شهر فبراير الجاري.

ارتفاع مخزون الصين

ذكر تقرير اقتصادي أن مخزون النفط في الصين واصل ارتفاعه للأسبوع الثالث على التوالي.
وذكرت شركة كايروس لبيانات الأسواق في تقريرها أن مخزون النفط في الصين ارتفع خلال الأسبوع المنتهي يوم 14 فبراير الحالي بمقدار 16 مليون برميل ليصل إلى 1.01مليار برميل، ليستمر الارتفاع  للأسبوع الثالث على التوالي بعد سبعة أسابيع من التراجع المطرد، بحسب ما أوردته وكالة بلومبرج للأنباء.
وبحسب التقرير، فإن 243 مليون برميل من مخزون النفط الخام الصيني مخزنة في منشآت حكومية، وهناك 114 مليون برميل  تخزنها الدولة في منشآت تجارية، و655 مليون برميل مخزون تجاري للشركات في الصين.
وأشارت بلومبرج إلى أن المخزون التجاري من النفط الخام في الصين سجل خلال عام أكبر ارتفاع له ليصل إلى 655 مليون برميل، مقابل 549 مليون برميل في فبراير من العام الماضي.وتستخدم الصين حاليا 69% من السعة التخزينية لديها.
من ناحية أخرى ،أشار التقرير الشركة الخاصة إلى تراجع استهلاك وقود الطائرات في الصين خلال الأسبوع الماضي بنسبة 23% سنويا.
وأشارت وكالة بلومبرج إلى أن شركة كايروس تتابع مخزونات النفط الخام في 190 محطة بالصين، إلى جانب متابعة استهلاك وقود الطائرات فيها.

حقل نفط وغاز

و أعلنت المؤسسة الوطنية الصينية للنفط البحري اكتشاف حقل نفط خام وغاز طبيعي في بحر بوهاي يُقدّر إجمالي احتياطاته بـ 100 مليون طن نفط مكافئ. وذكرت المؤسسة في بيان لها أن الحقل يقع على عمق 23 مترًا وسط بحر بوهاي على مسافة 140 كيلومترًا من بلدية تيانجين شمال الصين، فيما بلغ عمق الحفر في البئر الاستكشافية للحقل حتى الآن 5223 مترًا وهو العمق الذي وصلت عنده أعمال الحفر إلى تشكيلات منتجة بسمك 346 مترًا. وتتوقع المؤسسة أن يصل معدل الإنتاج اليومي بالبئر إلى 300 طن من النفط و150 ألف متر مكعب من الغاز الطبيعي.