الوطنية للتأمين: توقعات بطرح التأمين الصحي الإلزامي في العام الحالي

خلال الحلقة النقاشية التي نظمتها سوق مسقط –
استضافت سوق مسقط للأوراق المالية كلا من الرؤساء التنفيذيين لشركة الوطنية للتأمين على الحياة والعام، وشركة الأنوار لبلاط السيراميك ضمن إطار حلقاتها النقاشية للشركات المساهمة العامة لعام 2021 التي نفذت عبر منصة زووم. وتأتي هذه الحلقات النقاشية ضمن جهود السوق الإعلامية والتوعوية المعززة لإيجاد حوار ثري بين مسؤولي الشركات والمستثمرين والمحللين الماليين وتعزيز الإفصاح والشفافية بالسوق. وقال فيناتاشلام -المدير التنفيذي لشركة الوطنية للتامين على الحياة والعام: إن الشركة حافظت على ريادتها في السوق كونها تأتي في مقدمة ركب نظيراتها من مؤسسات التأمين في السلطنة وواحدة من أكثر الشركات تقدماً ونجاحاً في هذا القطاع. وتشكل حصتها 69% في التأمين الطبي و15% في تأمين المركبات وقاعدة أصول تبلغ 176 مليون ريال عماني واستثمارات بقيمة 94 مليون ريال عماني. وتصنف القوة المالية للشركة الوطنية للتأمين B++ ( جيد). وعن مستقبل قطاع التأمين وتوجهاته صرح المدير التنفيذي للشركة بأنه لابد أن يتأثر قطاع العمل في السلطنة ودولة الإمارات والكويت بالعمل المتغير والسلوكيات في السنوات القادمة. فمن جانب التأمين الصحي، ذكر أن جائحة (Covid-19) ساعدت في زيادة الوعي والطلب على التأمين الطبي ومن المتوقع زيادة نمو حجم السوق على حد كبير. كما من المتوقع خلال العام الجاري طرح التأمين الصحي الإلزامي والذي من شأنه سيعزز من نمو قطاع التأمين. أما من جانب مستقبل التأمين على السيارات، فمن المتوقع أن يظل التأمين على تنافس ربحي وزيادة الطلب على تأمين الطرف الثالث. وحول انخفاض أعداد السكان مع قلة عدد الحوادث، وذكر المدير التنفيذي للشركة بأنه ذلك نوعا ما سيؤدي إلى تراجع أرقام المركبات المسجلة. وأضاف أن الشركة الوطنية للتأمين في خطة لفتح فروع أخرى تصل إلى 4 فروع ليصبح مجموعها الكلي 25 فرعا في عمان كما تأمل إلى بناء وتأمين مستقبل أفضل والإسهام في تحقيق أفضل الأهداف المالية والمزيد من المنتجات والخدمات المستجدة في القادم من الأعوام. ولديها تطلعات لان تكون أيضا رائدة في منتجات البيع بالتجزئة. ومن الجانب الآخر، تحدث سوريش- الرئيس التنفيذي لشركة الأنوار لبلاط السيراميك حول توجهات الشركة وطبيعة الصناعة واتجاهاتها، والأهداف الاستراتيجية وعرض الأداء المالي لها خلال الفترة (2011-2020). حيث أشار الرئيس التنفيذي لشركة الأنوار على أن الشركة تعتبر أكبر منتج وموزع لأفضل بلاط السيراميك والخزف في منطقة الشرق الأوسط وأول مصنع بلاط سيراميك في عمان والذي جاء تأسيسه برأس مال8.1 مليون ريال عماني. حيث تتميز الأنوار بعملية الجودة والتي تأتي من اختيار المواد الخام وتستمر لتشمل التصنيع وفحص جودة المنتج النهائي والتعبئة والتسليم للزبائن. كما أوضح الرئيس التنفيذي لشركة الأنوار خلال مناقشته، أكثر من 300 مليون متر مربع تبلغ مساحة دول مجلس التعاون الخليجي في سوق بلاط السيراميك. وتحتل المملكة العربية السعودية والإمارات أكبر سوقين. في حين 50% من الطلب يتم تلبيته من قبل الشركات المصنعة الحالية في دول الخليج والباقي عن طريق الواردات. وطبيعة الصناعة تعتمد على رؤوس أموال ضخمة، وطاقة مكثفة والتكاليف عالية. كما ذكر الرئيس التنفيذي لشركة الأنوار عن اتجاهات الصناعة الناشئة وأبرز الإنجازات في السنوات العشر الماضية التي حققتها الشركة بما يتناسب مع تكلفة بلاط السيراميك واستراتيجية الشركة. فحققت حضور قوي في السوق العماني المحلي من حيث الاستثمار في تعزيز العلامة التجارية والتسويق، حضور جيد في أسواق دول مجلس التعاون الخليجي الأخرى حيث تمثل الصادرات أكثر من 50% ومستويات عالية من الربحية. وفي ختام الحلقة النقاشية، أضاف الرئيس التنفيذي لشركة الأنوار على أن للمضي قدما على الشركة فرض رسوم مكافحة الإغراق على واردات البلاط من الهند والصين، لما يشكله من فرصه كبيره للنمو الربحي لدول مجلس التعاون الخليجي. ونظرا لوضوح أهداف الشركة والبنية الاستراتيجية، فالشركة في وضع أفضل مقارنة مع نظيراتها من القطاع نفسه وتماشيا مع هذا الاعتقاد، فقد بدأت الشركة بالفعل في المرحلة الأولى من توسعة الخطة وجار العمل فيها من ربع هذا العام.