تنفيذ برنامج «الخطوات الخمس» لمقابلة المريض النفسي

بدأت اليوم حلقة عمل تدريبية افتراضية للصحة النفسية بعنوان برنامج الخطوات الخمس لمقابلة المريض النفسي في مراكز الرعاية الصحية الأولية التي ينظمها قسم الصحة النفسية بالمديرية العامة للرعاية الصحية الأولية بوزارة الصحة على مدى يومين وذلك عبر تقنية الاتصال المرئي.
وتهدف الحلقة إلى تفعيل برنامج دمج خدمات الصحة النفسية في مؤسسات الرعاية الصحية وتكوين كادر طبي متدرب ومتمكن في الكشف المبكر عن الاضطرابات النفسية الشائعة والتعامل معها بصورة مهنية وبجودة عالية.
ويقدم الحلقة خلال اليومين الخبير الدولي الدكتور عبدالله الخثعمي استشاري طب الأسرة من المملكة العربية السعودية – مؤسس البرنامج – بمشاركة نحو 90 متدربا من مختلف الفئات الطبية يمثلون أطباء الأسرة وأطباء العموم والأخصائيين النفسيين ورؤساء أقسام الصحة النفسية ونقاط ارتكاز الصحة النفسية بالمحافظات.
وتسلط الحلقة التدريبية الضوء على تقديم مفهوم جديد ومبسط يركز على تحسين المهارات في الكشف المبكر عن الأمراض النفسية الأكثر شيوعاً مثل القلق والاكتئاب، وطرق تقييم هذه الحالات والتعامل معها وتحويل ما يلزم منها إلى مؤسسات الرعاية التخصصية من خلال تطبيق برنامج الخطوات الخمس.
يذكر أن الحلقة تأتي ضمن سلسلة البرامج التدريبية التي تنظمها وزارة الصحة بهدف إعداد الكوادر الطبية في مجال الصحة النفسية والارتقاء بالخدمات الصحية المقدمة في السلطنة.