مؤشر أسعار المنتجين بالسلطنة ينخفض 22.9% خلال الربع الرابع لعام 2020

العمانية: انخفض مؤشر أسعار المنتجين في السلطنة بنسبة 22.9 بالمائة خلال الربع الرابع لعام 2020م مقارنة بالفترة نفسها من عام 2019م حيث ساهمت أسعار منتجات النفط والغاز في هذا الانخفاض بنسبة 28.3 بالمائة وفقًا لما أشارت إليه آخر البيانات الصادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات.
ويعزى انخفاض مؤشر أسعار منتجات النفط والغاز إلى انخفاض أسعار كل من النفط الخام، وبنزين 95، وغاز الكيروسين، والزيت الغازي، والهلام النفطي بنسب متفاوتة، رافقه انخفاض كبير في أسعار كل من: الغاز الطبيعي المسال طويل الأجل، وغاز الكيروسين، حيث يأتي هذا الانخفاض نتيجة للأوضاع الأخيرة لجائحة «كوفيد-19» التي يمرّ بها العالم.
وعلى الصعيد الآخر ارتفعت أسعار المنتجات غير النفطية بنسبة 4.3 بالمائة نتيجة لارتفاع مؤشر أسعار الصناعات التحويلية بنسبة 5.9 بالمائة، حيث ساهم كل من: مؤشر سلع أخرى قابلة للنقل، ومؤشر المنتجات الغذائية والمشروبات والمنسوجات في هذا الارتفاع بنسبة 10.2 بالمائة و4.6 بالمائة، فيما انخفض مؤشر المنتجات المعدنية والماكينات والمعدات بنسبة 0.9 بالمائة.
أما فيما يتعلق بارتفاع أسعار سلع أخرى قابلة للنقل فيعزى إلى الارتفاع الكبير الذي شهدته أسعار المنتجات الكيميائية نتيجة لارتفاع أسعار التصدير لكل من: غاز الميثانول (متوسط أسعار كل من آسيا وأوروبا) تماشيًا مع أسعار السوق العالمي، وأسعار غاز الأمونيا وأسمدة اليوريا، في حين أن ارتفاع أسعار المنتجات الغذائية والمشروبات والمنسوجات يرجع إلى ارتفاع الأسعار المحلية للمشروبات الغازية، وأسعار التصدير لمنتجات الأسماك والزيوت النباتية التي سجّلت ارتفاعًا حادًا خلال هذا الربع مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق.
ويرجع الانخفاض الطفيف في مؤشر أسعار المنتجات المعدنية والماكينات والمعدات إلى انخفاض أسعار بعض منتجات الألمنيوم والصلب أو الفولاذ وبطاريات السيارات.