متابعة تطبيق نظام إدارة الجودة الآيزو بمديريات وزارة الصحة

نفذت وزارة الصحة ممثلة في المديرية العامة لمركز ضمان الجودة بالتعاون مع وزارة العمل عملية «التدقيق الداخلي لنظام إدارة الجودة الآيزو 9001/2015» خلال الفترة من 14إلى 18 فبراير الحالي بالمديريات العامة بالوزارة الحاصلة على شهادة نظام إدارة الجودة الآيزو وهي: (المديرية العامة للشؤون الإدارية، والمديرية العامة للشؤون المالية، والمديرية العامة للمؤسسات الصحية الخاصة، والمديرية العامة للمشاريع والشؤون الهندسية، المديرية العامة للصيدلة والرقابة الدوائية).
وقد شارك في عملية التدقيق ممثلين من مختلف الوحدات الحكومية الأخرى مثل (وزارة الداخلية، ووزارة التربية والتعليم) وذلك استكمالاً لجهود الوزارة في إطار متابعة تطبيق نظام إدارة الجودة الآيزو 9001/2015 وفق مواصفات ومتطلبات هذا الإصدار وإعداد المديريات للتدقيق الخارجي الثاني لعام 2021.
الجدير بالذكر أن وزارة الصحة تحت إشراف المديرية العامة لمركز ضمان الجودة كانت قد حصلت على الاعتراف الدولي بشهادة الآيزو 9001/2015 من قبل المنظمة الدولية للمعايير لعدد من المديريات العامة بوزارة الصحة وهي: (المديرية العامة للشؤون الإدارية، والمديرية العامة للشؤون المالية، والمديرية العامة للصيدلة والرقابة الدوائية، والمديرية العامة للمؤسسات الصحية الخاصة، والمديرية العامة للمشاريع والشؤون الهندسية).
تأتي أهمية هذا الاعتراف تأكيدا لالتزام الوزارة ممثلة بالمديريات العامة المذكورة أعلاه بتحسين الأداء ووضع أسس لمبادرة التطوير المستمر والقدرة على تقديم خدمات تفي باستمرار بمتطلبات المتعاملين.
وقد دأبت المديرية العامة لمركز ضمان الجودة على تمهيد المديريات أعلاه وتهيئتها خلال مرحلة تطبيق المشروع، حيث استغرق تنفيذ المشروع ما يقارب العامين، تخلله العديد من التحديات ومر بمراحل تحولية بدأت في نهاية عام 2018 بتحليل الفجوة وقياس وضع المديريات بالمعايير، ومن ثم الانتقال إلى مرحلة توثيق العمليات وإنشاء وثيقة الجودة ومن ثم التدقيق الداخلي ومراجعة الإدارة، ثم التدقيق النهائي للحصول على الشهادة الدولية.
وإيماناً من القيادة الحكيمة وثقة بكوادرها الوطنية فقد تم تدريب 50 موظفا كمدققين داخليين وتأهيل 9 موظفين كمدققين رئيسيين لنظام الآيزو 9001/2015 لمواصلة تحسين وتطوير النظام وتحقيق هدف حصول جميع المديريات المركزية بالوزارة مستقبلا على شهادة الاعتراف الدولي.