Untitled-1
Untitled-1
الرياضية

لجنـة التحكيـم الريـاضي تبـدأ إجراءات قضية الموسم الكروي

20 فبراير 2021
20 فبراير 2021

كتب - ياسر المنا -

انطلقت أعمال التحكيم الرياضي في قضية الموسم الكروي الخاصة بخصم 6 نقاط من أندية ظفار والنهضة وصحم بالقرار الصادر من لجنة الانضباط لعدم استيفاء الثلاثي لشروط الحصول على الرخصة.

وجاءت البداية في القضية المثيرة عبر الجلسة الأولى الإجرائية التي مثل فيها الأندية الثلاثة المحامي الدكتور مبارك المقبالي فيما مثل اتحاد الكرة عبر لجنته القانونية وسيتم بناء على الإجراءات التي تمت عملية تسليم المذكرات من الطرفين.

وتشير التوقعات إلى أن الأندية الثلاثة تضغط بقوة لحسم قضيتها مبكرا حتى يتثنى لها الانتقال إلى الخطة الأخيرة والمتمثلة في الذهاب إلى محكمة التحكيم الدولية في كأس في حال لم يأت حكم التحكيم المحلي لصالحها.

وشهدت هذه القضية التي تعد سابقة قانونية جديدة الكثير من الخطوات في الفترة الماضية بدأت عبر استئناف الأندية الثلاثة لقرار لجنة الانضباط والذي جاء مؤيدا للعقوبة وجاءت الخطوة الثانية في لقاء مشترك بين مجلس إدارة اتحاد الكرة وعدد من الأندية بغرض بحث تضرر الأندية الثلاثة من خصم 6 نقاط في دوري عمانتل نتيجة عدم حصولها على الرخصة بناء على قرار مجلس المديرين الذي سبق أن طابق ملفات الأندية الثلاثة مع مطلوبات الحصول على الرخصة على ضوء ما تنص عليه اللائحة المحلية والمطابقة لمعايير الاتحاد الآسيوي لكرة القدم. وأبدى مجلس إدارة اتحاد الكرة في الاجتماع عن ترحيبه بأي مساع أو جهود قانونية تقوم بها الأندية وكذلك تشكيل لجنة ثلاثية للبحث في أي ثغرات قانونية تمت في القرار ورفع توصيتها إلى مجلس الإدارة وهو ما حدث وذلك بعد مخاطبة اللجنة الثلاثية للاتحاد الآسيوي لكرة القدم والذي أيد قرار العقوبة عبر رسالة رسمية.

ولا تزال الأندية الثلاثة ظفار والنهضة وصحم ترى بأنها على حق وأن الاتحاد لم يراع الظروف الحالية التي أدت إلى تعطيل الرياضة في العالم وتشدد في تطبيق اللائحة وهو ما استندت عليه في قضيتها التي يتم نظرها حاليا في محكمة التحكيم الرياضي العمانية ومعتمدة في الاستئناف على بعض الجوانب القانونية مع المطالبة بإعادة النظر في حيثيات القرار ومراعاة ظروف الوضع الراهن الذي أثر على المسابقات وبرامجها وعلى الأندية وكان له دور مباشر في تأخيرها للوفاء بما هو مطلوب في شروط الرخصة خاصة فيما يتعلق بالمعيار المالي.

وأكد مسؤول في اتحاد الكرة العماني انهم يرحبون بأي مسعى قانوني للأندية الثلاثة والقضية لا يوجد فيها أي بعد شخصي ولا يمكن لمجلس إدارة الاتحاد استهداف أي من الأندية الشريكة في عمله، ومشيرا إلى أن اللقاء المشترك الذي تم في الفترة الماضية خلص إلى تفاهمات تعزز من تلك الشراكة بين الطرفين وتؤكد التعاون وأن العلاقة لا تقوم فقط على العقاب بل إن مجلس إدارة الكرة يعمل بجهد وحرص كبيرين لدفع العمل في الأندية وتقديم ما يستطيع له سبيلا من الدعم. وجاءت مبادرة الجلوس في طاولة واحدة لتأكيد التواصل المستمر بين الاتحاد والأندية وهو ما أكد عليه جميع الحضور في الاجتماع الذي ترأسه سالم بن سعيد الوهيبي رئيس مجلس الإدارة وبحضور النائب الأول محسن المسروري والنائب الثاني الدكتور جاسم الشكيلي وعدد من أعضاء مجلس الإدارة والأمين العام فيما حضر رؤساء الأندية الثلاثة علي بن أحمد الرواس رئيس نادي ظفار وسالم المزاحمي رئيس نادي النهضة وعادل الفارسي رئيس نادي صحم بجانب رئيس نادي صلالة على الرعود ورئيس نادي بوشر سيف الخليلي ورئيس نادي صور الدكتور خالد الغيلاني. ويترقب الجميع قرار لجنة التحكيم الرياضي العمانية بعد اكتمال الإجراءات القانونية وسط تفاؤل كبير من الأندية الثلاثة بأن يأتي الحكم لصالحها وثقتها في ممثلها الدكتور المقبالي الذي يملك خبرة في القضايا الرياضية وسبق له أن تولى قضية لنادي النهضة.

وتنظر أندية ظفار والنهضة وصحم إلى هذه القضية باهتمام كبير باعتبار أن تحقيق النصر فيها يعني استعادة النقاط الست وهو ما سيكون له تأثير كبير على موقفها في الدوري ويحسن من وضعها كثيرا ويضع ظفار على الصدارة.