«العمل» و«النقل» تناقشان آلية الإحلال بقطاع الاتصالات وتقنية المعلومات

العمانية: عقد سعادة الشيخ نصر بن عامر بن شوين الحوسني وكيل وزارة العمل للعمل وبحضور سعادة الدكتور علي بن عامر الشيذاني وكيل وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات للاتصالات وتقنية المعلومات لقاء مع مديري الموارد البشرية في القطاع الخاص، لمناقشة خطط الإحلال والتوطين والتحديات التي تواجهها في توظيف العمانيين في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات وآلية تأهيل وتدريب الباحثين عن عمل.
وأشار سعادة وكيل العمل إلى أن الوزارة تسعى للتعاون مع مختلف القطاعات للعمل على تحديد التحديات التي تواجه هذه القطاعات وإيجاد حلول تسهم في توطين وإحلال الوظائف المختلفة.
وأوضح أن جائحة كورنا أسهمت في نمو قطاع النقل والاتصالات وتقنية المعلومات مما أسهم في تمكين الوزارة من تحديد أهم التشريعات التي يحتاجها القطاع.
وأضاف أن التحديات التي تواجهها الوزارة في مجال الإحلال والتوطين من قبل بعض منشآت القطاع الخاص تؤكد على أهمية الحوار الفعال للوصول إلى الأهداف المرجوة، مبينا أن المخرجات الوطنية قادرة على التنافس متى ما سنحت لها الفرصة.
من جانبه نوه سعادة الدكتور علي بن عامر الشيذاني وكيل وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات للاتصالات بدور وزارة العمل في تنظيم سوق العمل.
وأشار الشيذاني إلى أن قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات قطاع حيوي مُمكن لباقي القطاعات الاقتصادية وتسعى الوزارة لجعله قطاعا اقتصاديا مستقلا ولتحقيق ذلك هناك حاجة إلى تطوير وتمكين العاملين فيه وتبني خطة توطين لتحقيق نمو مناسب يرفد الاقتصاد الوطني، وأن هذا لن يتحقق ما لم يكن هناك تعاون مستمر بين الحكومة والمؤسسات الخاصة.
وشارك الحضور بأفكار ومقترحات لتسريع عملية التوطين والإحلال وأهمية إيجاد آلية تمكن مخرجات تقنية المعلومات والاتصالات من تطوير مهاراتهم التقنية لتواكب متطلبات سوق العمل المتجدد في هذا القطاع.