222
222
الثقافة

كتاب نقدي في دراسة الشعر الأندلسي بعنوان «المأساوي والسخري»

20 فبراير 2021
20 فبراير 2021

(المأساوي والسخري في الشعر الأندلسي في عصر الدولة الأموية) عنوان الكتاب الذي يبحث في جماليات الشعر الأندلسي من خلال ظاهرتي المأساة والسخرية. ويرى الباحث قاسم القحطاني مؤلف الكتاب أن أهمية هذه الدراسة تنبع من معالجتها ظاهرة جديدة في الشعر الأندلسي لتحقيق عدد من الأهداف منها خدمة تراثنا العربي واستنباط جماليات الشعر الأندلسي وتعميق فهم الأدب ورفد المكتبة العربية بدراسة جمالية تطبيقية تضاف لدراسات سابقة للشعر منذ الجاهلي إلى المعاصر.

ويقدم الباحث القحطاني في الفصل الأول من الكتاب تأسيساً نظرياً لمفهوم المأساوي في تاريخ الفكر الجمالي متطرقاً لهذا المفهوم عند اليونان والغرب ولعلاقته بالمفاهيم الأخرى ثم تجلياته في الشعر الأندلسي بدءاً من مأساة الموت فالشجن ثم مأساة سقوط قرطبة.

أما الفصل الثاني فيعرض فيه تأسيساً نظرياً لمفهوم السخرية وعلاقتها بالقبح والضحك في تاريخ الفكر الجمالي ثم مفهوم السخرية عند العرب وتجلياتها في الشعر الأندلسي بعصر الدولة الأموية من خلال السخرية والهجاء ومواقف الشعراء من الوضعين الاجتماعي والسياسي والسخرية من طباع الناس وأخلاقهم وهيئاتهم. وختم الكتاب بمجموعة من النتائج وعرض لمحتوى ما حققه في كل فصل من نتيجة وفائدة.

يقع الكتاب الصادر عن الهيئة العامة السورية للكتاب في 335 صفحة من القطع الكبير ويذكر أن الباحث القحطاني يحمل دكتوراه في الشعر الأندلسي من جامعة دمشق التي يدرس فيها، وله كتاب ابن فركون الأندلسي شاعر غرناطة إضافة إلى مجموعة من البحوث والدراسات.