1590004_228
1590004_228
الرياضية

اتفاق بين اتحاد الكرة والآسيوي على موعد التصفيات الجديد في يونيو

17 فبراير 2021
17 فبراير 2021

بمشاركة الرئيسي وبرانكو -

كتب: يـاســر المـــنــا -

عقد الاتحاد الآسيوي لكرة القدم اجتماعا عبر تقنية الفيديو أمس مع الاتحاد العماني لكرة القدم ومثّله الأمين العام للاتحاد فهد الرئيسي ومدرب المنتخب الوطني الأول الكرواتي برانكو وخصص اللقاء لمناقشة مواعيد وبرمجة المباريات المتبقية في التصفيات المؤهلة لكأس العالم قطر 2022 وكأس آسيا 2023.

وجاء الاجتماع في أعقاب إعلان الاتحاد الآسيوي بالتشاور مع الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا تأجيل التصفيات إلى يونيو المقبل وجاء القرار الآسيوي بتعديل مواعيد التصفيات المؤهلة للبطولتين إلى يونيو المقبل، بموافقة جميع الاتحادات الوطنية بعد سلسلة من اللقاءات الثنائية بين المسؤولين في الاتحاد القاري وممثلين للاتحادات الوطنية وتم الاتفاق على أن تقام بنظام التجمع، بعدما كان من المقرر أن تقام في مارس المقبل.

ويعد الاتحاد الآسيوي الوحيد بالعالم الذي يعتمد نظام التجمع لبطولاته منذ انتشار فيروس كورونا، إذ أقيمت المباريات المتبقية من النسخة الماضية من دوري أبطال آسيا بهذا النظام في العاصمة القطرية «الدوحة».

وكذلك تقرر أن تقام مباريات المجموعات في النسخة الحالية من دوري الأبطال وكأس الاتحاد الآسيوي بنظام التجمع، مع منح جميع الاتحادات فرصة التقدم بطلبات الترشح لاستضافة مجموعتها، على أن يتم الإعلان عن البلاد الفائزة بالاستضافة خلال الفترة الحالية.

وتم خلال الاجتماع الثنائي بين الاتحاد الآسيوي والاتحاد العماني أن يبدأ التقديم لطلبات استضافة المجموعة يوم 15 أغسطس المقبل على أن يتم البت فيها بعد يومين وذلك من أجل إتاحة الفرصة للبدء في الترتيبات الفنية والإدارية الخاصة باستقبال المنتخبات وتنظيم المباريات.

يذكر أنه بالتصفيات الآسيوية المؤهلة للمونديال لُعبت خمس مباريات فقط لكل منتخب، وتبقت خمس أخرى.

ويحل المنتخب الوطني ثانيا في ترتيب المجموعة الخامسة برصيد 12 نقطة خلف المنتخب القطري المتصدر برصيد 16 نقطة، ثم أفغانستان بأربع نقاط، ورابعًا الهند بثلاث نقاط، وخامسًا بنجلاديش بنقطة وحيدة.

وتتيح البرمجة الجديدة مزيدًا من الوقت أمام مدرب المنتخب الوطني الأول لكرة القدم برانكو على خوض تجارب قوية قبل الاصطدام بأبرز منافس له في المجموعة الخامسة المنتخب القطري.

وحسب برنامج الجهاز الفني للمنتخب الوطني فإن المساعي ستكون متصلةً من أجل إقامة المزيد من التجارب متى ما كان ذلك ممكنًا ومتاحًا.

وكان برانكو دشن تحضيرات تأهيل وصقل اللاعبين للتصفيات الآسيوية عبر معسكر داخلي في أكتوبر من العام الماضي استمر لمدة أسبوعين وشهد سلسلة من التدريبات.

وخاض الأحمر ثلاث تجارب منها اثنتان أمام المنتخب الأولمبي ومباراة أمام نادي مسقط.

ويأمل المدير الفني للمنتخب الوطني حسبما ذكر سابقًا في أن يمضي برنامج الإعداد وفق خططه والتي تستهدف استغلال فترة أيام الفيفا وينظر أيضا بارتياح لاقتراب انطلاقة دوري عمانتل في الموسم الكروي الجديد.

ويعتمد برانكو على أن تساهم مباريات الدوري مع التجمعات القصيرة التي ستنفذ حتى موعد التصفيات في يونيو في تجهيز وصقل نجوم الأحمر لبلوغ قمة الجاهزية الفنية والبدنية لمواجهة التحديات الكبيرة التي تنتظره في مشوار التصفيات الآسيوية.

وظل الجهاز الفني والإداري للمنتخب الوطني يترقب القرار الأخير للاتحاد الآسيوي لكرة القدم لوضع برنامج يتناسب والتحديات الكبيرة التي تنتظره وحتى يستطيع تحقيق الطموحات الكبيرة المرجوة.

ويتشوق برانكو لعودة التنافس في ميدان التصفيات الآسيوية المؤهلة لنهائيات كأس العالم حتى يتسنى له خوض أولى المباريات الرسمية في مسيرته مع الأحمر تم التعاقد معه خلفًا للهولندي كومان في بداية العام الماضي وجاء انتشار فيروس كورونا ليؤجل ظهوره الرسمي لحين صدور برمجة نهائية لموعد ومكان التصفيات.

ورغم أن منتخب قطر حجز بطاقة التأهل المباشرة إلى نهائيات كأس العالم 2022 بصفته الدولة المضيفة، إلا أن الفريق الذي يشرف على تدريبه الإسباني فيليكس سانشيز ينافس من أجل الحصول على بطاقة التأهل إلى كأس آسيا 2023، حيث يطمح في الدفاع عن اللقب الذي توج به عام 2019.

ويرفع برانكو شعار حصد نقاط المباريات الثلاث المتبقية في التصفيات، ويعد بجمع ١٢ نقطة هو الهدف الذي يتم العمل والتخطيط لتنفيذه وخاصة الفوز في مباراة قطر التي يعني الفوز فيها الاقتراب بنسبة كبيرة من الحصول على بطاقة العبور إلى نهائي الكأس القارية والدور الثاني من التصفيات الآسيوية المؤهلة لنهائيات قطر ٢٠٢٢.