السلام والكامل والوافي في بروفة تحضيرية قبل نهائي الدرجة الأولى للطائرة

مهمة تدريبية للسيب أمام صلالة بدرع الوزارة .. ونادي عمان يختبر نفسه أمام صحم –

كتب : فهد الزهيمي –

تشهد منافسات الموسم الرياضي للكرة الطائرة هذا الأسبوع إقامة 10 مباريات، 5 منها في دوري الدرجة الأولى، حيث يلتقي فيها يوم الجمعة القادمة أهلي سداب مع مصيرة وصحار مع بهلا والسلام مع الكامل والوافي. لقاء أهلي سداب مع مصيرة هو لقاء الأمل للفريقين من أجل الوصول للمربع الذهبي، حيث إن أهلي سداب لديه أربع نقاط ومثله مصيرة، وفوز أحدهم بنتيجة 3 / 0 أو 3 / 1 يجعل رصيده يرتفع إلى7 نقاط في انتظار نتيجة مباراة صحار مع بهلا، ويحل صحار في المركز الرابع برصيد 5 نقاط وفوزه على بهلا يضمن له الوصول للمربع الذهبي وخروج أهلي سداب ومصيرة. في المقابل، فإن لقاء السلام مع الكامل والوافي لقاء استعراض فنيات الفريقين استعدادًا للمباراة النهائية التي ستجمعهما أيضًا يوم الاثنين 22 فبراير، حيث ضمن الفريقان الوصول للمباراة النهائية.
أما في مسابقة دوري الدرجة الثانية، فيلتقي في المربع الذهبي يوم السبت المقبل نادي صلالة مع نادي صحار الساعة الرابعة ونادي عُمان مع نادي صحم الساعة الخامسة والنصف بمجمع السلطان قابوس الرياضي بوشر، ويلعب الخاسران يوم الأحد المقبل مباراة تحديد المركز الثالث، فيما يلعب الفائزان مباراة تحديد بطل الدوري ووصيفه. وبذلك يختتم الاتحاد العماني للكرة الطائرة مسابقة دوري الدرجة الأولى ودوري الدرجة الثانية ويبقى ختام مسابقة درع وزارة الثقافة والرياضية والشباب الذي سيكون يوم الاثنين أول مارس القادم.

السلام – الكامل والوافي

في المباراة الأولى التي تقام في الساعة الثالثة مساء بالمجمع الرياضي بصحار، يستضيف السلام الكامل والوافي في مباراة قوية بين الفريقين، الفائز في هذه المباراة على الورق سوف يحل في المركز الأول في الترتيب العام من خلال الدور التمهيدي والخاسر يأتي في المركز الثاني ولكن على أرض الواقع، الفريقان صعدا معًا للعب المباراة النهائية لدوري الدرجة الأولى للكرة الطائرة للموسم الجاري ويتصدر الكامل والوافي الترتيب العام في المركز الأول برصيد ١٥ نقطة بواقع فوزه في ٥ مباريات محققا العلامة الكاملة له من الأشواط ١٥ شوطًا وعليه شوط واحد فقط. ويأتي السلام في المركز الثاني برصيد ١٤ نقطة بواقع فوزه في ٥ مباريات محققا ١٥ شوطًا وعليه ٣ أشواط. المباراة تعد بروفة للمباراة النهائية ولمباراة الدور قبل النهائي لمسابقة درع وزارة الثقافة والرياضة والشباب للكرة الطائرة للموسم الجاري.
سيناريو هذا اللقاء، من المحتمل أن يدفع مدربا الفريقين- هيثم الوسلاتي مدرب السلام ومن خلفه المدير الفني شهاب الدين الريامي وخالد الشيزاوي مدرب الكامل والوافي- في هذه المباراة بالعناصر الأساسية للفريق وذلك لمزيد من الراحة للاعبين وتحسبا لحدوث أي إصابة في هذا اللقاء، لذلك ولربما سيدفعا بالصف الثاني للفريقين بمجموعة من الشباب ممن لم تتح لهم الفرصة الكافية للظهور في الجولات الماضية، إذا علمنا أن هناك لقاءً ناريًا مرتقبًا سيجمع الفريقين ضمن مباريات الدور قبل النهائي من مسابقة درع وزارة الثقافة والرياضة والشباب للكرة الطائرة للموسم الجاري بتاريخ ٢٥ فبراير الجاري في الساعة ٦ مساء بالمجمع الرياضي بصحار، والفائز في هذا اللقاء سيصل للمباراة النهائية لمسابقة درع وزارة الثقافة والرياضة والشباب للكرة الطائرة للموسم الجاري.
ويملك الفريقان مقومات اللاعب المتمرس في مثل هذه اللقاءات ويضمان أبرز عناصر المنتخب الوطني للكرة الطائرة للرجال بالسلطنة إضافة لاستقطابهما للاعبين محترفين، حيث يلعب للسلام المحترف البولندي بارتوز الذي قدم مستويات مميزة مع الفريق أبرزها الفوز على السيب في الجولة السادسة بنتيجة ٣/ ١ ، في المقابل يلعب للكامل والوافي المحترف الباكستاني مراد جيهان الذي قدم الآخر مستوى جيدًا مع الفريق وساهم مع بقية اللاعبين في تصدر الكامل والوافي لترتيب المسابقة وفوز الفريق على السيب بنتيجة ٣/ ١.

أهلي سداب – مصيرة

المباراة الثانية والتي ستجمع أهلي سداب بمصيرة، ستكون مباراة مهمة للفريقين، حيث ينتظر كلاهما ما تسفر عنه نتيجة مباراة صحار وبهلا والتي ستحدد الفريق الذي سوف يرافق السيب في لعب مباراة المركز الثالث والرابع في ختام الدوري. ويدخل أهلي سداب اللقاء وترتيبه الخامس، بينما يأتي مصيرة في الترتيب السادس، حيث يتساوى الفريقان في عدد النقاط لكل منهما ٤ نقاط بواقع فوز واحد وخسارة ٤ مباريات ولهما ٥ أشواط وعليهما ١٢ شوطًا، حاليًا يتقدم أهلي سداب في الترتيب الخامس بواقع ماله من نقاط داخل الأشواط. المباراة بلا شك ستكون متكافئة بين الفريقين وربما تميل الكفة لأهلي سداب بحكم وجود اللاعب المحترف الإيراني علي أصغر الذي ساهم مع الفريق في الوصول لمباريات دور الأربعة من مسابقة درع وزارة الثقافة والرياضة والشباب للكرة الطائرة للموسم الجاري بعد فوز الفريق على صحار بنتيجة ٣/ ١ واستطاع أن يقصيه من المسابقة. ويدرك مدرب الفريق أسعد البطاشي أهمية هذه المباراة والتمسك بأمل ما تسفر عنه المباراة الثانية التي تجمع صحار وبهلا وما تؤول إليه من حسبة النقاط والأشواط وغير ذلك للمحافظة على ترتيب الفريق في الدوري.
كذا الحال بالنسبة لمصيرة الذي يريد أن ينهي موسمه بمواصلة نتائجه الجيدة التي قدمها في هذا الموسم وتقديم المستويات المميزة بكوكبة الفريق التي لعب بها المدرب محمد صلاح والذي يريد هو الآخر تتويج هذا الجهد والعطاء للوصول للمركز الرابع واللعب أمام السيب في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع في دوري الدرجة الأولى للكرة الطائرة للموسم الجاري، كذلك لتحسين موقع الفريق في الترتيب العام والوصول لمركز متقدم. يذكر أن مباريات الجولة السادسة انتهت بخسارة أهلي سداب من صحار بنتيجة ٣/٢ وأقصاه من الصعود للعب على المركز الثالث أو الرابع. فيما خسر مصيرة أمام الكامل والوافي بنتيجة ٣/ صفر. المباراة تقام بمجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر في تمام الساعة الرابعة عصرا.

صحار – بهلا

المباراة الثالثة والتي ستقام على نفس الصالة في الساعة الخامسة والنصف مساء، يلتقي فيها صحار وبهلا. يدخل صحار هذا اللقاء منتشيا بفوزه الأخير على أهلي سداب بنتيجة ٣/ ٢ ضمن مباريات الجولة السادسة وبهذا الفوز استطاع صحار أن يتقدم للمركز الرابع ونصب عينيه الفوز في هذه المباراة ويقطع آمال أهلي سداب ومصيرة من خطف هذه البطاقة ليلعب أمام السيب في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع في دوري الدرجة الأولى للكرة الطائرة للموسم الجاري. ويدرك صحار أهمية هذا اللقاء وعليه الفوز إذا ما أراد أن يستمر في تقديم المستويات المميزة التي قدمها مع كوكبة من النجوم الشباب بقيادة المدرب سعيد الحمداني الذي عرف تسخير إمكانيات اللاعبين تدريجيا من جولة لجولة وصولًا للمركز الرابع، حيث فاز الفريق في مباراتين وخسر ثلاث مباريات له من النقاط ٥ وله من الأشواط ٨ أشواط وعليه ١٣ شوطا. فيما يدخل بهلا هذا اللقاء بخسارة جميع مبارياته دون تحقيق أي شوط في جميع الجولات، حاول مدرب الفريق محمد القمشوعي أن يجد التشكيلة المناسبة للانسجام داخل الملعب وقدم الفريق في بعض المباريات مستوى جيدًا، إلا أنه يحتاج لكسب المزيد من الخبرة.
درع الوزارة

من جانب آخر، وضمن مباريات درع وزارة الثقافة والرياضة والشباب للكرة الطائرة للموسم الجاري، تقام غدًا عند الساعة السابعة مساء مباراة واحدة ضمن مباريات دور الثمانية تجمع السيب وصلالة. السيب استطاع الوصول لهذا الدور بعد الفوز في دور الـ١٦ على نادي عمان بنتيجة ٣/ صفر، فيما كان وصول صلالة بعد فوزه في دور الـ ٣٢ على نادي النصر بنتيجة ٣/ صفر وفي دور الـ١٦ فاز على نادي الاتحاد بنتيجة ٣/ صفر. المباراة لن تكون صعبة على حامل اللقب نادي السيب وربما يجرب جمال المعمري مدرب الفريق الصف الثاني في هذه المباراة لإعطاء اللاعبين الشباب المزيد من الفرصة للاحتكاك ولكسب الخبرة. في الجانب الآخر يسعى صلالة إلى مجاراة السيب وتقديم مستوى يليق بالفريق ويعد مدرب صلالة هذا اللقاء بمثابة استعداد لمباراة التأهل لدوري الدرجة الأولى للكرة الطائرة للموسم الجاري والتي سوف يلاقي فيها نادي السويق ضمن مباريات الأدوار النهائية لدوري الدرجة الثانية للكرة الطائرة.
نهائيات الدرجة الثانية
لا يختلف الحال في دوري الدرجة الثانية للكرة الطائرة عن مسابقة دوري الدرجة الأولى، حيث يعد هذا الموسم موسمًا رياضيًا استثنائيًا بسبب جائحة كورونا، وقد انطلق دوري الدرجة الثانية بمشاركة ١٣ نادياً قسمت إلى ٤ مجموعات على المستوى الجغرافي في السلطنة، حيث ضمت المجموعة الأولى أندية صلالة وظفار والاتحاد والنصر، فيما ضمت المجموعة الثانية أندية عمان والاتفاق وقريات، وضمت المجموعة الثالثة أندية صحم والخابورة ومجيس وأخيرًا المجموعة الرابعة ضمت أندية السويق والمصنعة وعبري. ولعبت الأندية فيما بينها دوري من دور وأحد على إثر ذلك تأهل الفريق الحاصل على الترتيب الأول من كل مجموعة، صلالة من المجموعة الأولى وعمان من المجموعة الثانية وصحم من المجموعة الثالثة والسويق من المجموعة الرابعة.
وتحدد مباريات الدور قبل النهائي والتي تقام يوم السبت المقبل بصالة مجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر من خلال إقامة مباراتين ضمن مباريات الأدوار النهائية لدوري الدرجة الثانية للكرة الطائرة للموسم الحالي الفريق الفائز من تلك المباراتين يضمن وصوله لمصاف انديه دوري الدرجة الأولى للكرة الطائرة للموسم المقبل ٢٠٢١-٢٠٢٢ للعب مع الكبار وللعب المباراة النهائية وذلك لتحديد بطل المسابقة والخاسران سوف يلعبان مباراة لتحديد المركزين الثالث والرابع في المسابقة. حيث يلتقي في المباراة الأولى نادي صلالة ونادي السويق في الساعة الرابعة مساء، فيما يلتقي في الساعة الخامسة والنصف مساء في المباراة الثانية نادي عمان ونادي صحم وتقام تلك المباريات بصالة مجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر.

صلالة – السويق

صعد صلالة لهذا الدور بعد تصدر المجموعة الأولى، حيث فاز في مبارياته الثلاث التي لعبها أمام الاتحاد بنتيجة ٣/١ وظفار بنتيجة ٣/١ وأخيراً النصر بنتيجة ٣ / صفر، فيما صعد السويق بعد تصدر المجموعة الرابعة بعد أن فاز على عبري بنتيجة ٣ / صفر، وبذات النتيجة فاز على المصنعة. المباراة سوف تكون صعبة على الفريقين، ويدرك أحمد الطويرشي مدرب السويق أهمية الفوز والتأهل للمباراة النهائية ولعودة السويق لمصاف أندية لدوري الدرجة الأولى من جديد بعد أن غاب الفترة الماضية ليسجل تحت قيادته وبمجموعة مزيج من اللاعبين الخبرة من كانت لهم تجارب في أندية مختلفة في السلطنة ومجموعة من اللاعبين الشباب من سبق لهم تمثيل منتخب الشباب في الفترة الماضية، وقدم الفريق مستويات مميزة ومتجانسة استطاع الفريق أن يقصي نادي مصيره الفريق العنيد من مسابقة درع وزارة الثقافة والرياضة والشباب للكرة الطائرة للموسم الحالي بعد أن تغلب عليه بنتيجة ٣/٢ في مباراة قوية ومثيرة ومتقاربة المستوى علمًا أن نادي مصيره يلعب ضمن أندية دوري الدرجة الأولى للكرة الطائرة في هذا الموسم، وقبلها استطاع السويق من الفوز على جاره نادي المصنعة في مسابقة الدرع بنتيجة ٣ / صفر.
في المقابل يدخل صلالة هذا اللقاء وعينه على تحقيق هدفه وغايته من هذه المشاركة والفوز في هذا اللقاء بمجموعة من الشباب قدموا مستويات مميزة هذا الموسم أهلت الفريق من الوصول للدور قبل النهائي لدوري الدرجة الثانية بجانب الوصول لدور الثمانية من مسابقة درع وزارة الثقافة والرياضة والشباب للكرة الطائرة للموسم الحالي بعد فوز الفريق على أندية النصر بنتيجة ٣/٠ والاتحاد بذات النتيجة. ويعد هذا اللقاء بالنسبة لصلالة لقاء مفصلي لوضع قدمه في مصاف أندية دوري الدرجة الأولى للكرة الطائرة للمرة الأولى في تاريخه.

عمان – صحم

بينما صعد عمان لهذا الدور بعد تصدر مجموعته الثانية وفوزه على نادي قريات بنتيجة ٣ / صفر ونادي الاتفاق بنتيجة ٣/١، كما صعد صحم بعد تصدر مجموعته الثالثة أثر فوزه على نادي الخابورة بنتيجة ٣/١ وعلى نادي مجيس بنتيجة ٣/٢. وبذكريات الماضي الجميل يعود عمان وصحم ليلتقي الفريقان من جديد بعد غياب طويل عن دوري الكرة الطائرة في مباراة تحمل عبق التنافس الودي الذي اعتاد عليه الفريقان. وهذه المرة يلتقي الفريقان في مباراة حاسمه ويتوقع لها أن تكون قوية على أثرها يتحدد الفريق الذي سيرافق الفائز من مباراة صلالة والسويق لدوري الدرجة الأولى وللمباراة النهائية. ويملك نادي عمان مجموعة متجانسة من اللاعبين ذوي الخبرة ومن سبق لهم اللعب مع أندية مختلفة في مشاركات سابقة بجانب معنويات اللاعبين الشباب ومن خلفهم مدرب الفريق حمود الحارثي الذي يسعى في تسجيل عودة الفريق إلى مصاف أندية الدرجة الأولى سريعًا من أولى مشاركاته بعد التوقف الطويل الذي دام لأكثر من ٣٠ عاماً، ويدرك لاعبو عمان أن الفريق المنافس ليس بالفريق الهين أو السهل. في المقابل يملك نادي عمان طموحا كبيرا لتحقيق الإنجاز من جديد والعودة لمصاف أندية الدرجة الأولى على يد هذه المجموعة.
في الجانب الآخر يدخل صحم هذه المباراة بمجموعة من اللاعبين الشباب من سبق لهم تمثيل منتخب الشباب إضافة لتواجد مجموعة من اللاعبين الخبرة في الفريق من قدموا مستويات مميزة في مباريات الدوري والدرع ومن خلفهم مدرب الفريق فيصل المقبالي الذي وظف إمكانيات لاعبي الفريق، وقدم صحم مباريات مميزة بفضل تجانس وانسجام المجموعة مكنت الفريق من الفوز على الخابورة في مباريات درع الوزارة في دور الـ ٣٢ بنتيجة ٣/٢ وأقصى بهلا في مباريات دور الـ ١٦ بنتيجة ٣/١ يذكر أن بهلا يلعب في دوري الدرجة الأولى هذا الموسم ، وخسر صحم مباراة دور الثمانية من الكامل والوافي بنتيجة ٣ / صفر. المباراة يصعب التكهن بنتيجتها لما يمتاز به الفريقان من تكافؤ وتقارب في المستوى الفني والإمكانيات الفردية للاعبين ولحنكة مدربي الفريقان في إدارة دفة المباراة من خارج منطقة اللعب، ما تحتاجه المباراة التركيز وهدوء الأعصاب والتقليل من الأخطاء.