1589739_301
1589739_301
الاقتصادية

الزبير ينظم جلسة افتراضية لمناقشة تطوير المطاعم الشعبية

17 فبراير 2021
17 فبراير 2021

نظم مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة جلسة تجربتي الافتراضية حول المطاعم والمقاهي الشعبية، حيث قدمت الجلسة الافتراضية لمحة عامة عن كيفية تطوير الأكلات والأطباق التقليدية بمكونات بسيطة ودون المساس بهويتها التقليدية، كما ناقشت ضرورة تمتع الموظفون بالخبرة الكافية في إعداد الوجبات العمانية، ولديهم الخبرة في كيفية تقديم الطعام والتعامل مع الزبائن، وآليات حساب التكلفة.

استضافت الجلسة الشيف عزة بنت محمد المعمرية شيف أول بمنتجع شانجريلا بر الجصة المتحدث الرئيس في الجلسة، فيما أدارها مستشار أول بمركز الزبير للمؤسسات الصغيرة، وبمشاركة عدد من رواد الأعمال والمتخصصين في مجال المطاعم والمقاهي.

وتعد جلسة «تجربتي» بمثابة منصة فريدة لرواد الأعمال أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة وذلك من أجل مناقشة تحدياتهم وتبادل آرائهم ومشاركتهم في تطبيق أفضل الممارسات في العديد من الموضوعات التي تهمهم وذلك من خلال استضافة مجموعة من المتخصصين من القطاعين العام والخاص.

وتطرقت الجلسة أيضا إلى أن رواد الأعمال أصحاب المطاعم والمقاهي أن تكون لديهم خطة عمل تتضمن خطة عمل واضحًا ومفهومة لمشروعهم التجارية مع إلمامهم التام بطبيعة السوق.

لذا لا بد من تصميم قائمة الطعام والمأكولات التي يقدموها مع التسعيرة وإعداد بيانات مالية مفصلة ومن ضمنها المصاريف والخطة التسويقية واستراتيجية شاملة لكيفية مواجهة التحديات التي من المحتمل أن يتعرضوا لها.

وعبّرت عزة بنت محمد المعمرية عن سعادتها باستضافتها في جلسة تجربتي بقولها: لقد كانت فرصة رائعة بالنسبة لي للمشاركة في جلسة تجربتي والتي يقدمها المستشارون بمركز الزبير للمؤسسات الصغيرة وأيضا تفاعل مع رواد الأعمال أصحاب المشروعات الصغيرة والمتخصصة في مجال المطاعم والمقاهي في الجلسة مناقشة طبيعة أعمالهم التجارية.

وأشارت إلى أن جلسة تجربتي من المنصات الرائعة لرواد الأعمال ويمكن لأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة التعلم منها واكتساب المعرفة والحصول على المعلومة ومناقشة المختصين والخبراء من مركز الزبير التحديات التي يواجهوها والفرص الوظيفية بالإضافة إلى فهم مشروعهم التجاري وكيفية إدارته.

وأكدت أن مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة استطاع أن يطور من مفهوم ريادة الأعمال في السلطنة وذلك من خلال تدريب وتأهيل أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة من إدارة مشروعاهم التجارية بكل كفاءة وذلك بهدف تحقيق النجاح في أعمالهم التجارية.

من جانبه قال عادل الحبيشي مستشار أول بمركز الزبير للمؤسسات الصغيرة: نشكر الشيف عزة بنت محمد المعمرية على حضورها جلسة تجربتي الافتراضية والتي من خلالها حققت الأهداف المرجوة منها، لقد كانت المشاركة جيدة من رواد الأعمال حيث ناقشوا التحديات التي يواجهنوها في هذا القطاع وكيفية تطوير مشروعاتهم التجارية بطريقة أكثر حداثة.

وأشار إلى أن جائحة «كوفيد-19» ألقت بظلالها خلال السنة الماضية ولذا على أصحاب هذه المشروعات أن يطوروا من مشروعاتهم التجارية وذلك من خلال أستخدام التقنية لتحقيق نجاح لمشروعهم التجاري وتطوير التجربة للمستهلك.

وعبّر أحد المشاركين في جلسة تجربتي، قائلا: لقد كانت الجلسة الحوارية التي يقيمها مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة مهمة لمعرفة احتياجات رواد الأعمال وتسليط الضوء على التحديات التي تواجهنا وسوف نسعى إلى تطبيق كل ما تعلمناه في هذه الجلسة لإدارة مشروعنا التجاري، مشيرًا إلى أن هذه الجلسات تحفزنا لتطوير مشروعنا التجاري ودراسته بمختلف النواحي، ولقد ناقشنا العديد من الأمور التي تواجه رواد الأعمال في إدارة مشروعاتهم التجارية وكيفية مواجهتها، كما أنها فرصة لاستكشاف المزيد من فرص الأعمال وذلك من خلال التواصل مع المختصين في مجال إدارة المطاعم والمقاهي.