لبافبطلب
لبافبطلب
الاقتصادية

السلطنة تحتفل باليوم العالمي لإنترنـت آمن

09 فبراير 2021
09 فبراير 2021

مسقط /العمانية/ شاركت السلطنة ممثلة بالمركز الوطني للسلامة المعلوماتية - التابع لوزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات - اليوم مع بقية دول العالم، الاحتفال باليوم العالمي لإنترنت آمن الذي يحتفل به في التاسع من شهر فبراير من كل عام، وقد جاء شعار هذا العام الذي تحتفل به أكثر من 170 دولة حول العالم (معاً من أجل انترنت آمن).

ويهدف اليوم العالمي لإنترنت آمن الذي أُدرج لأول مرة في عام 2004 - كمبادرة من الاتحاد الأوروبي والمنظمة الأوروبية للتوعية بشبكة الإنترنت «إنسيف»، المهتمة بالقضايا ذات الصلة بالإنترنت - إلى رفع الوعي بالمخاطر الكامنة، في الإنترنت وأهمية الحفاظ على الخصوصية، لدى الآخرين من خلال رفع الوعي بحالات الخطر والاستخدام السيئ وعواقبه القانونية.

ويهدف أيضا إلى تطوير معايير وأنظمة أخلاقية وسلوكية لائقة عند استخدام الإنترنت، إلى جانب توفير أدوات وبرامج تقنية وعملية مفيدة وسهلة الاستخدام وصولًا إلى تعزيز العمل المشترك نحو إيجاد آليات مناسبةٍ للعمل نحو استخدام آمن للإنترنت.

كما يُحتفلُ بهذا اليوم تعزيزًا لاستخدامٍ آمنٍ وإيجابيٍّ للتكنولوجيا الرقمية للأطفال والشباب، ويشهد اليوم العالمي للإنترنت، اتحادَ مئاتِ المنظماتِ لرفع الوعي بقضايا السلامة على الإنترنت والمساعدة في تعزيز الاستخدام الآمن والمسؤول والإيجابي للتكنولوجيا الرقمية للأطفال والشباب.

ويُعنى مفهوم "أمن الإنترنت" إلى إبقاء المعلومات الخاصة تحت سيطرة الشخص المباشرة والكاملة، أي عدم إمكانية الوصول لها من قِبل أي شخص آخر دون إذن وأن يكون الشخص على علم بالمخاطر المترتبة على السماح لشخص ما بالوصول إلى المعلومات الخاصة.