554454
554454
ولايات

«خلطات الجدة».. بداية متواضعة صنعت منه أفضل مشروع منزلي لعام 2020

05 فبراير 2021
05 فبراير 2021

عمان: لم تتوقع زعيمة بنت سيف السلامية صاحبة مشروع «خلطات الجدة» حين قررت استكشاف خلطات طبيعية لحل مشكلة الشعر الأبيض الوراثي في عائلتها بأنها قد تكون في بداية طريقها لمشروع ناجح ورائج في بيع منتجات التجميل الطبيعية، فبعد بدايتها المتواضعة من منزلها تمكنت في عام 2018 من افتتاح وحدة تصنيع من منزلها ببركاء وبدأ توزيع منتجاتها في السوق المحلي والخليجي، وأن تتوج بجائزة ريادة الأعمال كأفضل مشروع منزلي لعام 2020، وجائزة الرؤية الاقتصادية في عام 2017. وفي تصريحات لـ عمان ، أوضحت السلامية المراحل التي مر بها المشروع وأهم التحديات والطموحات التي تعمل لتحقيقها.

كيف بدأت فكرة المشروع وكيف تبلورت؟

تعاني عائلتي من طفرة جينية تسبب ظهور الشعر الأبيض بكثرة من عمر صغير، مما اضطرني للبحث عن بدائل طبيعية للصبغة لاستخدامها للأطفال بشكل خاص ومن أهمها نبتة الحناء، وكنت أنوع في طريقة إعدادي لصبغة الحناء من خلال مزج منتجات وأعشاب مختلفة في كل مرة، وقد ساعدتني في ذلك دراستي لتخصص الكيمياء في جامعة السلطان قابوس. ولم أبدأ في إطلاق المنتجات أو توزيعها خارج محيط أسرتي الصغير، إلا بعد 20 عامًا من التجارب والاستخدام الشخصي، كما أن دراستي الماجستير في تقنية المعلومات باستراليا ساعدتني للإلمام بأساليب التصميم وإدارة المشاريع، وقبل أن أبدأ بتوزيع منتجاتي بطريقة تجارية حرصت على أخذ دورات في القيادة لأتمكن من الخروج للمجتمع والسوق بطريقة لائقة وناجحة.

لماذا اخترت اسم «خلطات الجدة» ؟

بالرغم من الشكل الحديث والمطور الذي تتخذه منتجاتي، إلا أن أصلها يعود للخلطات التجميلية القديمة الخاصة بالعناية التي اعتادت أمهاتنا وجداتنا تحضيرها من المواد الطبيعية المتوفرة حولهن، والتي تتناقلها الأجيال، فالجدة رمز للإرث. وقد استطعت بفضل الله الاعتماد على خلطة الحناء المتعارف عليها من ثم تطويرها وتطوير منتجات أخرى من مواد كانت جداتنا يعتمدن عليها كورد الجبل الأخضر والصندل والمحلب وغيرها من أهمها، صبغات الشعر الطبيعية بدرجات وألوان متنوعة من الأسود إلى الأشقر، و ٦ منتجات من الحناء للعناية بالشعر وعلاج مشاكله المعتادة كالتقصف والتساقط والقشرة والجفاف بالإضافة إلى ٦ خلطات من الزيوت. وقد أضفنا في الآونة الأخيرة 11 نوعا جديدا من الصابون الطبيعي، وأملاحا للعناية بالأقدام. كما نعمل في الوقت الراهن على إطلاق أنواع جديدة من شامبو وبلسم الشعر المستخلص من المواد الطبيعية.

ريادة الأعمال أم الوظيفة الثابتة؟

ريادة الأعمال بالطبع، حيث أكون ربة عملي الخاص والمسؤولة عنه، وأستطيع من خلال مشروعي أن أحقق عوائد أعلى وأن أطور مهاراتي بشكل أكبر. وأرى عامةً بأن التجارة بشكل عام مصدر وافر للرزق والتوسع، فحين تكون الفكرة حاضرة وواضحة، يصبح من السهل السؤال والوصول إلى سبل التمويل والترويج، كما أن هناك الكثير من المؤسسات التي هي على استعداد لتقديم النصح والمشورة حتى يرى الحلم النور.

ما الوصفة السحرية للنجاح في عالم ريادة الأعمال؟

أعتقد بأنه لتحقيق النجاح علينا أن نصبر أمام التحديات التي تواجهنا، والثبات وعدم التأثر بها أو الانسحاب، كما أرى أنه من المهم الوقوف على أسس سليمة وعلمية، واستثمار جميع الوسائل التي يمكن من خلالها تطوير أفكارنا ومشاريعنا وإيصالها للسوق العالمية بطرق مبتكرة. كما يجب على رائد العمل الاستفادة من البرامج والدورات التدريبية والجلسات الاستشارية التي تقدمها بعض الجهات الحكومية والخاصة الداعمة للمشاريع الصغيرة والمتوسطة في السلطنة.