«دليل» للنفط تدعم صندوق الأمان الوظيفي بـ100 ألف ريال

كتب – حمد الهاشمي

قدمت شركة «دليل» للنفط مبلغا قدره 100 ألف ريال عماني، لدعم صندوق الأمان الوظيفي، يأتي هذا الدعم إيمانا من الشركة بأهمية الشراكة والمساهمة في برامج المسؤولية الاجتماعية، وانطلاقا من الاهتمام السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق -حفظه الله ورعاه- في دعم الباحثين عن عمل.
من جانبها ثمنت غرفة تجارة وصناعة عُمان مبادرة شركة دليل للنفط، ومساهمتها في دعم صندوق الأمان الوظيفي، ضمن مسؤوليتها المجتمعية.
ويعد نظام الأمان الوظيفي واحدا من أنظمة الحماية الاجتماعية في السلطنة، من خلال توفير حماية اجتماعية للأيدي العاملة الوطنية المنهية خدماتهم من القطاع الخاص، حيث أصدر جلالة السلطان هيثم بن طارق -حفظه الله ورعاه- توجيهاته السامية بإنشاء نظام الأمان الوظيفي في مارس 2020، والتي تعد البداية الأولى لإنشاء نظام متكامل يسعى لتوفير حماية اجتماعية للعمانيين بتضافر من الحكومة والمواطنين، وبتمويل من جلالته بمبلغ 10 ملايين ريال عماني كبداية لتأسيسه.
وفي أغسطس 2020 أصدر جلالته -حفظه الله- مرسوما سلطانيا رقم (82/ 2020) بإصدار نظام الأمان الوظيفي، الذي تسري أحكامه بشكل إلزامي على المؤمن عليهم العاملين داخل السلطنة. وقد بدأ تطبيق النظام بما فيه صرف المنافع للعمانيين المنهية خدماتهم في الأول من نوفمبر العام الماضي، عبر الدعم السخي من لدن جلالته وكذلك التبرعات التي تلقاها الصندوق من الشركات والأفراد خلال الفترة الماضية، كما سيتم بعد 3 سنوات من تأسيس النظام صرف إعانة للباحثين عن عمل، وفقا للقواعد والشروط التي يصدر بها قرار من رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية، بعد موافقة مجلس الوزراء.