لجنة الحكام تكثف جهودها في الصقل والتدريب لتجويد العمل

بحثت تجهيز الحكمات للدوري المرتقب

كتب : ياسر المنا

كثفت لجنة الحكام باتحاد كرة القدم برنامج عملها بغية تطوير وتجويد أداء رجالات الصافرة العاملين في إدارة مباريات الدوري والكأس عقب ظهور عدد من الأصوات التي تنتقد الأداء والمستويات الفنية للحكام في بعض المباريات.
وخلال اليومين الماضين نفذت لجنة الحكام برنامجا خاصا بتجهيز الحكمات عقب التأكيد على تدشين أول دوري للنساء في السلطنة يرجح أن ينطلق في منتصف مارس حسب ما تخطط لجنة المسابقات باتحاد الكرة وبمشاركة 23 ناديا.
وترأس سيف الغافري رئيس لجنة الحكام اجتماعا بخصوص بحث تجهيز الحكمات قبل انطلاقة بطولة النساء حتى يظهرن بمستويات فنية طيبة ويساعدن في تطور المنافسة الجديدة والتي تنطلق للمرة الاولى في تاريخ الرياضة العمانية.
وفي الملعب كانت هناك تدريبات واختبارات عملية للحكام تحت إشراف سكرتير اللجنة والفنيين فيها سعيا لتجهيز قضاة الملاعب من خلال حصولهم للجرعات التدريبية والفنية والبدنية حتى يكونوا في قمة الجاهزية لإدارة المباريات بصورة طيبة ترضي الطموحات وتجد القبول من الأندية وأيضا وضع حد للانتقادات.

وتمت مراجعة القرار الأخير الذي أصدرته لجنة الحكام بالاتحاد العماني لكرة القدم المتمثل في إضافة الحكم الإضافي على خط المرمى ابتداء من مباريات الدور ثمن النهائي من مسابقة كأس السلطان للموسم الرياضي الحالي.
وجاء اعتماد الحكم الإضافي على خط المرمى، من أجل المزيد من العمل الجماعي للحكام.
وتعد هذه الخطوة المستحدثة سعيا لوجود فريق متكامل من قضاة الملاعب لمراقبة الحالات التي تحدث بعيدا عن مرأى الحكم».
وذكرت لجنة الحكام سعيها لمواصلة برنامج التدريبات والعمل على صقل الحكام وذلك للوصول الى الجاهزية الفنية المطلوبة ورفع قدرات الحكم حتى يكون جاهزا لتقديم الاداء المنشود ولتقليل الاخطاء خاصة المؤثرة.
ورغم ظهور الانتقادات لأداء الحكام بين الحين والآخر إلا أن اللجنة لا تشعر بانزعاج لإيمانها بأن الأخطاء جزء من لعبة الكرة ويجب ألا تؤثر على مسيرة العمل ولا ثقة الحكام في قدراتهم الذهنية البدنية .
وترد اللجنة دائما على الانتقادات بأن الاخطاء التي تقع وتحدث في بعض المباريات غير مقصودة من الأمور العادية وتحدث في جميع ملاعب العالم ويجب ان لا يحجب الرؤية عن العطاء الايجابي للحكام في كثير من المباريات.
وتنتظر لجنة الحكام تحسنا كبيرا في القرارات وأداء الحكام بعد إضافة حكم رابع بالقرب من خط المرمى متوقعة ان يساعد ذلك في تجويد الأداء وتفادي الأخطاء التي حدثت بسبب غياب الرؤية الواضحة لحكم الوسط.