٢٣ق٢ق٣٣قق٢
٢٣ق٢ق٣٣قق٢
الرياضية

السيب والنصر يدرسان طلب استضافة مباريات مجموعات كأس الاتحاد الآسيوي

03 فبراير 2021
03 فبراير 2021

آخر موعد 15 فبراير وإعلان القرار بعد أسبوع

كتب - ياسر المنا

تسلم اتحاد الكرة العماني رسالة من الاتحاد الآسيوي موجهة لناديي السيب والنصر ممثلي الكرة العمانية في النسخة المقبلة من بطولة كاس الاتحاد الآسيوي حول استضافة مباريات دوري المجموعات لمنطقة غرب آسيا التي يشارك فيها السيب والنصر وإذا لدى أي منهما الرغبة في استضافة مباريات مجموعته.

وحددت رسالة الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، موعد تقديم الأندية الراغبة باستضافة مجموعاتها ضمن مناطق الشرق والغرب والوسط، قبل 15 فبراير الحالي.

وقال ممثل عن الاتحاد الآسيوي، عقب انتهاء حلقة العمل التي عقدت امس الأول الثلاثاء، إن طلبات الترشح للأندية الراغبة باستضافة مجموعتها، ستقدم عبر استمارة متكاملة ترسل عبر الاتحاد المحلي للبلد.

وأشار إلى أن الطلبات يجب أن تتضمن الشروط الصارمة التي اتبعها الاتحاد الآسيوي، حيث أكد على ضرورة احترام كل البنود ومراعاة إجراءات الوقاية من فيروس كورونا، بالإضافة إلى كل الترتيبات اللوجستية والفندقية.

وأكد أن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، سوف يعلن أسماء البلدان التي ستستضيف مجموعات أنديتها، يوم 22 فبراير الحالي.

وقامت الأمانة العامة لاتحاد الكرة العماني بتسليم السيب والنصر رسالة الاتحاد الآسيوي لدراستها ومن ثم الوصول للقرار بشأن تقديم طلب للاستضافة من عدمه وذلك حسب رؤية كل ناد للمشاركة في البطولة القارية.

وحول خطاب الاتحاد الآسيوي لكرة القدم أكد مدين بن احمد حبظة أمين السر العام بنادي النصر على أن مجلس الإدارة تلقى خطاب الاتحاد الآسيوي حول رغبة النادي في استضافة المجموعة من عدمه، وقال: سيتم الرد على خطاب الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بعد التشاور مع الجهات المعنية كوزارة الثقافة والرياضة والشباب والاتحاد العماني لكرة القدم.

وأضاف: لاشك أن أمر الاستضافة مرتبط بعدة إجراءات يستوجب الوقف عليها قبل الرد على خطاب الاتحاد الآسيوي ودراستها بتانٍ من جميع النواحي خصوصا في ظل جائحة كورونا كوفيد 19.

الجدير بالذكر ، أن مجلس إدارة النادي برئاسة الشيخ عامر بن علي الشنفري سوف تسعى خلال الفترة القادمة إلى تعزيز الفريق بعدة انتدابات بهدف المشاركة الإيجابية وتشريف الكرة العمانية في هذه البطولة القارية والتي سبق وأن شارك فيها النصر ويسعى إلى الظهور بالمستوى المشرف.

وفي دوائر السيب أكد النادي سعيه لدراسة الأمر واتخاذ القرار الذي يتناسب ومصلحة الفريق ومشاركته في بطولة كأس الاتحاد الآسيوي والتي ترتبط بطموحات كبيرة ورغبة أكيدة في تحقيق النجاحات المنشودة.

ويشارك نادي السيب ضمن مجموعة ضمت: تشرين السوري والفيصلي الأردني والكويت الكويتي أو الأمعري الفلسطيني. فيما يشارك النصر ضمن المجموعة الأولى بجانب: الوحدة السوري والعهد اللبناني (حامل اللقب)، والحد البحريني .

وتشهد البطولتان مشاركة قياسية من ناحية عدد الأندية خلال نسختي عام 2021، حيث تمت إضافة مجموعتين إضافتين، واحدة للشرق وواحدة للغرب، وتم توسيع البطولة لتضم 40 ناديا بدلا من 32.

في المقابل ارتفع عدد الأندية المشاركة في دور المجموعات لكأس الاتحاد الآسيوي من 36 إلى 39 ناديا، حيث تمت إضافة مجموعة جديدة في منطقة الوسط.

وكان الاتحاد الآسيوي قد قرر إقامة دور المجموعات للمسابقتين بنظام التجمع، علما أن الأندية الراغبة في استضافة دور المجموعات ستتقدم بطلب عبر اتحاداتها من أجل الاستضافة، في حين سيعلن الاتحاد الآسيوي بوقت لاحق البلدان المستضيفة لدور المجموعات

ويتوقع أن تشهد مجموعات غرب آسيا منافسة مثيرة بين الأندية العربية التي تتواجد في 3 مجموعات، حيث يتأهل الأول عن كل مجموعة إلى دور نصف النهائي، بالإضافة إلى أفضل ثان بين المجموعات الـ3، وسيلعب هذا الدور من مرحلة واحدة فقط بنظام الدوري.

وحسب برمجة البطولة سينطلق دور المجموعات لأندية الغرب يوم 15 مايو المقبل، وقبل ذلك ستلعب مباريات التمهيدي بين الأمعري الفلسطيني مع الكويت الكويتي في 20 أبريل المقبل، لينضم الفائز لمجموعة نادي السيب.

وبعد التأهل إلى الدور نصف النهائي ستقام المواجهات بنظام الذهاب والإياب خلال يومي 13 و14 سبتمبر القادم، ومن ثم تقام المواجهة الثانية بعد أسبوعين.

وأقر الاتحاد الآسيوي نهائي المنطقة الغربية بنظام الذهاب والإياب، حيث ستكون المواجهة الأولى يوم 20 أكتوبر القادم، على أن تقام المواجهة الثانية يوم 3 نوفمبر 2021، ثم ستلعب المواجهة النهائية يوم 26 نوفمبر 2021.

وتشير المعلومات إلى أن ناديي السيب والنصر لديهما رغبة مبدئية في تقديم طلب استضافة المجموعتين الأولى والثالثة، إلا أن القرار النهائي يخضع حاليا للتشاور مع الجهات ذات الاختصاص والصلة وفي حال تبلورة فكرة الاستضافة سيتم تقديم طلبات مستوفية الشروط في ظل توفر افضل الظروف والإمكانات لنجاح استضافة مباريات البطولة الآسيوية.