تأهل السيب وصحار وأهلي سداب لدور الـ 8 بدرع الوزارة للكرة الطائرة

كتب – فهد الزهيمي
تصوير – خلفان الرزيقي
تأهلت أندية السيب وصحار وأهلي سداب إلى دور الـ 8 ضمن منافسات مسابقة درع وزارة الثقافة والرياضة والشباب للكرة الطائرة للموسم الجاري، وذلك بعد فوز السيب على نادي عمان وصحار على مجيس وفوز أهلي سداب على عبري. ففي المباراة الأولى استطاع نادي السيب الفوز على نادي عمان بنتيجة 3 / صفر، بدأ اللقاء قويا من نادي عمان إلى النقطة السابعة مع تأخر السيب بفارق 4 نقاط، إلا أنه سرعان ما عاد السيب وفرض سيطرته المطلقة واستطاع التقدم حتى أنهى الشوط بنتيجة 25/19، ثم دخل السيب الشوط الثاني بقوة عازما تحقيق الفوز، ولم يعط نادي عمان مجالا للتقدم من بداية الشوط فارضا أسلوبه متقدما طيلة الشوط لنهي الشوط بنتيجة 25/11.
وفي الشوط الثالث واصل السيب فرض سيطرته متقدما بنتيجة 7 / صفر، ليتدخل مدرب عمان حمود الحارثي لطلب وقت مستقطع، إلا أن السيب عزز تقدمه ليفوز بالشوط الثالث بنتيجة 25/16 ، وبذلك صعد نادي السيب لدور الثمانية، تابع اللقاء السيد سعيد بن سلطان البوسعيدي رئيس مجلس إدارة نادي عمان، برفقته المكرم خميس بن سعيد السليمي نائب رئيس مجلس الإدارة وبحضور أحمد بن عبدالله السعيد عضو مجلس إدارة النادي وعضو مجلس إدارة الاتحاد العماني للكرة الطائرة رئيس لجنة المسابقات بالاتحاد.
سيقابل السيب نادي صلالة يوم الثلاثاء المقبل في الساعة ٤ م بصالة مجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر. وفي المباراة الثانية التي أقيمت بصالة المجمع الرياضي بصحار، تمكن نادي صحار من الفوز على نادي مجيس بنتيجة 3/1 ، حيث انتهى الشوط الأول بتقدم صحار بنتيجة 25/12 ، وفي الشوط الثاني ظهر مجيس بمستوى مغاير عن الشوط الأول، حيث استطاع الفوز بنتيجة 25/23 ، بينما في الشوط الثالث عاد صحار من جديد ليحقق الفوز بنتيجة 25/13 ، ويتواصل تقدمه لينهي المباراة من خلال فوزه بالشوط الرابع بنتيجة 25/19، وبذلك تأهل نادي صحار لدور الثمانية لملاقاة نادي أهلي سداب الذي تمكن من الفوز على نادي عبري بنتيجة 3 / صفر، وستقام هذه المباراة يوم الثلاثاء المقبل في الساعة الرابعة مساء بصالة المجمع الرياضي بصحار.
أما المباراة الثالثة، فقد تمكن نادي أهلي سداب من الفوز على نادي عبري بنتيجة 3 / صفر، حيث قدم أهلي سداب مستوى جيدا مكنه من الفوز في الشوط الأول بنتيجة 25/16، ثم واصل تقدمه لينهي الشوط الثاني بنتيجة 25/14 ، وحاول نادي عبري العودة للمباراة، إلا أن أهلي سداب تمكن من الفوز في الشوط الثالث بنتيجة 25/15 وبذلك فاز أهي سداب باللقاء وصعد لدور الثمانية ليقابل نادي صحار. وكان نادي صلالة قد فاز في مباراته على نادي النصر بنتيجة 3 / صفر وصعد هو الآخر لنفس الدور. وكانت النسخة الأولى من مسابقة درع وزارة الثقافة والرياضة والشباب للكرة الطائرة قد انطلقت عام ٢٠١٢ وتَوج فيها نادي صحم باللقب الذي سيطر عليه لمدة ثلاثة أعوام متتالية محققا فيها البطولات الثلاث (٢٠١٢، ٢٠١٣، ٢٠١٤) وخطف نادي صحار لقب البطولة مرة واحدة عام ٢٠١٥ يليه سيطر نادي السلام على البطولة لثلاثة أعوام متتالية ( ٢٠١٦، ٢٠١٧، ٢٠١٨ ) وسجل نادي السيب في عامي (٢٠١٩، ٢٠٢٠ ) فوزه بلقبين متتاليين.
الدرجة الأولى
من جانب آخر تتواصل منافسات الموسم الرياضي 2020 / 2021 للكرة الطائرة بإقامة 3 مباريات في دوري الدرجة الأولى، في حين تتوقف مباريات دوري الدرجة الثانية حتى 20 من الشهر الجاري أي قبل أربعة أيام من ختام الموسم الرياضي للكرة الطائرة. ففي مباريات دوري الدرجة الأولى يلتقي بعد غد السبت مصيرة مع الكامل والوافي وأهلي سداب مع صحار والسيب مع السلام.
وستكون مباراة نادي مصيرة مع نادي الكامل والوافي صعبة على مصيرة نظرًا لأن الكامل والوافي يتصدر الدوري، في حين يأتي مصيرة في المركز الرابع ويمتلك 4 نقاط من أربع مباريات، خسر ثلاث مباريات وفاز في واحدة وتبقت له مباراة واحدة أمام أهلي سداب ويحل في الترتيب الرابع وله من الأشواط 5 وعليه 9 أشواط. وفوز مصيرة في هذه المباراة ستكون له أهمية من أجل البقاء ضمن المربع الذهبي ولعب مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع، خصوصًا أن المباراة أمام أهلي سداب يمكن أن يحقق فيها الفوز، ويدرك مدرب مصيرة أن ناديي صحار وأهلي سداب لديهما نفس الطموح للعب مباراة تحديد تلك المراكز.
من جانب آخر يدرك نادي الكامل والوافي أن هذه المباراة بالنسبة له هي مفترق الطرق من أجل الوصول إلى مباراة نهائي الدوري وهو على رأس الترتيب العام برصيد 12 نقطة من خلال الفوز في أربع مباريات وله من الأشواط 12، ومقارنة مع المستوى الفني للفريقين، فإن الكفة ترجح تفوق الكامل والوافي ويبقى حسم نتيجة المباراة من خلال معطيات لاعبي الفريقين وخطط مدربيهما، إذ يدرك مدرب الكامل والوافي أن أمامه مباراة مهمة أمام نادي السلام في الأسبوع الأخير للدوري الذي يطمح أيضًا في أن يحجز أحد المراكز الأول أو الثاني حتى يتمكن من لعب المباراة النهائية في ختام الدوري.
أما مباراة أهلي سداب مع صحار فسيسعى خلالها الفريقان إلى الوصول للمربع الذهبي ولعب مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع، ويلعب أهلي سداب هذه المباراة وهي الخامسة له في الدوري وقد فاز في مباراة واحدة وخسر ثلاث مباريات وله من الأشواط 3 وعليه 9 ويمتلك 3 نقاط ويحل في المركز السادس وسوف تبقى له مباراة واحدة أمام مصيرة. في المقابل يحل صحار في المركز الخامس ويطمح في ضمان الوصول للمربع الذهبي وخاصة أن مباراته الأخيرة ستكون أمام بهلا الأقل فنيًّا عن صحار الذي يدخل هذه المباراة برصيد 3 نقاط من فوز واحد وثلاث خسائر وله من الأشواط 6 وعليه 11 ، وبكل تأكيد سيحتاج مدرب الفريق سعيد الحمداني لوضع خطة مناسبة للاعبي الفريق حتى يتمكن من تحقيق الفوز. اللقاء الآخر بين السيب والسلام سيكون لقاء مدربين، حيث إن خسارة أي نقطة من هذه المباراة بالنسبة للسيب تعني الابتعاد عن لعب المباراة النهائية، لأن هذه المباراة هي الأخيرة له في هذا الدور والفوز فيها يرفع رصيده إلى 15 نقطة ويضمن له لعب مباراة تحديد البطولة في حين الخسارة تعني البقاء عند 12 نقطة والابتعاد عن التتويج.
ويمتلك السيب 12 نقطة لعب 5 مباريات، فاز في 4 مباريات وخسر مباراة واحدة وله من الأشواط 13 وعليه 4 أشواط. أما نادي السلام الزاحف أيضًا لنيل درع الدوري، يدخل هذه المباراة وهو في اختبار صعب أمام كتيبة جمال المعمري مع الأخذ في اعتبار أن المدير الفني والمحاضر الدولي شهاب الدين الريامي والمدرب التونسي هيثم الوسلاتي قد سجلا ملاحظاتهما على نادي السيب من حيث خطة اللعب وقوة مراكز اللاعبين في الملعب ويعلم الجهاز الفني للسلام أن خسارتهم لهذه المباراة تعني صعوبة الوصول للنهائي، حيث إنهم أمام مواجهة قوية مع الكامل والوافي في ختام مباريات هذا الدور.
ويمتلك السلام 11 نقطة لعب 4 مباريات وله 12 شوطا وعليه 2 ويحل في الترتيب الثالث وفوزه على السيب يوصله للنقطة 14 ليلعب مباراته الأخيرة بكل أريحية أمام الكامل والوافي، ضامنًا الوصول لمباراة تحديد البطل والتي ستكون مرة أخرى أمام الكامل والوافي في حال فوز الكامل والوافي على مصيرة يوم السبت .
جمال المعمري: نظام الدوري لا يخدم اللاعبين ..
والإصابات العائق الأكبر ! قال مدرب الفريق الأول بنادي السيب للكرة الطائرة جمال المعمري: الحمد لله تمكنا من التأهل إلى دور الـ 8 ضمن منافسات مسابقة درع وزارة الثقافة والرياضة والشباب للكرة الطائرة للموسم الجاري وذلك بعد الفوز على نادي عمان، وفريقنا في تصاعد نسبي، على الرغم من المشكلة التي تعاني منها أغلب الأندية وهي ضعف الإعداد العام والخاص سواء في الجانب البدني أو المهاري والخططي، وكذلك عدم خوض أي مباريات ودية استعدادية قبل إعلان الاتحاد العماني للكرة الطائرة انطلاق المسابقات، كما أن نظام الدوري لم يخدم اللاعبين ولا الأجهزة الفنية، فكيف يلعب اللاعب ٦ مباريات فقط ونطلب منه أن يطور من مستواه، بغض النظر عن تأثير جائحة كورونا، فكان لزاما على الأقل أن يقام نظام الدوري من دورين أو إقامة مربع ذهبي للأندية الـ ٤ الصاعدة، كما أن العائق الأكبر هو الإصابات وتوقف اللاعبين لمدة ١١ شهرا وهي فترة طويلة جدا بسبب الإغلاق والحظر وقد أرهقنا كثيرا، ولكن نأمل في نهاية الموسم أن يرتفع رتم ونسق الأداء الفني والخططي والمهاري للاعبين، ونسأل اله عز وجل أن يحفظ اللاعبين من الإصابات لأنهم العمود الفقري لمنتخباتنا الوطنية.
وتابع مدرب السيب: الفريق عانى نسبيا من قلة التركيز والضغوط بعدم خسارتنا لأي مباراة، لأن نظام الدوري لا يعطينا مجالا للتعويض ولا بد لنا من الضغط على اللاعبين والفوز في كل مباراة نخوضها، لأننا نلعب 6 مباريات فقط، والفريقان صاحبا أفضل النقاط يصعدان للمباراة النهائية، فكان يتطلب منا الحضور الذهني والنفسي العالي في كل مباراة نلعبها، وأشيد بلاعبي فريقي وتضحياتهم في كل مباراة، كما أقدم الشكر لوقفة مجلس إدارة نادي السيب في سبيل تذليل كل الصعاب وتوفير متطلبات الفريق، والشكر أيضا للجهاز الفني والإداري على جهودهم الكبيرة في سبيل الوصول باللاعبين للجاهزية التامة، كما أن اللاعب البرازيلي المحترف في صفوف الفريق ظهر بمستوى ممتاز جدا رغم قصر الإعداد وقصر فترة إقامة الدوري وننتظر منه الكثير خلال المباريات المتبقية من الدوري الذي لم يرتق للمستوى الفني كما في الموسم السابق نظرا للأسباب التي ذكرتها سابقا، كما أن ظاهرة وجود المدربين الوطنيين بهذا الكم في هذا الموسم لقيادة الأندية هي ظاهرة إيجابية ونتمنى استغلالها من قبل المسؤولين والقائمين على الأندية من أجل صقلهم والاستعانة بهم مستقبلا في تطوير اللعبة واللاعبين.
خالد الشيزاوي: فريقنا في مستوى تصاعدي مستمر والسبب انضباط اللاعبين
خالد الشيزاوي مدرب الفريق الأول للكرة الطائرة بنادي الكامل والوافي قال: فريقنا والحمد لله في مستوى تصاعدي فنيا وبدنيا ومهاريا وبشكل مستمر ويرجع ذلك لانضباط اللاعبين بحضور التدريبات بشكل يومي رغم عدم تفرغ بعض اللاعبين من جهة عملهم، وهذا جهد يشكر عليه اللاعبون، كما أن الدوري أيضا في تطور نسبي من خلال المباريات الماضية وقد شهدت بعض المباريات مستوى فنيا جيدا جدا، أما اللاعب المحترف في فريق الكامل والوافي فمنذ وصوله قدم أداء مميزا سواء في التدريبات أو في المباريات التي لعبها الفريق مما ساهم في رفع مستوى اللاعبين وتأقلمه بشكل سريع، في ظل وجود لاعبي الخبرة بالفريق أمثال: محمد المقبالي وصالح المطوع وهلال المقبالي ووليد البادي وعلي راشد المقبالي.
هيثم الوسلاتي: السلام لديه أفضل اللاعبين المحترفين بالسلطنة في اللعبة
بينما قال التونسي هيثم الوسلاتي مدرب الفريق الأول للكرة الطائرة بنادي السلام: لا يخفى على الجميع أنه كلما زاد عدد المباريات التي يلعبها اللاعبون في الدوري وفي مسابقة الدرع زادت جاهزيتهم بشكل كبير سواء من الناحية الفنية أو البدنية والمهارية وخاصة أن فريق السلام يتميز بتكاتف كبير من مختلف الجوانب والفريق يتحسن بشكل كبير جدا بعد كل مباراة وهناك تضحيات كبيرة يقدمها اللاعبون في المباريات من حيث الرتم العالي وقللوا من أخطائهم في اللقاءات السابقة، وأيضا هناك لاعبون محترفون في الدوري يساهمون بشكل جيد في المباريات ويعملون على إضافة القوة في الفرق التي يلعبون بها، كما أن اللاعب المحلي ساهم في تأثيره على اللاعب المحترف من أجل تقديم المستوى العالي في اللقاءات السابقة، واللاعب المحترف بنادي السلام في نسق تصاعدي كبير وهو يعتبر من أفضل اللاعبين المحترفين الذين احترفوا في لعبة الكرة الطائرة بالسلطنة، وسنعمل على تحقيق الأهداف التي رسمناها قبل انطلاق الدوري.
سعيد الحمداني: صحار يلعب في الدوري بلاعبين واعدين وأتمنى المحافظة عليهم
مدرب الفريق الأول للكرة الطائرة بنادي صحار سعيد الحمداني هو الآخر قال: بعد مرور عدة جولات من منافسات الدوري ودرع الوزارة، الحمد لله فريق صحار في تصاعد فني وبدني ومهاري، كما أن الدوري العام هو الآخر يشهد نسبة من التطور الفني وذلك من خلال المباريات الماضية. وحول تأثير اللاعب المحترف في الدوري ومدى تأثيره وتأقلمه مع اللاعبين في المباريات، قال الحمداني: صحار ليس لديه لاعب محترف ويلعب في الدوري بأبناء الولاية الصاعدين الواعدين، وأتمنى من إدارة النادي المحافظة عليهم، وهناك محترفون هذا الموسم في الدوري ويلعبون في بعض الفرق وهي: أندية السلام والكامل والوافي والسيب وأهلي سداب، وبلا شك أن اللاعب المحترف كان إضافة وله تأثير في المباريات الماضية.