” تعليمية” الشورى تستكمل مناقشة واقع الخدمات التعليمية في المناطق البعيدة

الشيبانية تلقي بيانها أمام المجلس الشهر المقبل

«صحية» الشورى تتابع مستجدات جائحة كورونا وانتشار السلالات الجديدة

واصلت لجنة التربية والتعليم والبحث العلمي بمجلس الشورى اليوم مناقشة تقريرها حول واقع الخدمات التعليمية في المناطق البعيدة- والتي عكفت على دراسته منذ دور الانعقاد السنوي الرابع من الفترة الثامنة، وتهدف اللجنة من خلاله إلى التعرف على واقع الخدمات التعليمية في المناطق البعيدة، وضمان جودة التعليم فيه، وتقييم مستوى الخدمات التعليمية المقدمة في المناطق البعيدة؛ حرصًا على العدالة والمساواة مع باقي المناطق، وتعزيز الجهود المبذولة من الحكومة لتقديم الخدمة التعليمية الجيدة لأبناء المناطق البعيدة.
جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة الدوري الثالث (2019-2020)م لدور الانعقاد السنوي الثاني(2019-2020)م من الفترة التاسعة (2019-2023)م برئاسة سعادة جمال بن أحمد العبري وبحضور أصحاب السعادة أعضاء اللجنة.
كما ناقشت اللجنة تحضيراتها واستعداداتها لجلسة بيان معالي الدكتورة وزيرة التربية والتعليم المزمع عقدها خلال جلسات المجلس الشهر المقبل.
من جانب آخر، اطلعت اللجنة على بعض الرسائل المحالة إليها من مكتب المجلس، منها: مقترح تحويل الكلية التطبيقية بنزوى إلى كلية للتربية، وكذلك الرسالة المتعلقة بطلب معالجة وضع معلمات محو الأمية بالسلطنة. كما استعرضت اللجنة خلال اجتماعها التقرير السنوي لوزارة التربية والتعليم للعام 2019م.

اللجنة الصحية والبيئية

أثناء اجتماع اللجنة الصحية والبيئية بمجلس الشورى


تابعت اللجنة الصحية والبيئية بمجلس الشورى مستجدات جائحة «كوفيد-19» والقرارات الأخيرة المتخذة من قبل اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا على ضوء انتشار السلالات الجديدة وارتفاع حالات الإصابة في السلطنة في الأسابيع الأخيرة، إذ تثمّن اللجنة الصحية والبيئية الجهود التي تقوم بها اللجنة العليا والجهات الأخرى ذات العلاقة، وتدعو الجميع إلى التقيد بالاحترازات الصحية اللازمة للحد من تفشي الجائحة.
جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة الدوري الرابع لدور الانعقاد السنوي الثاني (2020-2021م) من الفترة التاسعة (2019-2023م) برئاسة سعادة هلال بن حمد الصارمي رئيس اللجنة وبحضور أصحاب السعادة أعضاء اللجنة ، وناقشت اللجنة خلال الاجتماع تقريرها حول تقييم جلسة بيان معالي الدكتور وزير الصحة التي عقدت خلال الجلسة الاعتيادية السادسة لدور الانعقاد السنوي الحالي من حيث المحاور الأربعة التي تمت تغطيتها خلال البيان والوعود التي قدمها معالي الدكتور الوزير خلال الجلسة، بالإضافة إلى مدى تقدم الوزارة في خطة عملها، كما تطرق التقرير إلى مدى تفاعل معالي الدكتور الوزير مع المداخلات والاستفسارات المطروحة من قبل أصحاب السعادة أعضاء المجلس.
كما ناقشت اللجنة موضوع الباحثين عن عمل من مخرجات التخصصات الطبية والطبية المساعدة، وفي هذا الشأن ارتأت اللجنة دراسة الموضوع من كافة جوانبه وتقديم تصوراتها وفقًا للصلاحيات الواردة في قانون مجلس عمان الصادر بالمرسوم السلطاني رقم (7/ 2021م).
من جانب آخر، خلصت اللجنة إلى تشكيل فريق عمل لدراسة مقترح مشروع قانون حقوق وسلامة المرضى.
وعلى هامش الاجتماع، ناقشت اللجنة عددا من الموضوعات ذات العلاقة باختصاصات عمل اللجنة، منها: موضوع الباحثين عن عمل في تخصص طب الأسنان، وفي هذا الإطار قامت اللجنة بالتنسيق مع الجهات ذات الاختصاص لإيجاد حلول مناسبة لاستيعابهم في القطاعين العام والخاص، والبحث عن بدائل لتمويلهم بما يمكنهم من إنشاء مشروعات خاصة بهم.
كما استعرضت اللجنة رسالة أطباء الامتياز، وبناء على ما ورد في جلسة بيان معالي الدكتور وزير الصحة في هذا الشأن، فقد ارتأرت اللجنة إحالة الموضوع إلى رئاسة المجلس لمخاطبة وزارة الصحة والإفادة بشأنه.