“العمل” تحدد رسوم إصدار وتجديد تراخيص العمالة الوافدة في عدة مهن

تتراوح بين 101 إلى 2001 ريال

كتبت- شمسة الريامية
حددت وزارة العمل رسوم تراخيص استقدام ومزاولة العمل وتسجيل بيانات القوى العاملة الوافدة وذلك في إطار تنظيم سوق العمل وسياسات التوطين والإحلال التي تنتهجها الوزارة إضافة إلى تمكين القوى العاملة الوطنية في القطاع الخاص.
وأوضحت الوزارة أن رسوم ترخيص استقدام أو تجديد ترخيص مزاولة العمل وتسجيل بيانات العامل لشغل المهن العليا، وعدد من المهن في قطاعات مختلفة مثل أنظمة المعلومات التي بلغ عددها 16 مهنة، إضافة إلى 5 مهن في المبيعات والتسويق، و4 مهن في الإدارة والموارد البشرية، و16 مهنة في الإعلام، و3 مهن طبية، و16 مهنة في المطارات، و7 مهن هندسية، و 15 مهنة فنية 2001 ريال. كما تشمل هذه الرسوم استقدام وتجديد ترخيص مزاولة العمل وتسجيل بيانات العامل الذي يكون أجره من 4000 ريال.

أما رسوم ترخيص استقدام أو تجديد ترخيص مزاولة العمل وتسجيل بيانات العامل لشغل المهن المتوسطة أو العامل الذي يكون أجره من 2500 ريال إلى 3999 ريالا حسب عقد العمل بغض النظر عن المهنة المقيد بها العامل 1001 ريال. وفيما يتعلق برسوم استقدام العمال في المهن الفنية والتخصصية فتبلغ 601 ريال، و361 ريالا لاستقدام عامل في مهنة صياد بحري حرفـي.
وبلغت رسوم ترخيص استقدام أو تجديد ترخيص مزاولة العمل وتسجيل بيانات العامل لعامل منزل، ومن فـي حكمه من عامل واحد حتى ثلاثة عمال 141 ريال، ولكن في حالة أربعة عمال فأكــــــثر فيكون 241 ريال.
ويقدر رسوم ترخيص استقدام أو تجديد ترخيص مزاولة العمل وتسجيل بيانات العامل للعمال المزارعين ومربـــي الإبـل من عامل واحد حتى 3 عــمال حوالي 201 ريال، أما في حالة كان عدد العمال من 4 فأكثر فتكون رسوم استقدامها وتسجيل بياناتها 301 ريال.

كما حددت وزارة العمل رسوم تغيير بيانات العامل ب5 ريالات، و رسوم نقل خدمات عامل إلى صاحب عمل آخر 5 ريالات.
وأشارت الوزارة إلى أن رسوم إصدار وتجديد تراخيص استقدام القوى العاملة غير العمانية من عامل واحد إلى خمسة عمال في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة 101 ريال، و151 ريال في حالة كان عدد العمال من 6 إلى 10 عمال.
واشترطت وزارة العمل أن تكون المؤسسة الصغيرة أو المتوسطة مملوكة لأصحاب عمل متفرغين لإدارتها – دون المتقاعدين – ومسجلين لدى هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، ومؤمن عليهم لدى الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية، وأن تتراوح أعمار أصحاب العمل بين 22 و40 سنة. كما أن التسهيل لمؤسسة واحدة فقط دون غيرها من المؤسسات المملوكة لأصحاب المؤسسة، إضافة إلى تشغيل عماني واحد على الأقل فـي حال كان طلب الترخيص ل6 إلى 10عمال.
ويجوز عند –الاقتضاء- إصــدار تراخيــص مؤقتة لاستقدام ومزاولة العمل لعامل غير عماني بحيث يكون رســــــم ترخيــــــص الاستقدام المؤقت والتجديد وتسجيــل بيانـــات العامـــل للمهـــــن العليـــــــــا 336 ريالا لمدة 4 أشهر، و 502 ريال لمدة 6 أشهر ، و 752 ريالا في حالة الاستقدام كان لمدة 9 أشهر. أما بالنسبة للمهن المتوسطة، فيكون رسم الاستقدام 169 ريالا للمهن لمدة 4 أشهر، و252 ريالا لمدة 6 أشهر، و 377 ريالا لمدة 9 أشهر. بينما يبلغ رسم الترخيص للاستقدام المؤقت للمهن الفنية والتخصصية 101 ريال لمدة 4 أشهر، و151 ريالا لمة 6 أشهر، و226 ريالا لمدة 9 أشهر.

وبحسب وزارة العمل فإن الرســــوم غير قابلة للاسترداد، ولكن يجوز استردادها كاملة نظير إصدار ترخيص استقدام ومزاولة العمل للعاملين بالمنازل، ومن فـي حكمهم، أو فـي حال وفاة صاحب العمل، وعدم استفادته من الترخيص.