ثصببثصبثبثصبثب
ثصببثصبثبثصبثب
عمان اليوم

الوكالة الدولية لصيد الحيتان تشيد بجهود السلطنة في إنقاذ الحوت الأحدب

31 يناير 2021
31 يناير 2021

العمانية - أشادت الوكالة الدولية لصيد الحيتان بجهود السلطنة في إنقاذ الحوت الأحدب العالق في الشباك بميناء الدقم. وذكرت أن الحوت الأحدب في بحر العرب يعد فريدا من نوعه؛ كونه المجموعة الوحيدة من هذا النوع التي لا تهاجر بل تقضي عمرها كله في بحر العرب مما يجعله مهددا بشدة بخطر الانقراض، مشيرة إلى أن عملية الإنقاذ التي قامت بها الهيئة مع شركائها ذات أهمية كبيرة.

وبينت الوكالة الدولية أن اللجنة العلمية للوكالة الدولية لصيد الحيتان قد أدرجت الحوت الأحدب في بحر العرب من المجموعات الخمس الأكثر عرضة لخطر الانقراض، مما يعني أن إنقاذ حوت واحد فقط له أثر كبير على التنوع الجيني واستعادة الأعداد. كما ذكر الأمين التنفيذي للوكالة بأن منسق الوكالة الدولية لصيد الحيتان المسؤول عن الاستجابة لحوادث التشابك قد تمت دعوته من هيئة البيئة إلى مسقط لإجراء تدريب لعملية الاستجابة لحوادث التشابك، مؤكدا أن العملية تتطلب تضافر جهود جهات عدة مثل خفر السواحل والموانئ وغيرها بجانب فرق الاستجابة المدربة لتحقيق استجابة فعالة وآمنة.

وأكدت الوكالة الدولية أن حكومة السلطنة قد نجحت في الاستجابة لحالة الطوارئ وغيرها من الحوادث التي تهدد البيئة البحرية. الجدير بالذكر أن عملية الإنقاذ تمت بتشكيل فريق من الهيئة وميناء الدقم وخبراء من شركة المحيطات الخمس، بجانب البحرية السلطانية العمانية وسلاح الجو السلطاني العماني.