عامر الهنائي وسالم الحارثي نائبين جديدين لرئيس جامعة السلطان قابوس

عينت جامعة السلطان قابوس نائبين جديدين لرئيس الجامعة وفقًا لاشتراطات معينة وعبر مراحل عدّة، إذ عُيّن كلٌّ من الدكتور عامر بن سيف الهنائي – نائبًا للدراسات العليا والبحث العلمي، كما عُيّن الأستاذ الدكتور سالم بن حمود الحارثي- نائبًا للشؤون الأكاديمية وخدمة المجتمع، وذلك انطلاقًا من حرص الجامعة على رفد طريقها نحو تحقيق خطتها الاستراتيجية 2016-2040 بكفايات علمية إدارية قادرة على توظيف خبراتها في المضي قدمًا بالجامعة نحو عُمان 2040.

والدكتور عامر بن سيف الهنائي، هو أستاذ مشارك في الهندسة الكهربائية بجامعة السلطان قابوس، وخريج الجامعة بكالوريوس هندسة كهرباء وإلكترونيات في عام 1997، وحاصل على درجة الدكتوراة والماجستير في هندسة الكهرباء من جامعة وست فرجينيا بالولايات المتحدة الأمريكية.
وكان الدكتور عامر قد عُيّن عضوًا ومن ثم رئيس هيئة تنظيم الكهرباء خلال الفترة 2011 إلى 2017، وخلال تلك الفترة تم انتخابه أيضًا كعضو هيئة رئاسة الرابطة الإقليمية لمنظمي الطاقة في بودابست. قضى الدكتور عامر فترة التفرغ العلمي في معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا في عام 2012 ثم كأستاذ زائر بالإعارة خلال الفترة 2013 – 2016، مما أكسبه مهارات في مجال الاستدامة والطاقة المتجددة ليعود بعدها لجامعة السلطان قابوس، ويتولى إدارة مركز أبحاث الطاقة المستدامة منذ عام 2017.
كما أن له إسهامات في مجال البحث العلمي تتمثل في الحصول على تمويل 37 عقدًا بحثيًّا، واستشارات ممولة من الصناعة و20 منحة بحثية مختلفة منها منحة البحوث الإستراتيجية من التمويل السامي عام 2017، إضافة إلى مشروعين للجامعة في مجال تحسين استهلاك الطاقة والحرم الجامعي الذكي.

نُشر له 90 ورقة بحثية في مجلات ومؤتمرات علمية محكمة، و51 تقريرًا بحثيًّا، وشارك في العديد من المؤتمرات الدولية والإقليمية والمحلية، حصل على العديد من الجوائز العلمية مثل جائزة «الباحث المجيد» في يوم الجامعة 2020، وجائزة «أحد رواد العمل الهندسي في الخليج» 2011 بدولة البحرين، والجائزة الأولى لورقة الكفاءة الفنية في الدورة التاسعة والثلاثين لمؤتمر الإلكترونيات الصناعية IECON 2013 بالنمسا، وأفضل ورقة بحثية في المؤتمر الدولي المشترك حول الهندسة الكهربائية وتكنولوجيا المعلومات 2019 بالأردن، وأفضل ورقة بحثية بمؤتمر سيجري الخليج 2019 بمسقط، وتم تكريمه في يوم الجامعة للحصول على جوائز دولية في الأعوام 2013 و2014 و2020. كما حصل الدكتور عامر على منحة فولبرايت البحثية من الولايات المتحدة في عام 2008.
يذكر كذلك أن الدكتور عامر عضو أول في جمعية مهندسي الكهرباء والإلكترونيات الدولية، وشغل رئيس فرع السلطنة في الفترة 2012 -2016، وأيضا هو عضو جمعية المهندسين العمانية، وأحد أعضاء لجنة تصنيف المهندسين بالجمعية.

أما الأستاذ الدكتور سالم بن حمود الحارثي، فهو أستاذ دكتور في فيزياء الأسطح وتقنية النانو بجامعة السلطان قابوس، وتولى عدة مناصب منها مدير مكتب إدارة المخاطر، وعضو في فريق المواءمة المسؤول عن إدارة مختبرات البرامج والمشاريع المنبثقة عن استراتيجية الجامعة 2016-2040، ومدير مشارك في برنامج دعم الابتكار الأكاديمي بجامعة السلطان قابوس، كما شغل منصب مساعد العميد للدراسات العليا والبحث العلمي (سابقًا) بجامعة السلطان قابوس، ومساعد العميد للتدريب وخدمة المجتمع (سابقًا) بجامعة السلطان قابوس، ورئيس لجنة المجاهر الإلكترونية بجامعة السلطان قابوس، ومديرا عاما (سابقًا) لإحدى شركات النقليات، ومستشارا علميا لشركة تقنية النانو في ألمانيا، ومتحدثا ومدربا دوليا في مجال الفيزياء وتقنية النانو والابتكار وإدارة المخاطر، ورئيسا تنظيميا للعديد من المؤتمرات والندوات وحلقات العمل.
ويذكر أن الدكتور سالم نقطة تواصل محورية بين جامعة السلطان قابوس وجامعة طوكيو اليابانية وجامعة كرميس بالنمسا، وله أكثر من 120 ورقة علمية، إلى جانب الإشراف على رسائل الماجستير والدكتوراة.