١٢.psdلاببلبلا
١٢.psdلاببلبلا
كورونا

السلطنة تستلم 100 ألف جرعة من لقاح أسترا زينيكا المضاد لكورونا بعد ثبات مأمونيته وفاعليته

31 يناير 2021
31 يناير 2021

تسجيل 4 إصابات من السلالة الجديدة وحالتي وفاة

كتبت - عهود الجيلانية

- وزير الصحة: الدفعة القادمة من لقاح فايزر تصل منتصف فبراير والعديد من التطعيمات الأخرى في الطريق

- السفير الهندي: جائحة كورونا أظهرت مرونة الشراكة الاستراتيجية بين السلطنة والهند

- السلاسات الجديدة من «كوفيد-19» تستجيب للعلاجات والتطعيمات ولكنها أكثر انتشارا و حدة

 

[gallery type="square" size="full" ids="840260,840261,840262"]

نيابة عن حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم - حفظه الله ورعاه - وحكومة السلطنة والشعب العُماني، أعرب معالي الدكتور أحمد بن محمد السعيدي وزير الصحة عن شكره لحكومة الهند الصديقة لتقديمها مائة ألف جرعة من اللقاح الذي طورته شركة أسترا زينيكا مع جامعة أكسفورد ضد فيروس كورونا وانتجه إنتاج معهد سيروم الهندي لإنتاج الأمصال واللقاحات كهدية مقدمة من جمهورية الهند الصديقة.

وقال معاليه في تصريح صحفي: تعد البادرة طيبة في تقديم جرعات اللقاح المضاد لفيروس كورونا للسلطنة وتعاملنا مع المصنع ليس بالجديد فهناك الكثير من الأدوية والتطعيمات واللقاحات تستورد إلى السلطنة ودول العالم وهذا المصنع يعد من أكبر الجهات المنتجة للتطعيمات والأدوية على مستوى العالم ولقاح كورونا تم تصديره إلى عدة دول في المنطقة والإقليم وعلى مستوى العالم.

وأشار معاليه إلى أن التطعيم الجديد من الهند ثبتت مأمونيته وفاعليته على المستوى العالمي في التجارب السريرية والبحوث العلمية وتم استخدامه في المملكة المتحدة منذ أكثر من 4 أسابيع وفي الهند سيتم تطعيم أكثر من 300 ألف شخص وهذا دلالة واضحة على مدى ثقة المؤسسات العلمية بهذا اللقاح، كما سيتم أخذ التطعيم كما سبقه حيث لا بد من وجد مدة زمنية بين الجرعتين تصل إلى 4 أسابيع.

ومن جانب آخر أكد معالي الدكتور وزير الصحة أنه لا يمكن لمن تلقى الجرعة الأولى من لقاح فايزر بيونيتك أن يتلقى الجرعة الثانية من لقاح أسترازينيكا، كما أن السلاسات الجديدة من «كوفيد-19» تستجيب لهذه العلاجات والتطعيمات ولكنها الأكثر انتشارا والأكثر حدة ولكن اللقاح والأدوية ليست الحل الوحيد وإنما لبس الكمامة والتقيد بالتباعد الجسدي لحماية أنفسنا والمجتمع.

وفي السلطنة تم الكشف مخبريا عن 4 إصابات من السلالة الجديدة لكورونا وحسب رأي الخبراء المعنيين والمؤسسات أن السلالة البريطانية هي الأكثر انتشارا.

وبيّن معاليه وجود تأخير في استلام تطعيمات فايزر على المستوى العالمي وليس للسلطنة فقط ولكن هذا التأخير لن يؤثر على فاعلية اللقاح وستصل الدفعة القادمة منه قبل منتصف شهر فبراير وعليه سنواصل الجرعة الثانية من المرحلة الأولى.

وقال: الأمر المطمئن أن هناك العديد من التطعيمات لشركات أخرى ستصل قبل نهاية الشهر والسلطنة سعت وما زالت تسعى للحصول على اللقاح من عدة مصادر منها التحالف الدولي حيث حجزت أكثر من مليون جرعة التي تشرف عليه منظمة الصحة العالمية ومنظمات أخرى وحسب المؤشرات الأولية سيتم التصدير قبل نهاية فبراير.

وأوضح معاليه أن اللجنة العليا في انعقاد مستمر وتنظر في مدى إلتزام القائمين بالأنشطة الاقتصادية والاجتماعية والمستفيدين بالإجراءات المحددة وفي حالة التهاون سيتم إغلاقها.مثل السلطنة في حفل التسليم  اليوم  بديوان عام وزارة الصحة معالي الدكتور احمد بن محمد السعيدي وزير الصحة فيما مثل الحكومة الهندية سعادة مونو مهاوار سفير جمهورية الهند المعتمد لدى السلطنة.

وأكد سعادة السفير مونو مهاوار على التعاون الوثيق بين السلطنة وجمهورية الهند على كافة الأصعدة ومنها التعاون والتواصل حول مستجدات جائحة كورونا وقال: تحمل الهند على عاتقها دائماً المسؤولية في أوقات الأزمات وهي بلد صديق لعمان يمكن الاعتماد عليه".وأضاف السفير الهندي: لقد جاءت هذه الهدية لسلطنة عمان تماشيا مع الالتزام الذي أعرب عنه رئيس الوزراء الهندي شري ناريندرا مودي بأن إنتاج اللقاح في الهند والقدرة على إيصاله سيستخدم لمساعدة الانسانية في مواجهة هذا الوباء، علماً بأن الهند قد قامت بتوريد اللقاح لعدد من الدول الأخرى". وأشار سعادته بأن جائحة كورونا أظهرت مرونة الشراكة الاستراتيجية بين السلطنة والهند، حيثُ استمر التعاون الوثيق بين البلدين في معالجة المواضيع العاجلة المتعلقة بالجائحة. وقدم سعادة السفير الهندي شكر وتقدير حكومة الهند لحضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق -حفظه الله - وحكومة السلطنة على اهتمامهم الملموس بالجالية الهندية خلال الجائحة.

إلى جانب ذلك، سجلت السلطنة 598 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد خلال الأيام الثلاثة الماضية بمعدل 199 حالة في اليوم وتعد حصيلة كبيرة من الإصابات المسجلة ليرتفع إجمالي الحالات المؤكدة المسجلة إلى 134326 حالة، كما يوجد ما يقارب 5943 مريضا في مرحلة العلاج والتعافي من الفيروس.

وذكرت وزارة الصحة تسجيل وفاتين بمحافظة مسقط لتصل حصيلة وفيات «كوفيد-19» في السلطنة 1529 وفاة بنسبة 1.14%.

ورصدت الوزارة تعافي 282 حالة جديدة ليصل الإجمالي إلى 126854 حالة مثلت ما نسبته 94.4%.

وبيّنت وزارة الصحة ارتفاع عدد الحالات المنومة بالمؤسسات الصحية إلى 102 حالة بعد تسجيل 11 حالة خلال الـ24 ساعة الماضية، وتراجع عدد الحالات المنومة بغرف العناية المركزة إلى 27 حالة.

ومن العدد الإجمالي للإصابات المؤكدة بالسلطنة كان نصيب الذكور من الإصابات بـ96628 شخصا في حين أصاب الفيروس 37698 أنثى، ومثّل العمانيون من العدد الإجمالي 78086 شخصا بينما وصل إجمالي الإصابات المؤكدة من الوافدين إلى 56240 شخصا.

ورصدت الوزارة في آخر إحصائيات مرصودة للأيام الماضية ارتفاع معدلات الإصابة بمحافظة مسقط حيث سجلت ما يقارب 395 حالة جديدة كما سجلت بشمال الباطنة 63 حالة و39 حالة بجنوب الباطنة وهناك 23 حالة بالداخلية و19 حالة بظفار، و16 بالظاهرة، و13 بالبريمي، و12 بشمال الشرقية، و10 بالوسطى و6 بجنوب الشرقية، و2 بمسندم.