المرأة الريفية تتعرف على أساسيات تربية نحل العسل

في دورة تدريبية بالخابورة
الخابورة ـ سعيد الهنداسي
نفذت دائرة التنمية الزراعية بالخابورة متمثلة في قسم التنمية الريفية دورة تدريبية حول أساسيات تربية نحل العسل وإكثاره للمرأة الريفية من ذوات الدخل المحدود ضمن برنامج تربية نحل العسل الممول من جمعية دار العطاء الخيرية وبرنامج تربية نحل العسل التنموي بنظام الدعم ومشاركة بعض من مربيات نحل العسل بالولاية. وتطرقت الدورة إلى الأهمية الاقتصادية لتربية نحل العسل إذ تعد تربية النحل من القطاعات الزراعية المهمة التي تساهم بشكل أساسي في تنمية وتطوير الاقتصاد الزراعي من خلال عملية التلقيح الخلطي التي يسهم بها النحل بشكل أساسي من خلال منتجاته، على اعتبار أن النحل الوسيلة الوحيدة للإنتاج الذي لا يضاهيه مأكل أو مشرب في لذته وفوائده التي لا تحصى.
كما شملت الدورة التعريف بسلالات نحل العسل بالسلطنة وكيفية إنشاء المنحل وشراء النحل ومستلزمات المنحل وأدوات النحالة، وشرح تكوين النحلة والتشريح الداخلي لها والتعريف بطائفة نحل العسل. كما تم شرح دورة حياة أفراد طائفة نحل العسل ومراحل نموهم وكيفية تخاطبهم والتفاهم فيما بينها، وأهم العمليات التي تجرى بالمنحل من فحص الطوائف والمحافظة عليها والتغذية وأنواعها وكيفية تقسيم الطوائف القوية وضم الطوائف الضعيفة إن لزم الأمر.
واختتمت الدورة بتطبيق عملي، حيث تمت زيارة أحد مناحل المواطنين وتم الشرح العملي لهم، كما تم إجراء عملية ضم خلية ضعيفة لخلية أخرى يتيمة فاقدة لملكتها. وقد أبدت النساء المشاركات بالدورة رغبة في تعلم كل ما يختص تربية النحل وإكثاره عازمات على الاجتهاد وتخطي الصعاب.