اتحاد الكرة يعلن استمرار نشاطه والتشدد في تطبيق البروتوكول الطبي

كتب – ياسر المنا

أكد اتحاد كرة القدم عن استمرار برنامجه للموسم الكروي الحالي وذلك بمراعاة كافة الشروط والتدابير المتفق عيلها مع اللجان العليا المكلفة بمتابعة تداعيات فيروس كورونا والتي اتخذت امس قرارات جديدة منعت فيها قيام الفعاليات الرياضية .
ويضع مجلس إدارة اتحاد الكرة القرار الذي اتخذته اللجنة العليا المكلفة بمتابعة تداعيات فيروس كورونا بالسماح الجزئي لعودة النشاط الكروي عبر السماح بعودة التدريبات للمنتخبات الوطنية ونادي ظفار.
وينظر اتحاد كرة القدم ورابطة الدوري ولجنة الطب الرياضي إلى تدشين عودة نادي ظفار للتدريبات بمثابة التجربة المهمة التي تمثل قياسا للعمل على عودة النشاط بصورة كلية في حال صدر القرار من جهات الاختصاص.
ويحافظ اتحاد كرة القدم على تطبيق البروتوكول الصحي وفق الأسس والقواعد الطبية التي سبق أن تمت إجازتها ضمن المقترح السابق الذي تمت إجازته لعودة النشاط الكروي ويمضي تنفيذه بصورة طيبة تجد الاستسحان والاشادة من الجميع.
ومن أهم الإجراءات التي يتم تطبيقها ان يقوم كل ناد بتعيين مسؤول طبي مدرب ليكون مسؤولاً عن الالتزام بهذه الارشادات وكذلك عن التدابير الوقائية التي تنصح بها اللجنة العليا.
و تحرص لجنة الطب الرياضي ورابطة الدوري على تطبيق كافة الاجراءات الصحية بالتعاون مع المشرفين الصحيين في الاندية والذين يشرفون على عدم غلق الأبواب نهائيا “غرف خلع الملابس- اماكن اجتماع اللاعبين أو الجهازين الفني أو الاداري- المراكز الاعلامية – مراكز الاعداد البدني للاعبين- أبواب الملاعب”.
ويتم تحديد اتجاه السير في الاماكن الرياضية (الملاعب) غرف تبديل الملابس وكل الأماكن التي يتواجد بها اللاعبون أو الأجهزة الفنية يكون في اتجاه واحد وليس اتجاهين.
ويعمل المشرف الصحي عل على تجنب المصافحة نهائيا بالطريقة المعتادة.
ولا يسمح بالمشاركة في أنشطة كرة القدم سوى للاشخاص الذين جاءت نتائج اختباراتهم سلبية، وحيث تتم متابعة الاختبارات المعتادة وتسجيل درجة حرار الجسم باستمرار.
وفي حالة نتائج الاختبارات الايجابية يتم عزل الشخص المعني على الفور وتسجيل مكثف لمن لهم صلة به مع اتخاذ كافة التدابير لجميع المخالطين لهذه الحالة الايجابية.
وكانت الإجراءات الصحية المعتمدة تطالب اللاعبين والاجهزة بتسجيل من لهم صلة بهم في منازلهم قبل المباراة بشكل كتابي من كانت نتائجهم ايجابية.
وتقوم الأندية بالتعاون مع اتحاد كرة القدم على توفير أدوات التعقيم اليدوي وأقنعة الوجه في ملعب كرة القدم ومرافقه المختلفة.
وهناك شروط خاصة بالافراد الذين يعانون من أمراض مزمنة ولديهم حالات صحية خطيرة.
وتنص وثيقة المشاركة في المنافسات عدد من التدابير الوقائية ويجب الالتزام بها كاملة عند استخدام وسائل النقل حيث يجب ضمان مسافة 1.5 متر على الأقل، كما يمكن للاعبين استخدام سياراتهم الخاصة بمفردهم.
وضرورة ارتداء قناع الوجه اثناء استخدام وسائل النقل.
وتجنب استخدام زجاجات المياه من شخص لشخص.
ويمكن استخدام المساحات الخالية المجاورة كغرب اضافية لتغيير الملابس إن وجدت .. يجب ضمان مسافة 1.5 متر على الأقل.
و يجب ان يقتصر الوقت الذي يتم قضاؤه في غرف تغيير الملابس على الحد الأدني الضروري حوالي 30 الى 40 دقيقة للاعبين والأفراد.
تقليل اعداد العاملين وممثلي وسائل الاعلام والمتطوعين.
سيتم تطبيق هذه الإجراءات بانتظام وبصورة دقيقة في تدريبات نادي ظفار و يتم قياسها ومراجعتها عبر تقارير دورية لها الأثر الكبير في التأكد من تطبيق هذه الأسس والقواعد التي تمثل للبروتوكول الصحي المناسب من اجل توفير سلامة الجميع .