السيب أول نادٍ يصنف بالمستوى الثاني ويواجه الفيصلي وتشرين .. والنصر يصطدم بالحد والوحدة والعهد

قرعة الكأس الآسيوية تكشف عن مكاسب جديدة للكرة العمانية

كتب – ياسر المنا –

جرت اليوم مراسم قرعة النسخة القادمة من بطولة كأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم التي يمثل فيها الكرة العمانية الثنائي السيب بطل الدوري وفريق النصر صاحب المركز الثالث بديلًا لفريق ظفار بطل الكأس نتيجة عدم حصوله على الرخصة.
كشفت القرعة عن مكاسب جديدة للكرة العمانية غير مسبوقة وذلك من خلال تصنيف فريق السيب ضمن المستوى الثاني وحصول فريق النصر على مقعد كامل بدلا عن نصف مقعد وهو ما يتيح فرصة تعديل الصورة في المشاركة القارية التي ظلت أشبه بالشرفية وتنتهي بنهاية الدور الأول.
وتعود هذه المكاسب الفنية الكبيرة للجهد الكبير الذي بذله مجلس إدارة اتحاد الكرة في ملف تراخيص الأندية والذي منح الأندية درجات إضافية ساهمت في حصول السيب على هذا التصنيف المتقدم وأدت لمشاركة النصر عبر مقعد كامل ليس عبر نصف مقعد كما جرت العادة في النسخ الماضية.
وضمت مجموعة الأولى نادي النصر العهد اللبناني والحد البحريني والوحدة السوري فيما ضمت المجموعة الثالثة فريق نادي السيب وتشرين سوريا والفيصلي الأردني والفائز من تصفيات جنوب آسيا.
وتقام النسخ الأكبر في تاريخ مسابقات الأندية للاتحاد الآسيوي لكرة القدم، لدوري أبطال آسيا وكأس الاتحاد الآسيوي، بنظام التجمع في دور المجموعات خلال نسخة العام الجاري 2021.
وسوف تقام دوري أبطال آسيا في منطقتي غرب وشرق القارة، في حين تجري منافسات كأس الاتحاد الآسيوي بالمناطق الجغرافية الخمس.
ومن خلال الدعم المتواصل من الاتحادات الوطنية الأعضاء والأندية المشاركة، قرر الاتحاد الآسيوي لكرة القدم إقامة دور المجموعات لمنطقة غرب آسيا خلال الفترة من 14 إلى 30 أبريل، على أن تجرى مباريات الشرق في الفترة من 21 أبريل إلى 7 مايو 2021.
في المقابل تنطلق منافسات كأس الاتحاد الآسيوي في منطقي الجنوب والوسط والشرق اعتبارًا من 14 مايو، قبل أن تنطلق منافسات الغرب يوم 23 مايو، على أن تجرى مباريات منطقة آسيان في الفترة من 22 إلى 28 يونيو، وتقام المنافسات بنظام الدوري من مرحلة واحدة.
وتقام مباريات دور الـ16 ضمن الأدوار الإقصائية في دوري أبطال آسيا خلال الفترة 13-15 سبتمبر، وربع النهائي في الفترة 27-29 سبتمبر، حيث تجرى المنافسة من جولة واحدة، في حين تقام مباريات الدور قبل النهائي من مباراتي ذهاب وإياب في الفترة 19-20 و26-27 أكتوبر.
وفيما يتعلق بكأس الاتحاد الآسيوي 2021، يقام ذهاب قبل نهائي منطقة الغرب يومي 13 و14 سبتمبر، على أن تجرى مباريات الإياب بعد أسبوعين، في حين يقام قبل نهائي منطقة آسيان من جولة واحدة يومي 10 و11 أغسطس.
ويقام نهائي مناطق الجنوب والوسط والشرق من مباراتي ذهاب وإياب يومي 11 و25 أغسطس، في حين يقام نهائي منطقة آسيان من جولة واحدة يوم 25 أغسطس، ونهائي منطقة الغرب من جولتين يومي 20 أكتوبر و3 نوفمبر.
وبالنسبة لمباريات ما قبل نهائي المناطق فيقام من مباراتي ذهاب وإياب في الفترة 14-15 و28-29 سبتمبر، على أن يقام الدور النهائي يومي 20 أكتوبر و3 نوفمبر.
ويشهد دوري أبطال آسيا للمرة الأولى مشاركة 40 ناديا في دور المجموعات، ويقام الدور النهائي من مباراتي ذهاب وإياب يومي 21 و27 نوفمبر، على أن يقام نهائي كأس الاتحاد الآسيوي يوم 26 نوفمبر.
وقال داتو ويندسور جون أمين عام الاتحاد الآسيوي لكرة القدم: الاتحاد ممتن لدعم لجنة المسابقات والاتحادات الوطنية الأعضاء والأندية المشاركة، حيث ساهموا في إعداد هذا الجدول لأكبر النسخ في تاريخ دوري أبطال آسيا وكأس الاتحاد الآسيوي.
وأضاف: من جديد سيقوم الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بوضع سلامة وصحة كافة أطراف اللعبة على رأس أولوياته، حيث أثبت نجاحنا في تنظيم دوري أبطال آسيا 2020 على وحدتنا وتضامننا وقوة القيادة بالاتحاد في أصعب الأوقات.
وسوف يتم توجيه الدعوة للاتحادات الوطنية الأعضاء من أجل استضافة المباريات، بعد سحب قرعة دوري أبطال آسيا 2021 وكـأس الاتحاد الآسيوي 2021، والتي تقام يوم الأربعاء 27 يناير 2021.

مجموعات كأس الاتحاد

وضمت المجموعة الأولى أندية العهد (لبنان)، الحد (البحرين)، الوحدة (سوريا)، النصر (عمان)، وفي المجموعة الثانية: السلط (الأردن)، مركز بلاطة (فلسطين)، الأنصار (لبنان)، المحرق (البحرين)، وفي المجموعة الثالثة: تشرين (سوريا)، السيب (عمان)، الفيصلي (الأردن)، الفائز من التصفيات.
بينما ضمت المجموعة الرابعة موهون باغان (الهند)، باشوندارا (بنجلاديش)، مازيا سبورتس (المالديف)، الفائز من التصفيات، وفي المجموعة الخامسة: رافشان (طاجيكستان)، دوردوي (قرغيزستان)، آهال (تركمانستان) وفي المجموعة السادسة: إيه جي ام كي أو ناساف (أوزبكستان)، التين عسير (تركمانستان)، خوجاند (طاجيكستان)، ألاي (قرغيزستان). أما المجموعة السابعة فضمت هانوي (فيتنام)، بالي يونايتد (إندونيسيا)، بوينج كيت (كمبوديا)، الفائز من التصفيات (1).
وضمت المجموعة الثامنة: قدح (ماليزيا)، ليون سيتي سيلورز (سنغافورة)، سايغون (فيتنام)، الفائز من التصفيات (2)، وفي المجموعة التاسعة: كايا أيلويلو (الفلبين)، شان يونايتد أو أياياوادي يونايتد (ميانمار)، تيرينغانو (ماليزيا)، جيلانج يونايتد (سنغافورة)، وفي المجموعة العاشرة: ايسترن لونج ليونز (هونج كونج)، تاينان سيتي (الصين تايبيه)، أتلتيك (منجوليا)، لي مان (هونج كونج).