وضع نظام وطني لضمان جودة التعليم المدرسي والعالي بالسلطنة لضمان تحقيق المعايير الدولية

– تشجيع المؤسسات التعليمية على بناء أنظمتها الداخلية لضمان الجودة وتقويـــم المــدارس الحكوميــة والخاصــة
– يكون مقرها فـي محافظة مسقط ويجوز بقرار من مجلس الإدارة إنشاء فروع لها فـي المحافظات الأخرى
– تؤول إليها المديرية العامة لتقييم المدارس بـ«التربية» وينقل إليها موظفوها بذات درجاتهم المالية
كتبت – نوال الصمصامية
حدد المرســــوم الســــلطاني رقــم 9/ 2021 تفاصيل في شأن الهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم، حيث يتم تعديل مسمى «الهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي» إلى «الهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم». وتقوم الهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم بمجموعة من الاختصاصات وهي: وضــع نظــام وطنــي لضمــان جـــودة التعليــم المدرســي والتعليــم العالي بالسلطنــة بمــا يضمن له الاستمرار فـي المحافظة على المستوى الذي يحقق المعايير الدولية، تشجيع المؤسسات التعليمية على بناء أنظمتها الداخلية لضمان الجودة، تقويـــم المــدارس الحكوميــة والخاصــة، وذلــك وفقــًا للمعاييــر والإجــراءات التــي تضعهــا الهيئــة واعتماد مؤسسات وبرامج التعليم العالي الحكومية والخاصة، وذلك وفقًا للمعايير والإجراءات التي تضعها الهيئة بالإضافة إلى تدقيق جودة البرامج التأسيسية العامة.
كما تعمل الهيئة على إعداد وتطوير الإطار الوطني الشامل للمؤهلات وإدراج المؤهلات العمانية فيه ومواءمة المؤهلات الأجنبية والدولية معه، ونشر نتائج عمليات ضمان الجودة والاعتماد، ونتائج إدراج المؤهلات فـي الإطار الوطني ومواءمتها معه، وذلك وفقًا للضوابط التي تضعها الهيئة وتدريــب الكــوادر التعليميـة، وذلـك فـي مجــال ضمــان جـودة التعليم المدرسي والعالي والإطار الوطني للمؤهلات واقتــراح مشروعــات القوانيــن والمراسيــم السلطانيــة، بالإضافة إلى إصــدار اللوائــح والقــرارات ذات الصلة باختصاصات الهيئة وتعزيز، وتطوير التعاون فـي الاختصاصات المتعلقة بالهيئــة مـع غيرهــا مــن الجهــات المعنية فـي الدول والمنظمات والمؤسسات الإقليمية والدولية المتخصصة، إلى جانب تمثيــل السلطنــة فـي المؤتمــرات والفعاليــات والاجتماعات الإقليمية والدولية المتعلقة باختصاصات الهيئة وأي اختصاصات أخرى مقررة بمقتضى القوانين والمراسيم السلطانية.
ويعتمد الهيكل التنظيمي للهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم وتتبع الهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم، مجلس الوزراء، ويكون مقرها فـي محافظة مسقط، ويجوز بقرار من مجلس الإدارة إنشاء فروع لها فـي المحافظات الأخرى، ويكون للهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم رئيس تنفيذي بالدرجة الخاصة يصدر بتعيينه مرسوم سلطاني.
وتلتــزم المـدارس الحكومية والخاصــة، ومؤسســـات التعليــم العالــي الحكوميــة والخاصــة، وغيرهما من الجهات المعنية، بالأنظمة والمعايير والإجراءات الخاصة بالاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم التي تضعها الهيئة، كما تلتزم بموافاة الهيئة بما تطلبه من بيانات وإحصاءات تراها ضرورية لممارسة اختصاصاتها. كما تؤول إلى الهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم كافة المخصصات والأصول والحقوق والالتزامات والموجودات الخاصة بالمديرية العامة لتقييم المدارس فـي وزارة التربية والتعليم.
وينقل إلى الهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم موظفو المديرية العامة لتقييم المدارس بوزارة التربية والتعليم، بذات درجاتهم المالية، وذلك وفقًا للتنسيق الذي يتم بين الرئيس التنفيذي للهيئة ووزيرة التربية والتعليم. ويستبدل بعبارة «الهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي»، أينما وردت فـي القوانين والمراسيم السلطانية، عبارة «الهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم». ويستمر العمـل باللوائــح الوظيفيــة والماليــة والقــرارات المعمــول بهــا فـي الهيئـة العمانيـة للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم، إلى حين صدور قانون الخدمة المدنية الموحد.
ويصدر رئيس مجلس إدارة الهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم اللوائح والقرارات اللازمة لتنفيذ أحكام هذا المرسوم، وإلى أن تصدر يستمر العمل باللوائح والقرارات القائمة، وبما لا يتعارض مع أحكام هذا المرسوم. ويلغى نظام الهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي المرفق بالمرسوم السلطاني رقم 54/ 2010 المشار إليه، كما يلغى كل ما يخالف هذا المرســوم والملحقين المرفقين، أو يتعــارض مع أحكامهما، وذلك وفقًا لما نشرته الجريدة الرسمية في عددها.