برنامج ماجستير جديد في علوم البيانات وتعلم الآلة بجامعة السلطان قابوس

“عمان”: طرحت جامعة السلطان قابوس ممثلة في قسم علوم الحاسب الآلي في كلية العلوم برنامج ماجستیر جدید في علوم البیانات وتعلم الآلة ومن المتوقع أن يبدأ البرنامج في فصل خریف 2021، كما سيسهم في تلبية متطلبات التعليم وسوق العمل للمتخصصین في ھذا المجال. يتضمن البرنامج الجديد مقررات دراسیة تغطي المجالات الرئیسیة في علوم البیانات وتعلم الآلة بالإضافة إلى البحث العلمي في الرسالة البحثیة خلال 30 ساعة أكادیمیة یتم إكمالھا على مدى عامین أكادیمیین للطلبة الدارسین بتفرغ كامل وعلى مدى ثلاثة أعوام للطلبة الدراسین بتفرغ جزئي. وبإمكان خريجي ھذا البرنامج العمل كمحللي بیانات، ومھندسي بیانات، وباحثي علوم البیانات، ومطورین لتطبیقات الذكاء الاصطناعي ومھندسین للبرمجیات ذاتیة التعلم في شتى المجالات ومختلف القطاعات. كذلك تم تطوير ھذا البرنامج بما یتماشى مع الرؤیة الاستراتیجیة لعمان 2040 ومع الاتجاھات العالمیة نحو علوم البیانات وتعلم الآلة ولتلبیة حاجة سوق العمل المحلیة للخبرات في ھذا المجال.
ویمكن أن یسھم في إنشاء مركز إقلیمي في السلطنة للتعلیم والبحث العلمي في المجالات المرتبطة بعلوم البیانات وتعلم الآلة بالتعاون مع مختلف القطاعات الحكومیة والخاصة. وقد قام القسم بمخاطبة واستشارة جهات أكاديمية وصناعية داخلية وخارجية وقد أظهرت رسائل الدعم الواردة من نخبة الخبراء الأكادیمیین حول العالم وممثلي الصناعة المحلیین في السلطنة دعما قویا للبرنامج وأثنت على مواءمة البرنامج لأھداف الجامعة التعلیمیة، والرؤیة الاستراتیجیة الوطنیة 2040 والاتجاهات العالمية في علوم الحوسبة.
وقد أظهرت استطلاعات الرأي دعما قویا للبرنامج المقترح، حیث أظهر ما یقرب من 85 ٪من الخریجین ومسؤولي تكنولوجیا المعلومات في القطاعات الحكومیة والقطاع الخاص ومجالات الصناعة المختلفة ممن شملھم الاستطلاع أن مخرجات برنامج الماجستیر المقترح في ھذا التخصص ستساعد في تلبیة احتیاجات تكنولوجیا المعلومات لمؤسساتھم. كما أفاد حوالي 85 ٪ من الطلاب الذین شملھم الاستطلاع أنھم سینضمون إلى برنامج ماجستير متخصص في علوم البيانات التطبيقية وتعلم الآلة إذا أتیحت لھم الفرصة.