WhatsApp Image 2021-01-17 at 1.12.46 PM
WhatsApp Image 2021-01-17 at 1.12.46 PM
آخر الأخبار

وزير الصحة: 38 ألف و900 جرعة وصلت للسلطنة حتى اليوم ونسب التغطية بلغت 100% في بعض المحافظات

17 يناير 2021
17 يناير 2021

مراكز التطعيم تبدأ إعطاء الجرعة الثانية من لقاح فايزر / بيونتك في مختلف المحافظات

24773 مواطنا ومقيما تلقوا اللقاح بنسبة تغطية 93 % للفئات المستهدفة

3 وفيات بـ "كورونا" واستقرار في الحالات الحرجة وتنويم 13 مصابا جديدا في المستشفيات

كتب – خالد بن راشد العدوي

بدأت وزارة الصحة اليوم  إعطاء الجرعة الثانية من لقاح كوفيد-19 للمستهدفين الذين تلقوا الجرعة الأولى خلال الأسابيع الماضية والبالغ عددهم 24773 حتى تاريخ أمس الأحد بنسبة تغطية بلغت 93%، استكمالا للمرحلة الأولى من الحملة الوطنية للتحصين ضد كوفيد-19 في السلطنة؛ وتماشيا مع الجدول الزمني المقرر لتنفيذ الحملة.

 

وزير الصحة يأخذ الجرعة الثانية من لقاح فايزر بمجمع بوشر التخصصي[/caption]

وقد تلقى معالي الدكتور أحمد بن محمد السعيدي وزير الصحة جرعته الثانية من اللقاح بعد مضي 21 يوم على الجرعة الأولى، وقد أكد في تصريح له عقب أخذ الجرعة أن عدد الجرعات التي وصلت للسلطنة حتى اليوم  38 ألف و900 جرعة من شركة فايزر، مشددا على أهمية أخذ اللقاح خاصة للفئات المستهدفة، معربا عن سعادته عن مدى الإقبال على التطعيم، خاصة أن التغطية وصلت في بعض المحافظات إلى 100% كمحافظة مسقط والبريمي.

25 مليون شخص

وأكد معاليه أنه لم تسجل لليوم أية أعراض جانبية تذكر من جراء هذا التطعيم، مشيرا إلى أنه على المستوى العالمي تجاوز من تم تطعيمهم 25 مليون شخص، مبينا أن الذي يحد من عمليات التطعيم واستهداف الشرائح المستهدفة ليس اللقاح بل آليات الاستيراد نظرا لقلة الإنتاج وزيادة الطلب عليه من مختلف دول العالم.

السلالة الجديدة

وقال"نطمح أن يتم تسجيل شركات أخرى عالمية معتمدة حتى يتم الاستيراد منها، واستهداف النسبة المتبقية"، ونوه إلى أنه تم تسجيل حالة واحدة فقط من السلالة الجديدة، لشخص مقيم من المملكة المتحدة، مع أنه تم إجراء الفحص الأولي وكان سلبيا، إلا خلال عملية الحجر الصحي، ظهرت عليه بعض الأعراض، وتم احتواؤه.

وقد شهدت المرحلة الأولى إقبالا ملحوظا من قبل الفئات المستهدفة محققة بذلك نسبة التغطية المنشودة منها كما هو مخطط لها، ويعزى ذلك إلى الجهود الكبيرة التي بذلتها الجهات المعنية على المستوى المركزي وفي مختلف المحافظات لتذليل التحديات على مستوى التخطيط والتنفيذ الميداني، كما يعكس هذا الأداء مدى وعي المجتمع بأهمية اللقاح وينم عن جدوى التفعيل البناء للمسؤولية الفردية والمجتمعية في سبيل التصدي لجائحة كاوفيد-19.

وقد وصل عدد الذين تلقوا الجرعة الأولى من اللقاح فايزر / بيونتك المضاد لفيروس كورونا "كوفيد19" منذ بدء المرحلة الأولى للحملة الوطنية للتحصين في محافظة مسقط 9605 بنسبة تغطية بلغت 41%، وفي محافظة شمال الباطنة 3558 شخصا بنسبة 98%، و 2604 آخرين في محافظة الداخلية بنسبة 99 %، أما في محافظة جنوب الباطنة فوصل العدد إلى 1966 شخصا، بنسبة 78%، أما في محافظة شمال الشرقية 1163 شخصا بنسبة 68 %، وفي محافظة جنوب الشرقية 1242 بنسبة 90 %، وفي محافظة الظاهرة 2139 بنسبة تغطية بلغت 91%، وفي محافظة ظفار 1201 شخصا بنسبة 51 %، وفي محافظة البريمي 748 بنسبة 100 % ، وفي محافظة مسندم 319 بنسبة 96 %، وفي محافظة الوسطى 228 شخصا بنسبة 99%.

وقد شملت الحملة الوطنية للتحصين ضد كوفيد ١٩ التي انطلقت رسميا في السابع والعشرين من شهر ديسمبر الماضي تحت شعار "التّحصين وقاية" كافة المواطنين والمقيمين من الوافدين للسلطنة لمن هم في خطوط الدفاع الأولى من القطاع الصحي والقطاعات الأخرى وكذلك الأشخاص الذين يشكل مرض "كوفيد 19 " خطورة على حياتهم من المتقدمين في العمر وممن لديهم أمراض مزمنة خاصة الفشل الكلوي والتنفس المزمن على حسب الأولوية بنسبة 20 % من أصل 60 % من جملة السكان.

وكانت وزارة الصحة قد حددت مواقع التطعيم في عدد من المستشفيات والمجمعات والمراكز الصحية في مختلف المحافظات لتسهيل وصول الفئات المحددة إلى أخذ اللقاح، خاصة من كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة، وكذلك العاملين في القطاعات الأخرى الذين لديهم ارتباط بمقرات أعمالهم.

وقد أكدت وزارة الصحة على مأمونية اللقاح العالية بنسبة فعالية تصل إلى 95 %، مشيرة إلى أنه تم تطعيم مئات الآلاف به حتى اليوم في عدد من دول العالم دون حدوث آثار جانبية، مبينة أن الدفعة الثانية ستصل إلى السلطنة خلال الشهر الجاري، ويبلغ عددها 28 ألف جرعة، على أن تتوالى باقي الدفعات حتى نهاية العام المقبل لتستهدف 60 % من سكان السلطنة وفق مراحل معدة مسبقا من قبل فريق مختص من الوزارة.

إلى جانب ذلك، أعلنت وزارة الصحة أمس عن تسجيل 3 حالات وفاة مصابة بمرض فيروس كورونا «كوفيد 19» خلال ثلاثة أيام، مما رفع العدد الكلي للوفيات إلى 1512 حالة، بنسبة 1.15% من إجمالي الحالات المسجلة، وأشار بيان وزارة الصحة الصادر أمس إلى أنه بلغ عدد المنومين في المستشفيات ومراكز الصحة العامة والخاصة خلال الـ24 ساعة الماضية 13 حالة، وارتفع عدد الحالات المرقدة حاليًا إلى 69 حالة، واستقر عدد الحالات الحرجة في العناية المركزة عند 21 حالة.

كما تم تسجيل 526 حالة إصابة جديدة في عدد من المحافظات، ما يرفع عدد الحالات الموجبة في السلطنة إلى 131264 حالة، وبلغت نسبة الشفاء للمرضى المصابين 94.1% ليبلغ عدد المتعافين 123187 حالة، بعد تسجيل حالات جديدة للتعافي بلغت 474 حالة تعافٍ جديدة.

الحالات النشطة

وبلغت نسبة الحالات النشطة للمرضى الذين لم يتعافوا حتى الآن الذين هم تحت العلاج والرعاية الصحية 4.7 %، ويبلغ عددهم حتى اللحظة 6211 مريضا موزعين في عدد من المحافظات.

تحمل المسؤولية

وتهيب وزارة الصحة بالجميع إلى تحمل المسؤولية الفردية والمجتمعية والتقيد التام بالإجراءات الاحترازية والنصائح العامة للوقاية من فيروس كورونا.

نصائح عامة

وقدمت الوزارة مجموعة من النصائح العامة للوقاية من الفيروس، وهي أهمية ارتداء الكمامة، والمحافظة على التباعد الجسدي بمسافة مترين على الأقل، والمداومة على تنظيف اليدين بالماء والصابون أو باستخدام المعقم الكحولي المعتمد، وتجنب لمس الوجه والأنف والفم والعينين. فضلًا عن عدم الخروج من المنازل إلا للضرورة، واتباع العادات الصحية عند العطس والسعال، وتجنب الزيارات العائلية إلا فرادى وفي أضيق الحدود وعدم اصطحاب الأطفال، والالتزام التام بالعزل الصحي في حال وجود أعراض أو مخالطة. «بالتزامنا بارتداء الكمامة وبالتباعد الاجتماعي والجسدي سنقي أنفسنا وأسرنا ومجتمعنا من فيروس كورونا إن شاء الله».