برنامج تدريبي حول أهمية الإكثار من نحل العسل بالرستاق

الرستاق – سعيد السلماني

نفذت دائرة التنمية الزراعية بالرستاق بمحافظة جنوب الباطنة برنامجا تدريبيا في مجال أساسيات تربية وإكثار نحل العسل، استهدف البرنامج مربيات نحل العسل، ويأتي ضمن برنامج تربية وإكثار نحل العسل بالتعاون مع جمعية دار العطاء، واستمر البرنامج لمدة ثلاثة أيام.
وأوضحت خولة بنت سالم الحراصية رئيسة قسم التنمية الريفية بدائرة التنمية الزراعية بالرستاق: أن البرنامج يهدف إلى تعريف المشاركات على أساسيات تربية نحل العسل، وكيفية البدء في مشروع تربية نحل العسل، وما هي الشروط الواجب مراعاتها في اختيار موقع المشروع، وتعريفهن بأدوات النحالة المستخدمة التي يحتاجها مربو نحل العسل.
كما بينت أن تدريب المشاركات على كيفية فحص الخلايا ومتابعتها والاهتمام بها بصورة دورية وإكسابهن الخبرة اللازمة في الاستغلال الأمثل للمشروع يتم من خلال تنوع المنتجات النحلية وليس الاكتفاء بإنتاج العسل فقط، حيث بالإمكان إنتاج العديد من المنتجات من شمع النحل وسم النحل وملكات النحل و الغذاء الملكي وأيضا طرود نحل العسل وهذه المنتجات باهظة الثمن تدر دخلا وافرا لمربي نحل العسل.

قدم فني إرشاد نحل العسل ياسر بن سعيد الغافري نبذة عن أهمية النحل وكيفية إنشاء منحل والشروط والمواصفات التي يجب إتباعها عند إنشاء منحل، كما تحدث عن النحل العماني وتقسيم وتربية الملكات وفرز العسل وأيضا تطرق إلى الحديث عن التغذية وآفات النحل.
يأتي هذا البرنامج ضمن الجهود التي تبذلها وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه لتمكين المرأة الريفية وإكسابها المهارات في الإنتاج والتصنيع الغذائي وتحسين دخلها والمساهمة في الأمن الغذائي وتحقيق الاكتفاء الذاتي من منتجات العسل على مستوى الأسر الريفية ولفتح المجال لإقامة المشاريع الصغيرة المنزلية.