15 فريقا في قرعة مسابقة كأس جلالة السلطان للهوكي.. غداً

تحتفل أسرة الاتحاد العماني للهوكي مساء الغد بإقامة قرعة مسابقة كأس جلالة السلطان للهوكي في نسختها الـ 50 المؤجلة لعام 2020 وذلك تحت رعاية صاحب السمو السيد فراس بن فاتك بن فهر آل سعيد بفندق انتركونتيننتال مسقط بحضور رئيس وأعضاء مجلس إدارة الاتحاد العماني للهوكي وأعضاء مجلس الإدارة ورؤساء الأندية المشاركة في المسابقة. وسيشارك في المسابقة 15 ناديا والتي أكدت مشاركتها في المسابقة في هذه النسخة وهي: النصر والسلام وصحار والسويق والسيب ومسقط وصلالة ومجيس والاتحاد وأهلي سداب وقريات والبشائر ونزوى وبوشر وظفار، وتنطلق مباريات الأدوار التمهيدية يوم الخميس 28 يناير الجاري، أما سحب قرعة الأدوار النهائية فسيكون يوم الأحد 14 فبراير القادم، بينما ستنطلق مباريات الأدوار النهائية يوم الخميس 18 فبراير القادم، وسيتم تحديد المباراة النهائية وحفل الختام في الأيام الثلاثة الأولى من شهر مارس المقبل.

وكان من المفترض أن تقام البطولة في شهري نوفمبر وديسمبر من كل عام ولكن هذه المرة تأجلت بسبب جائحة كورونا تنفيذا لقرارات اللجنة العليا المكلفة ببحث آليه التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا، أما مسابقة كأس جلالته للهوكي لعام 2021 فستقام في موعدها المعتاد في شهري نوفمبر وديسمبر القادمين خاصة وان منافسات الموسم الجديد لمسابقات الهوكي سوف تبدأ مباشرة عقب ختام مسابقة الكأس.

نسختان في عام واحد

وكشف طالب بن خميس الوهيبي رئيس مجلس إدارة الاتحاد العماني للهوكي في حديث خاص أدلى به لـ(عمان الرياضي) عن مسابقة كأس جلالة السلطان للهوكي في نسختها الخمسين هذا العام، وعن سابقة تاريخية تحدث لأول مرة، حينما أعلن اتحاد اللعبة عن تنظيمه النسختين الـ50 والـ51 من مسابقة الكأس خلال العام الجاري 2021 ، كاشفا في الوقت ذاته عن تصنيع كأس جديدة خاصة بالنسخة الخمسين للمسابقة بعد امتلاك نادي أهلي سداب للقب عام 2018.
وقال الوهيبي: إن البرنامج الزمني للنسخة الخمسين لمسابقة كأس جلالة السلطان للهوكي خلال العام الجاري سيتضمن سلسلة من الإجراءات وهي سحب القرعة اليوم الثلاثاء ثم إعلان جداول المباريات يوم غد الأربعاء على أن تنطلق المسابقة رسميا يوم الخميس 28 يناير الجاري عبر بوابة الأدوار التمهيدية ووفقا للتسلسل الزمني والتدريجي المتبع ستباشر انطلاقة مباريات الأدوار النهائية من المسابقة يوم 18 فبراير المقبل على أن تقام المباراة النهائية للمسابقة وحفل الختام مطلع شهر مارس المقبل وقد حددت مواعيد مقترحة لها تراوحت في المدة الزمنية بين تاريخ 1 و 2 و 3 مارس.
وأضاف رئيس مجلس إدارة الاتحاد العماني للهوكي: من بين أبرز الاشتراطات والتحديثات الجديدة المواكبة التي ستحملها النسخة الحالية من مسابقة الكأس في الموسم الحالي أنه سيسمح لكل ناد بتسجيل عدد لا يتجاوز 3 لاعبين أجانب ويسمح بإشراكهم في المباريات ولا يسمح باستبدالهم عند انطلاقة الأدوار النهائية. ولفت الوهيبي إلى مسؤولية النادي التامة في تطبيق الإجراءات الصحية الاحترازية الصادرة بحسب تعليمات اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع انتشار فيروس كورونا المستجد بما فيها فترة الحجر الصحي المعتمدة من قبل اللجنة العليا.
آلية التسجيل
وحول آلية التسجيل المعتمدة والمتبعة في المسابقة أشار الوهيبي بقوله: كما جرت العادة وطبقا للنظام المعتاد سيتم إنهاء إجراءات قيد وتسجيل لاعبي الأندية المشاركة في المسابقة بنفس البطاقات الإلكترونية الصادرة عن اتحاد الهوكي والتي جرى اعتمادها منذ عام 2017.

فحوصات طبية

وأوضح الوهيبي أن النسخة الخمسين لبطولة كأس جلالة السلطان للهوكي ستقام خلال شهر يناير الجاري وستنطلق منافساتها نهاية يناير الجاري وستستمر لغاية شهر مارس المقبل من العام الجاري، حيث سيتم في وقت لاحق تحديد موعد المباراة النهائية والحفل الختامي من قبل وزارة الثقافة والرياضة والشباب. وأضاف رئيس الاتحاد بقوله: بما أنه نمر بأزمة كورونا سيتطلب هذا الأمر من جميع الأندية إجراء فحوصات طبية وقائية تفاديا لخطر الإصابة المحتمل بفيروس كورونا وذلك لمرة واحدة قبل بداية البطولة وسوف يتم فحص درجة الحرارة لكل أطقم الأندية والأجهزة الفنية والإدارية لإدارة المباريات باتحاد الهوكي. وتابع الوهيبي قائلا: يسمح بتواجد عدد لا يتجاوز10 أفراد لكل ناد أثناء المباراة وستلعب المسابقة الأغلى بنظام الدورين، حيث يأذن الدور التمهيدي رسميا بانطلاق منافسات البطولة وستلعب مبارياته في عموم محافظات السلطنة دون استثناء وبعدها تقام الأدوار النهائية والتي ستجري منافساتها في محافظة مسقط كما درجت العادة بما فيها المباراة النهائية التي تقام سنويا على ملعب ترتان الهوكي التابع لمجمع السلطان قابوس الرياضي في بوشر.

كأس جديدة

ولفت الوهيبي إلى أنه سيتم تصنيع كأس جديدة خاصة بالنسخة الخمسين لمسابقة كأس جلالته للهوكي بعد امتلاك نادي أهلي سداب للقب النسخة الأخيرة عام 2018 وقد تم تصنيع هذه الكأس من قبل شركة الكأس الدولية ومقرها العاصمة مسقط. وأشار قائلا: نظرا للظروف التي عصفت بالعالم ومن ضمنها السلطنة تم إرجاء معظم الأحداث والأنشطة والفعاليات الرياضية التي كان من المفترض إقامتها خلال العام المنصرم 2020 وترحيلها إلى العام الجاري 2021 وعليه جاءت الترتيبات الإدارية والتنظيمية واللوجستية للنسخة الخمسين لمسابقة كأس جلالته للهوكي متأخرة بنحو شهر كامل عن موعدها الافتراضي السابق وهذه سابقة تحدث لأول مرة نظرا للظروف الاستثنائية التي مرت بها السلطنة نتيجة تبعات وتداعيات الجائحة، علما أن جميع أنشطة الاتحاد العماني للهوكي تستكمل بنهاية كل عام.
واستطرد الوهيبي قائلا: كان من الضروري أن تقام منافسات النسخة الخمسين لمسابقة كأس جلالته للهوكي بنهاية العام المنصرم ولكن ظروف الجائحة حالت دون إقامتها في الموعد المحدد لها مسبقا وعليه سيقوم الاتحاد العماني للهوكي بتنظيم نسختين لمسابقة الكأس الغالية خلال العام الجاري، وهذه تعد سابقة تاريخية تحدث لأول مرة من نوعها في تاريخ مسابقات اتحاد الهوكي، حيث لم يسبق له بتاتا أن نظم مسابقتين للكأس خلال عام ميلادي واحد ولكن تبعات وتداعيات الجائحة قضت بذلك وحكمت بأحكامها.
هذا وتنطلق منافسات النسخة الخمسين في الثامن والعشرين من شهر يناير الجاري وتستمر حتى شهر مارس المقبل، بينما تنطلق منافسات كأس النسخة الحادية والخمسين من المسابقة في موعدها المعتاد في شهري نوفمبر وديسمبر القادمين هذا العام. واختتم الوهيبي حديثه قائلا: بعد اختتام منافسات مسابقة كأس جلالته للهوكي سوف تستمر أجندة وروزنامة المسابقات المحلية والتي قطعا سوف تتزامن مع الالتزامات والارتباطات الخارجية لمنتخباتنا الوطنية للهوكي وسوف يعكف اتحاد الهوكي على جدولة أنشطته ومسابقاته وبرامجه الزمنية المؤجلة من عام 2020 على أن ينفذها بصورة متواترة ومتتابعة خلال العام الجاري متضمنة حزمة المشاركات الدولية والتي سيعمل بها وفق الأنظمة واللوائح المشار إليها بحسب القواعد والشروط المدرجة في المسابقات فور انتهاء منافسات كأس جلالته للهوكي.