1570313
1570313
الاقتصادية

«إتصالات المستقبل» تحصل على ترخيص لتقديم خدمات الاتصالات المتنقلة من الفئة الأولى

10 يناير 2021
10 يناير 2021

29.5 مليون ريال رسوم الترخيص والحقوق المرتبطة به -

إلزام الشركة بطرح 40% من أسهمها للاكتتاب العام فـي سوق مسقط -

كتب - نوح المعمري -

رخص المرســــوم الســــلطاني رقــم 4/2021 للشركة العمانية لاتصالات المستقبل لتقديم خدمات الاتصالات العامة المتنقلة الأساسية من الفئة الأولى، ويرخص للشركة إنشاء وتشغيل شبكة اتصالات عامة، وتقديم خدمات الاتصالات العامة المتنقلة وفقا لأحكام القانون والقرارات الصادرة تنفـيذا له، ويجوز للمرخص له ربط أنظمته المرخصة بـأي نظام اتصالات مرخص وفقا لأحكام القانون.على أن يلتزم المرخص له بسداد الإتاوة السنوية التي تحددها الحكومة وفقا لأحكام القانون على إجمالي إيراداته السنوية عن كل سنة من سنوات الترخيص، على أن تحسب الإتاوة بناء على إجمالي الإيرادات المحققة حتى (31) من ديسمبر من السنة، وتدفع قبل 30 من يناير من السنة التالية، على أن تكون هذه الإتاوة بنسبة المدة من السنة الأولى، والسنة الأخيرة لهذا الترخيص. ويلتزم المرخص له بسداد الرسوم التي تقررها الهيئة وفقا للشرط الموضوعة للترخيص. وتصل مدة الترخيص (15) سنة من التاريخ الفعلي لسريانه. ويجوز للهيئة والمرخص له الاتفاق كتابة على تعديل الترخيص.

كما يجوز للهيئة تعديل الترخيص بإرادتها المنفردة إذا اقتضت المصلحة العامة ذلك. وعلى المرخص له الالتزام بالأحكام والشروط المنصوص عليها فـي هذا الترخيص، وأحكام القانون واللوائح والقرارات والأوامر والتوجيهات والإرشادات الصادرة عن الهيئة، كما يلتزم بكل القوانين واللوائح والقرارات المعمول بها ذات الصلة. كما يلتزم المرخص له بالسماح لأي شخص مخول من الهيئة بحرية الدخول إلى أي موقع لتدقيق أو فحص أو اختبار أي نظام. ويلتزم المرخص له بطرح نسبة 40% من أسهمه للاكتتاب العام فـي سوق مسقط للأوراق المالية خلال خمس سنوات من التاريخ الفعلي لسريان الترخيص.

إصدار الفواتير

مع عدم الإخلال بما تقرره الهيئة بشأن الفواتير الصادرة عن المرخص له، يلتزم المرخص له بعدم إصدار أي فاتورة متعلقة بخدمة مرخصة إلا إذا كان كل مبلغ مدرج فيها يمثل القيمة الحقيقية للخدمة المقدمة. وأن يعد المرخص له خلال مدة لا تزيد على ثلاثة أشهر من التاريخ الفعلي لسريان الترخيص لائحة إجراءات مناسبة تضمن الدقة فـي إصدار الفواتير وفقا للشروط، ويتعين الحصول على موافقة الهيئة على هذه اللائحة قبل وضعها موضع التطبيق.

مع الاحتفاظ بالسجلات اللازمة للتأكد من أن إجراءات إصدار الفواتير متوافقــــة مع الأحكـــــام الواردة فـي اللائحة المشار إليها فـي الشرط، ويتعيـــــن الاحتفاظ بهـــذه السجـــلات لمـــدة لا تقـــل عـــن سنتين من تاريخ إعدادها.

مع تزويد الهيئة من وقت لآخر بأي معلومات تطلبها للتحقق من جودة المعايير المطبقة بشأن إصدار الفواتير، وأن يسمح لأي شخص تخوله الهيئة بحرية الدخول إلى أي موقع لتدقيق أو فحص أو اختبار نظام إصدار الفواتير أو أي جزء منه، وذلك على نفقته. وتقديم معلومات مفصلة ومبوبة فـي الفواتير لأي منتفع بناء على طلبه، فيما يتعلق بأسعار أي خدمات اتصالات قدمت له؛ وذلك نظير تعرفة معقولة تقرها الهيئة.

الالتزام بتوفـير المعلومات

يلتــــزم المرخــــص لـــه بحفـــظ المعلومات التي تطلب منه الهيئة الاحتفاظ بها وفقا للطريقة التي تحددها، وأن يقدمها فـي الوقت الذي تحدده، وللهيئة أن تطلب هذه المعلومات فـي شكل تقارير وإحصائيات دورية، وأي شكل آخر. ويلتزم المرخص له بالسماح لأي شخص تخوله الهيئة الوصول فـي أي وقت إلى كل أجهزته ومعداته ومرافقه وكتبه وسجلاته ذات العلاقة بتنفيذ شروط الترخيص. ويجوز للهيئة توقيع الغرامة على المرخص له وفقا للشرط (31) من هذا الترخيص إذا لم يلتزم بتقديم المعلومات، أو قدمها بخلاف الشكل الذي حددته الهيئة، أو فـي غير الموعد المحدد. ويجب أن يكون إسناد المرخص له لأعمال الأنشطة التشغيلية للأنظمة المرخصة إلى شركات غير مسجلة فـي السلطنة بعد موافقة الهيئة وفقا للأسس التي يصدر بها قرار من الرئيس التنفيذي للهيئة فـي هذا الشأن. كما يجوز للهيئة فـي أي وقت أن تطلب أي معلومات تتعلق بإسناد تلك الأعمال إلى شركات خارجية.

الإبلاغ المسبق عن التغيير فـي ملكية الأسهم

يجب الحصول على موافقة الهيئة قبل تغيير ملكية أي شخص لأسهمه لدى المرخص له يجعل عدد الأسهم التراكمي التي يملكها ذلك الشخص يصل إلى / أو يتجاوز نسبة 5% من أسهم المرخص له. ويجب أن يقدم طلب الموافقة المشار إليه فـي الشروط قبل (30) يوم عمل من التاريخ المقترح لسريان هذا التغيير، أو اكتساب الأسهم. ويلتزم المرخص له بإبلاغ الهيئة سنويا خلال (30) يوم عمل من كل سنة من التاريخ الفعلي لسريان الترخيص باسم أي شخص طبيعي أو معنوي يملك أكثر من (50%) من أسـهم المرخص له المباشرة أو غير المباشرة، ومجموع الأسهم التي يملكها فـي تاريخ الإبلاغ. ويجوز للهيئة أن تطلب من المرخص له أي معلومات ذات علاقة بأي اندماج، أو استحواذ خاصة به.

ويلتزم المرخص له بسداد مبلغ قدره 29 مليونا و500 ألف ريال عماني إلى الهيئة كرسوم الترخيص والحقوق المرتبطة به لاستخدام الطيف الترددي المخصص والمشار إليه فـي الملحق عن فترة الترخيص.

ويلتزم المرخص له بسداد الرسوم السنوية التي تحددها الهيئة بما لا يجاوز القدر اللازم لتكاليف التشغيل والنفقات المتوقعة لكل سنة مالية للهيئة وفقا لميزانيتها التقديرية للسنة القادمة وطبقا لأحكام القانون، وتسدد حصة السنة الأولى للهيئة خلال (30) ثلاثين يوما من التاريخ الفعلي لسريان الترخيص، وفيما يلي تسدد سنويا مقدما فـي ميعاد لا يتجاوز أول يناير من كل عام.

حقوق الارتفاق والغرامــــات

يجوز للمرخص له تركيب نظام الاتصالات المرخص فـي الأراضي والعقارات فيما يتعلق بالأعمال الضرورية اللازمة لتقديم الخدمات المرخصة، وذلك وفقا لأحكام القانون، وأي قوانين أخرى ذات صلة. ولا يجوز للمرخص له تحويل هذا الترخيص إلى أي شخص آخر إلا بعد الحصول على موافقة كتابية مسبقة من الهيئة. ويتعين على كل من يتم تحويل الترخيص إليه أن يقدم الوثائق التي تراها الهيئة مناسبة كشرط لاكتساب الحقوق التي يرتبها هذا الترخيص.

وتتولى الهيئة النظر فـي النزاعات التي تنشأ بين المرخص له والمرخص لهم الآخرين، أو المنتفعين، والفصل فيها وفقا لأحكام القانون واللوائح الصادرة من الهيئة.

تخطر الهيئة المرخص له كتابة عند إخلاله بالالتزامات المفروضة عليه بموجب هذا الترخيص، ويمنح مهلة معقولة تقدرها الهيئة بما لا يقل عن 15 يوم عمل ليقدم خطة عمل لإصلاح الإخلال تتضمن المدة اللازمة لتنفيذها، وذلك فـي الحالات التي يكون فيها إصلاح الإخلال ممكنا، وللهيئة إقرار الخطة، وإخطار المرخص له لتنفيذها. بالإضافة إلى أي جزاءات منصوص عليها فـي هذا الترخيص، أو أي جزاءات منصوص عليها فـي القانون، والقوانين الأخرى أو اللوائح أو القرارات الصادرة تنفيذا لها، تفرض الهيئة على المرخص له الغرامة التــي تقـدرها بنسبة مئوية من الحصة التي يدفعها طبقا الشروط من هذا الترخيص، وذلك فـي أي من الحالات الآتية: إذا لم يقدم المرخص له خطة إصلاح خلال المدة المحددة من الهيئة، أو لم تقر الهيئة هذه الخطة. وإذا فشل المرخص له فـي تنفيذ خطة الإصلاح خلال المدة المحددة له من الهيئة. وإذا لم يلتزم المرخص له بأي من أحكام وشروط هذا الترخيص.