«التجارة» تصدر قرارا بشأن أكياس التسوق القابلة لإعادة الاستخدام المصنوعة من البولي إيثيلين

يعمل به ابتداء من اليوم «الاثنين» وفرض غرامة للمخالفين –

«عمان» : أصدر معالي قيس بن محمد اليوسف وزير التجارة والصناعة وترويج الاستثمار قرارا وزاريا رقم 4 / 2021 باعتبار مواصفة قياسية عمانية ملزمة. حيث نصت المادة الأولى من القرار باعتبار المواصفة القياسية رقم (OS 1643/2020)، الخاصة بأكياس التسوق القابلة لإعادة الاستخدام والمصنوعة من البولي إيثيلين (Polyethylene)، مواصفة قياسية عمانية ملزمة.
كما نصت المادة الثانية من القرار بفرض غرامة إدارية لا تتجاوز ألف ريال عماني على كل من يخالف أحكام هذا القرار، وتضاعف الغرامة في حال تكرار المخالفة. وأوضحت المادة الثالثة بأنه ينشر هذا القرار في الجريدة الرسمية، ويعمل به ابتداء من اليوم «الاثنين».
وجاء القرار استنادًا إلى المرسوم السلطاني رقم 97/2020 بتعديل مسمى وزارة التجارة والصناعة إلى وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار وتحديد اختصاصاتها واعتماد هيكلها التنظيمي.
والجدير بالذكر أنه تم العمل بقرار حظر استخدام أكياس التسوق البلاستيكية أحادية الاستهلاك، ابتداء من الأول من يناير الجاري، مؤكدًا على أنه يحظر على الشركات والمؤسسات استخدام أكياس التسوق البلاستيكية أحادية الاستهلاك التي تستخدم مرة واحدة حفاظًا على البيئة العمانية.
فالفرق بين الأكياس أحادية الاستخدام والأكياس متعددة الاستخدام، هو أن الأكياس أحادية الاستخدام هي التي تصنع من البلاستيك بشكل رئيسي، وتكون ذات سمك خفيف لأنها تستخدم لمرة واحدة فقط،، ثم يتم التخلص منها في النفايات وتتطاير بسبب وزنها الخفيف في البيئة، وهذا يعد تحديًا كبيرًا؛ لأنها تحتاج إلى ما يقارب ألف سنة حتى تتحلل، وهذا بسبب قوة مقاومة البلاستيك لعوامل الطبيعة التي تؤثر عليه.
أما الأكياس متعددة الاستخدام فهي أكياس من عدة خامات كالقماش والورق ومواد عضوية أخرى، ويمكن صناعاتها أيضًا من البلاستيك بشرط أنها تستخدم عدة مرات (تصل إلى 100 مرة)، وذلك لأن سمك الأكياس متعددة الاستخدام يصل قياسه من 40 إلى 60 مايكرون.
من جانب آخر، أصدرت هيئة حماية المستهلك مؤخرًا تنويهًا أكدت فيه حرصها على مراقبة الأسواق تجنبًا لرفع أسعار الأكياس الصديقة للبيئة. مؤكدة على توفر الأكياس الصديقة للبيئة القابلة لإعادة الاستخدام في الأسواق المحلية بأسعار رمزية.
مشير إلى أنه من هذه البدائل التي أصبحت متوفرة في بعض الأسواق والمحلات التجارية كالأكياس المصنوعة من الورق والقماش والقطن، بالإضافة إلى الأكياس المصنوعة من مواد عضوية أخرى، بحيث يمكن استخدامها لعدة مرات.