“الكتابة لوسائل الإعلام” محاضرة بتطبيقية صلالة

صلالة – عادل البراكة

نظمت جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بصلالة (كلية العلوم التطبيقية بصلالة) متمثلةً بقسم الاتصال الجماهيري عبر الاتصال المرئي محاضرة بعنوان “الكتابة لوسائل الإعلام: الإذاعة – التلفزيون – ووسائل التواصل” ، قدمها سامح الدهشان مدير الإعلام والعلاقات العامة بالجمعية العمانية للسيارات، والتي تأتي ضمن الخطة التشغيلية للقسم، وتهدف إلى الاستفادة من ذوي الخبرات في المجال الإعلامي، وكيفية الكتابة البرامجية من خلال استعراض الأنواع المختلفة للبرامج مثل: برامج الحديث المباشر والبرامج الحوارية.
ركزت المحاضرة على عدة محاور؛ تحدث المحور لأول عن مواصفات المعد الجيد، وتناول المحاضر من خلال المحور الثاني عن النص البرامجي والخصائص العامة التي يجب الالتزام بها عند إعداد أي نص خاص بالبرامج. وتطرق بعد ذلك إلى أشكال البرامج و أنواعها و قوالب كتابة النص البرامجي.
تخلل المحاضرة مناقشات عدة من قبل الحضور أكد من خلالها المحاضر على أهمية أن يكون الإعلامي على وعي تام بما يحدث حوله، وأن يكون ملمًا بكافة المستجدات في مجاله، و أن يراعي بالدرجة الأولى الجمهور عند إعداد أي برنامج، حيث يعتبر فهم تركيبة الجمهور وخصائص المجتمع، حجر الأساس لصناعة التأثير من خلال محاولة حل مشاكل المجتمع وإبرازها؛ حيث أصبحت هذه الصناعة اللغة العصرية للإعلام.