«اعتماد» تقيّم أداء الدفعة الأولى من القيادات الوسطى والعليا في القطاع الخاص

عمان: إيمانا بأهمية تمكين الإدارات العمانية الوسطى والعليا في القطاع الخاص، بدء فريق برنامج اعتماد بمتابعة خريجي الدفعة الأولى أمس وذلك لمعرفة مدى استفادة هؤلاء الخريجين من البرنامج ومتابعة تطبيقهم لما تم التدرب عليه أثناء المسار التدريبي، بالإضافة إلى تقييم أدائهم الوظيفي وتطورهم الوظيفي في مؤسساتهم. كما تهدف آلية المتابعة إلى معرفة مدى التزام مؤسسات الخريجين نحو إتاحة الفرص والأولويات لخريجي البرنامج للتنافس لتقلد المناصب القيادية والإشرافية في مؤسساتهم المختلفة. ويسعى فريق متابعة خريجي البرنامج أيضا لتحديث قاعدة بيانات الخريجين بحيث تضم كل المعلومات عن القياديين ومساراتهم المهنية ومدى تطورهم في العمل.
ويذكر أن آلية متابعة خريجي اعتماد قد بدأت في وقت سابق بالمتابعة المبدئية عن بعد والتي تم التأكد فيها من صحة بيانات الخريج وتحديثها، وتم التواصل فيها مع الخريجين عن طريق الاتصال الهاتفي والبريد الإلكتروني وذلك للإجابة على عدد عن الاستفسارات أهمها ما إن تم تغيير موقع الخريج في مؤسسته، وستكون المتابعات الفعلية العملية بدءا بالمتابعة الأولى وانتهاء بالمتابعة الأخيرة على فترات متباعدة لضمان إتاحة الوقت للخريجين ومؤسساتهم لتمكينهم في مواقع عملهم.
وتهدف المتابعة الأولى والتي ستكون زيارة الخريج ومسؤوله المباشر في موقع العمل لقياس مدى تأثير التدريب والتطبيق العملي وتغيير السلوك كما يتم في هذه الزيارة التعرف على تقييم الشركة لخريج اعتماد وخطتها له في الفترة القادمة، وتهدف المتابعات اللاحقة والتي ستكون عن طريق متابعة الخريج عن طريق الزيارات في مواقع العمل أو التواصل بالبريد الإلكتروني لمعرفة مدى التغيير والتطور الوظيفي والإشرافي وتحديد أهم التحديات والفرص التي تواجه الخريج، كما ستركز أيضاً على الخطط المستقبلية والخطوات القادمة للخريج.
يشار إلى أن برنامج اعتماد لا يقتصر دوره على الوصول إلى نسب تعمين أعلى في الوظائف القيادية والإشرافية بالقطاع الخاص وإنما إلى إيجاد ثقافة القيادة الواعية والتنافس الخلاق بما يضمن النمو الاقتصادي للسلطنة وتحقيق الرفاهية الاجتماعية وإذابة الفوارق الاقتصادية والاجتماعية بين الأفراد.