حلقة تدريبية لمؤسسات التعليم العالي عن عملية التقويم مقابل المعايير البرنامجية

مسقط/ عقدت الهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي حلقة عمل تدريبية لأربع مؤسسات تعليم عالٍ، وهي المؤسسات المنخرطة في المشروع التجريبي لعملية التقويم مقابل المعايير البرنامجية (PSA)، حيث أُقيمت حلقة العمل افتراضيا، وتم تقديم العروض والتفاعل بين المشاركين باستخدام الأدوات التي تُتيحها المنصة الافتراضية.
وهدفت الحلقة التدريبية إلى تمكين كوادر مؤسسات التعليم العالي، المنخرطة في عملية التقويم التجريبية، من تعزيز إلمامهم بـعملية التقويم، ومتطلباتها، وطرح أسئلة حول المعايير، وتفاصيل عملية التقويم، قبل تقديم ملف طلب التقويم الخاص بكل منها؛ لغرض عملية التقويم التجريبية.
وقد حضر الحلقة أكثر من 30 مشاركا من الإدارة العليا، وإدارة ضمان الجودة، وأعضاء هيئة التدريس في كل من كلية مجان الجامعية، وجامعة ظفار، وكلية الدراسات المصرفية والمالية، والكلية العلمية للتصميم.
وتهدف الدراسة التجريبية لعملية التقويم مقابل المعايير البرنامجية إلى التحقق من رصانة المعايير البرنامجية، ومناسبة المقاييس المندرجة تحتها، ودراسة جدوى التنفيذ والنهج المتبع في عملية التقويم، إضافة إلى مدى الاستفادة من دليل التقويم مقابل المعايير البرنامجية في إعداد وتقديم طلبات التقويم مقابل المعايير البرنامجية.
وتأتي العملية التجريبية هذه بعد أن قامت الهيئة بالقياس المرجعي الدولي للمعايير البرنامجية، والتشاور الموسع مع قطاع التعليم العالي بالسلطنة، وكذلك التشاور مع المراجعين الخارجيين الدوليين العاملين مع الهيئة. وتأمل الهيئة أن تكون العملية التجريبية بمثابة مقدمة لبدء تطبيق الاعتماد البرنامجي في عام 2022م.