وفاة كاتب السيناريو المصري الشهير وحيد حامد عن 76 عاما

القاهرة «أ.ف.ب»: توفي كاتب السيناريو المصري الشهير وحيد حامد الذي ألّف سيناريوهات عدد من أبرز أفلام السينما المصرية خلال العقود الأربعة الأخيرة، أمس عن 76 عاما بعد أيام من نقله إلى المستشفى إثر أزمة صحية. وشيّع كاتب السيناريو أمس في مسجد الشرطة في منطقة الشيخ زايد بغرب القاهرة، وفق ما كتب نجله المخرج مروان حامد عبر فيسبوك.
ولد وحيد حامد في يوليو 1944، وكان متزوجا من المذيعة التلفزيونية زينب سويدان وله ولد واحد. ومنذ بداياته في السبعينات، أثرى وحيد حامد المكتبة السينمائية المصرية بعشرات الأعمال التي تُعد علامة فارقة في زمنها، بينها «البريء» (1985) مع الممثل الراحل أحمد زكي. كما وقّع على سيناريوهات عدد من أشهر أفلام النجم المصري عادل إمام بينها «الهلفوت» (1985) و»اللعب مع الكبار» (1991) و»الإرهاب والكباب» (1992) و»طيور الظلام» (1995).
وتناول في أفلامه أبرز القضايا السياسية والاجتماعية خلال العقود الأربعة الأخيرة، خصوصا توسّع حضور التيارات الإسلامية مع نهاية سبعينات القرن الماضي وظهور الحركات الإسلامية المسلحة والفساد وتزاوج السلطة والثروة. ويُصنف فيلم «البريء» برأي النقاد من أجرأ أفلام الكاتب الراحل، إذ تناول فيه قضية التعامل العنيف للشرطة مع المعارضين السياسيين.