عمان اليوم

هيئة البيئة: ماضون في تطبيق حظر الأكياس البلاستيكية

30 ديسمبر 2020
30 ديسمبر 2020

يبدأ صباح يوم غد الأول من يناير2021 تطبيق القرار الوزاري رقم 23/ 2020 بشأن حظر استخدام أكياس التسوق البلاستيكية أحادية الاستهلاك.

وقال المهندس أحمد بن زاهر الهنائي مدير عام الشؤون البيئية: إن الهيئة ماضية في تطبيق قرار حظر استخدام أكياس التسوق البلاستيكية أحادية الاستهلاك، وهو يأتي ضمن الخطة التي وضعتها الهيئة في المحافظة على البيئة العمانية من التلوث والمخلفات الضارة بالبيئة والحياة الفطرية التي تزخر بها السلطنة.

كما يأتي هذا القرار تنفيذًا لأحكام قانون حماية البيئة ومكافحة التلوث رقم 114/ 2001، وتحقيقًا لمزيد من المواءمة والتكامل لدمج مقاصد التنمية المستدامة ومؤشراتها في خطط العمل الوطنية لإدارة المنتجات البلاستيكية ونفاياتها. وأوضح الهنائي أن القرار جاء بعد مجموعة من الدراسات وحلقات العمل التي قامت بها الهيئة بالتعاون والتنسيق مع الجهات الحكومية والخاصة ذات العلاقة، وقد تم وضع فترة مناسبة وكافية قبل دخول هذا القرار حيز التنفيذ من أجل ضمان تطبيق القرار بشكل كامل، وبطريقة سليمة دون التأثير على المصنعين فضلًا عن المستهلكين، مما سيساعد على مواكبة المستجدات والمتغيرات المتلاحقة على الاتفاقيات العالمية ذات العلاقة.

وأشار الهنائي إلى أن القرار سيساهم بشكل كبير في التقليل من التلوث البلاستيكي على البيئة المحلية، كما أن الهيئة اطلعت على تجارب دول كثيرة قامت بتطبيق قرارات مماثلة في منع الأكياس البلاستيكية أحادية الاستهلاك، والذي أسهم بشكل كبير في المحافظة على البيئة البرية والبحرية من التلوث.