2.3% متوسط معدل نمو مساهمة الأنشطة غير النفطية في الناتج المحلي الإجمالي

خلال خطة التنمية الخمسية التاسعة –
كتب – حمد الهاشمي –

أوضحت وزارة الاقتصاد بأن الخطة الخمسية التاسعة «2016-2020» شكلت خطوات بارزة نحو التنويع الاقتصادي رغم تقلبات الاقتصاد العالمي، والتي تعتبر الخطة التنفيذية الأخيرة في رؤية عمان 2020، حيث شكل التنويع الاقتصادي التوجه والخيار الاستراتيجي للخطة؛ لإحداث نقلة نوعية وكمية لتعزيز موارد الدولة، وذلك من خلال البرنامج الوطني لتعزيز التنويع الاقتصادي «تنفيذ» المنبثفق عند الخطة.
وأشارت الوزارة إلى أنه صاحب تنفيذ الخطة جملة من المتغيرات والتقلبات العالمية والإقليمية منها: التقلبات الحادة في أسعار النفط العالمية، وموجات الركود العالمي إثر تراجع معدلات النمو العالمية، وعدم استقرار الأوضاع الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط، وكللت الخطة باستصدار قانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص بموجب المرسوم السلطاني رقم 52 / 2019، واستصدار قانون استثمار رأس المال الأجنبي بموجب المرسوم السلطاني رقم 50 / 2019.
وأكدت الوزارة بأنه ارتفع متوسط معدل مساهمة الأنشطة غير النفطية في الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 2.3%، خلال خطة التنمية الخمسية التاسعة.
الصناعات التحويلية
وأوضحت الوزارة بأن الصناعات التحويلية تعتبر أهم القطاعات المعززة للتنويع الاقتصادي في الخطة الخمسية التاسعة، بمساهمة بلغت 10.8% في الناتج المحلي الإجمالي. موضحة بأنه بلغت مساهمة قطاع الصناعة في الناتج المحلي الإجمالي خلال الخطة 10.8%، فيما بلغت نسبة مساهمة قطاع السياحة 2.5%، وقطاع اللوجستيات 6.4%، فيما بلغت نسبة مساهمة قطاع الثروة السمكية 1.3%، وساهم قطاع التعدين بنسبة 4.3%.
المشاريع الكبرى
وأكدت وزارة الاقتصاد بأن الخطة الخمسية التاسعة حققت توسعا اقتصاديا من خلال استكمال بعض المشاريع والبرامج ومتابعة تنفيذ مشاريع تنموية أخرى، حيث تم استكمال وتنفيذ عدد من المشاريع بنسبة 100%، كمشروع مزون لإنتاج الألبان، ومطار مسقط الدولي، ومطار الدقم، والحزمة الأولى والثانية من مطار رأس الحد، والأعمال البحرية في ميناء الصيد البحري بولاية بركاء، والأعمال البحرية في ميناء الصيد البحري بولاية طاقة، والمخطط العام لمدينة خزائن الاقتصادية، والمرحلة الأولى من مشروع خزان للغاز الطبيعي، والحزمة الأولى من طريق الشرقية السريع «بدبد – صور»، وطريق الباطنة السريع، وطريق سناو – محوت – الدقم.
مشيرة إلى أنه تم تنفيذ 98% من مشروع مجمع لوى للصناعات البلاستيكية، و96.9% من مشروع رباب هرويل التكاملي، و95.6% من مشروع محطة مرآة، و90% من ميناء الدقم في «4 حزم من أصل 7 حزم»، و85% من البنى الأساسية للمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم.
وأوضحت أنه تم تنفيذ 85% من المرحلة الأولى و39% من المرحلة الثانية في الحزمة الثانية لطريق الشرقية السريع «بدبد – صور».
وأضافت بأنه تم تنفيذ 34% من مصفاة الدقم، و66% من طريق «أدم – ثمريت»، و83% من مشروع صلالة للغاز البترولي المسال، و20% من المرحلة الثانية لمشروع تعدين النحاس في المضيبي.