سينوفارم الصينية تقول إن لقاحها فعال بنسبة 79% وتطلب الموافقة على طرحه

بكين/سنغافورة  (رويترز) – قالت وحدة تابعة لمجموعة بيوتك الوطنية الصينية (سي.إن.بي.جي) إن لقاحها فعال في وقاية الناس من مرض كوفيد-19 بنسبة 79.34 بالمئة وإنها تسعى للحصول على موافقة الجهات التنظيمية لطرحه للاستخدام العام في الصين.
لكن فاعلية اللقاح استنادا إلى تحليل نتائج المرحلة الثالثة من التجارب السريرية جاءت أقل من نسبة 86 بالمئة للقاح نفسه التي أعلنتها دولة الإمارات العربية يوم التاسع من ديسمبر استنادا لمعلومات أولية من تجارب أجريت هناك، ورفضت متحدثة باسم الشركة تفسير التباين وقالت إن النتائج المفصلة ستصدر في وقت لاحق دون أن تحدد موعدا.
وحذر خبراء الصحة من أن التباين في النتائج يمكن أن يقوض الثقة في اللقاحات، وقال باحثون أتراك إن نتائج تجاربهم على لقاح طورته سينوفاك بيوتك الصينية أظهرت فاعلية بنسبة 91.25 بالمئة لكن في اليوم التالي قالت البرازيل إن فاعليته تتراوح بين 50 و90 بالمئة.
ولقاح (سي.إن.بي.جي) من بين أكثر خمسة لقاحات مرشحة بلغت مرحلة متقدمة في الصين واستخدم بالفعل في برامج استثنائية وجرى تطعيم مئات الآلاف به منذ يوليو الماضي. وقالت الوحدة التابعة لمجموعة (سي.إن.بي.جي) واسمها معهد المنتجات البيولوجية في بيان إن نسبة فاعلية اللقاح استندت إلى تجارب المرحلة الثالثة وإن الشركة تقدمت بطلب للإدارة الوطنية للمنتجات الدوائية للموافقة المشروطة على استخدامه.