إطلاق برنامج «استدامة» لتطوير المؤسسات الصغيرة والمتوسطة

«عمان»: أعلن صندوق تنمية مشروعات الشباب «شراكة» وبنك اتش اس بي سي عُمان عن إطلاق النسخة الثانية من برنامج «استدامة» لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وذلك نتيجة للنتائج المثمرة التي حققتها النسخة الأولى من البرنامج. وقد تم تنفيذ النسخة السابقة في مطلع العام الماضي، كجزء من برنامج استدامة المؤسسات للبنك، الذي يهدف للمساهمة في تعزيز دور المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في رفد الاقتصاد.
ونصت الاتفاقية على أن تقوم «شراكة» بتنفيذ البرنامج، بالتعاون مع شركة الوجهة للاستدامة، وهي شركة عمانية استشارية بحثية متخصصة في استدامة المؤسسات والتنمية المجتمعية، تجمع بين أفضل الممارسات العالمية إلى جانب الخبرة المحلية العميقة لمفهوم الاستدامة لدى المؤسسات.
ووقعت «شراكة» اليوم اتفاقية مع شركة الوجهة للاستدامة، بالمقر الرئيس لشراكة، لكي تقوم الشركة بتقييم المشروعات من النواحي المتعلقة بالاستدامة، حضر التوقيع من جانب «شراكة» دينكر كيشور نائب المدير العام، ومن جانب الوجهة للاستدامة شيماء اللواتية المؤسِسة والمديرة العامة للشركة. ويهدف البرنامج إلى تطوير المؤسسات المختارة من خلال تقييم أدائها خلال 6 أشهر لتحديد مجالات التحسين مع التركيز على أسس الاستدامة وأفضل الممارسات لتحقيقها.
وتستكمل النسخة الثانية من البرنامج ما حققته النسخة الأولى من نجاح، والذي ظهر جليًا من خلال ردود الفعل الإيجابية التي أبداها المشاركون، وأثبتت نجاح البرنامج في تحسين أداء واستدامة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المشاركة.
الجدير بالذكر أن المؤسسات المختارة ستخضع لبرنامج متكامل لتطويرها من خلال معاينة أداء المشروع في عدة جوانب بما فيها النواحي المتعلقة باستدامة المشروع، وذلك بهدف دفع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة للعمل بشكل احترافي وتطبيق أفضل ممارسات الاستدامة، وسيتم فرز الطلبات المسجلة من قبل لجنة مؤلفة من ممثلين من «شراكة»، وبنك تش اس بي سي عمان، وشركة الوجهة للاستدامة، بناء على المعايير المذكورة في استمارة التسجيل التي تم نشرها مسبقا.
وتحدثت شيماء اللواتية المؤسِسة والمديرة العامة لشركة الوجهة للاستدامة، قائلة: نحن سعداء بالتعاون مع بنك اتش اس بي سي عمان وشراكة للمرة الثانية لتنفيذ برنامج استدامة، ونسعى من خلال دورنا في هذا البرنامج لتقييم المشروعات التجارية للمؤسسات المشاركة لاكتساب فهم أعمق لوضع هذه المؤسسات فيما يتعلق بجوانب الاستدامة، والتي تشمل حقوق الإنسان، وممارسات العمل، والبيئة، وممارسات التشغيل العادلة، وقضايا المستهلك، والتحاور والتواصل المجتمعي وتنمية المجتمع، ومن ثم اقتراح مجالات التطوير، حيث إننا نؤمن بدور هذه المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في المساهمة في التنمية البيئية والاجتماعية والاقتصادية المستدامة، بالإضافة إلى تحسين عمليات التشغيل وآثارها من خلال السلوك المسؤول مجتمعيا.
من جانبها قالت نبيهة المنظرية أخصائية تسويق في صندوق «شراكة»: نحن نشجع في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة على انتهاز الفرصة والانضمام للبرنامج، فباب التسجيل مفتوح الآن لجميع المؤسسات من مختلف محافظات السلطنة، ويمكن للراغبين في التسجيل تعبئة الاستمارة من خلال الموقع الإلكتروني http://hsbc.sharakah.om، ويجب على جميع المشاركين تعبئة الاستمارة بدقة ومصداقية بالمعلومات المتعلقة بالنشاط في موعد أقصاه 3 يناير المقبل.