أفكار وآراء

الزوايا الضيقة والرؤية الأوسع

28 ديسمبر 2020
28 ديسمبر 2020

مصباح قطب -

بعد اندلاع الأزمة المالية والاقتصادية العالمية في ٢٠٠٨ أصدر الاقتصادي العالمي محمد العريان كتابه تصادم الأسواق ليؤكد به حقيقة أن زمن الحديث عن سوق واحد، ينتعش أو يركد، انتهت تماما وأن الاقتصاد الحديث هو مجموعة واسعة من الأسواق التي قد تتكامل وتترابط مصالحها، أو تتعارض وتتصادم، ويحتم ما قاله العريان ضرورة فحص تفاصيل معينة لتحديد أي سوق يصعد وأي آخر يهبط وفي أي وقت وبأي مقدار. يتعين على أي محلل اقتصادي استخدام مناظير خاصة ومبتكرة لتكوين رؤية أقرب إلى الدقة، والاستطلاع من زوايا ضيقة، ذات مغزى، ليتمكن من التعميم السليم أو الخروج برؤية أوسع لسوق أو قطاع أو أكثر أو أقل. إن واحدا من أكثر الأمثلة دلالة على ذلك هو النظر إلى مستوى النشاط الصناعي للصناعة كلها أو قطاع منها عبر ثقب استهلاك الطاقة، وبأي نسبة زادت أم نقصت، فمع تجنب تأثير ترشيد الاستهلاك، فإنك ستخرج من هذا المؤشر بإدراك للحالة أوضح بما لا يقارن حتى مع ما يقدمه مؤشر مديري المشتريات الشهير. إنني مدين في ذلك لعامل بسيط في إحدى شركات توزيع الكهرباء الحكومية، حيث كان قد نبهني إلى أن معدل استهلاك الكهرباء عند من يسمون كبار الزبائن أقل بكثير عما كان عليه من سنوات ما يدل على تراجع قوي في النشاط، وأعلى من المعلن، أو أكثر دقة بالأحرى. منذ عشرة أيام أيضا كان قد لفت نظري مؤشر آخر جاء على موقع عالمي أورد أرقاما ذات دلالة بليغة في ضوء ما صدر عن مؤسسة تمويل وتأجير المعدات والبرامج في أمريكا، حيث قال إن التوقعات الاقتصادية لعام 2021 تشير إلى توسع بنسبة 7.8 ٪ في الاستثمار في المعدات والبرمجيات ونمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 4.7 ٪ وأكد أن نمو الاستثمار في المعدات والبرمجيات كان أفضل من نمو إجمالي الناتج المحلي الإجمالي في عام 2020 مدعوما بمحاولات الشركات التكيف مع جائحة COVID-19 ، و سيظل النمو جيدًا في المنطقة الإيجابية في بداية 2021 أي أعلى من النمو كما أسلفنا.

وقال سكوت ثاكر، رئيس المؤسسة والرئيس التنفيذي لشركة Ivory Consulting Corporation :» قفز الاستثمار في المعدات والبرمجيات إلى معدل سنوي قدره 47 في المائة في الربع الثالث، بعد انخفاض غير مسبوق بنسبة 28 في المائة في الربع الثاني. في الربع الثالث تحسنت مستويات الاستثمار في 11 من أصل 12 قطاعًا للمعدات تراقبها المؤسسة وشهد تسعة منها نموًا من رقمين وربما أعلى، وأضاف انه يجب أن توفر آفاق اللقاحات الموزعة على نطاق واسع في عام 2021 دفعة للاقتصاد ، لا سيما في الصناعات التي تركز على النقل «. قال تقرير مؤسسة المعدات كذلك إن تعافي قطاع التصنيع في الولايات المتحدة استمر في أواخر عام 2020، وارتفعت الشحنات والطلبات الجديدة من السلع الرأسمالية الأساسية إلى مستويات قياسية، حيث استجابت الشركات في العديد من الصناعات للطلب المتزايد، ولكن على الرغم من أن الإنتاج قريب نسبيًا من مستويات ما قبل الجائحة ، إلا أن الأيدي العاملة الصناعية لا تزال منخفضة بشكل كبير. تفصيليا تتوقع المؤسسة لـ ٢٠٢١ أن ينمو الاستثمار في الآلات الزراعية، وكذا الاستثمار في آلات البناء، وسيعود الاستثمار في معدات مناولة المواد إلى النمو الإيجابي. وسوف يشهد نمو الاستثمار في المعدات الصناعية الأخرى انتعاشًا قويًا، ويستمر نمو الاستثمار في المعدات الطبية في التعزيز. ويتوقع أن يتحسن نمو الاستثمار في التعدين وآلات حقول النفط عن المستويات الحالية ولكنه قد يظل في المنطقة السلبية. ويرى أن نمو الاستثمار في الطائرات قد وصل إلى أدنى مستوياته في وقت سابق من ٢٠٢٠ وينبغي أن يتحسن، ولكن من المرجح أن يظل في المنطقة السلبية. وسيتحول نمو الاستثمار في السفن والقوارب إلى إيجابي، وتحدث زيادة في معدات السكك الحديدية.

أعود للتأكيد على أن التمحيص الدقيق لمدخلات إنتاج أو مخرجات محددة من شأنه أن يعطينا صورة أكثر وضوحا لأي مقطع من المشهد الاقتصادي، وعلى توافر أو توفير ذلك المنظور الفرعي لكن الدال، يستطيع محلل الاقتصاد أن يباشر عمله على نحو أكثر فاعلية، ويستطيع صانع السياسة أن يصنع استهدافا أمثل. كل عام وأنتم بخير.